الأخبارالانتاج

أول تصريح لـ”الزراعة” ردا علي شائعة البيض الصيني:  14 مليار بيضة مصرية تكفي إحتياجات الاستهلاك المحلي

في أول رد فعل لوزارة الزراعة حول ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من إنتشار بيض صيني بلاستيك، يثير الذعر لدي المستهلك المصري، قالت الدكتورة مني محرز _ نائب وزير الزراعة واستصلاح الاراضي لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ان ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من استيراد بيض صيني غير صحيح تماما وان مصر تصدر البيض لان لدينا اكتفاءة ذاتي من بيض المائدة وما يحدث هو شائعات غير مبررة وافتقد العقلانية.

ونصحت نائب وزير الزراعة بتح ري الدقه في تداول المعلومات خاصة أن مصر تنتج ١٤ مليار بيضة وان البيض المصري “امن” ومطابقة لجميع الاشتراطات الصحية مشيرة إلي أن خطة الدولة تعتمد علي التوسع في مظلة تراخيص مزارع انتاج بيض المائدة وفقا لمعايير الامان الحيوي.

وناشد محرز منتجي بيض المائدة ومزارع انتاج بيض المائدة للاستفادة من التيسيرات الائتمانية التي أقرتها الحكومة لحماية الإنتاج المحلي من خلال تسهيلات تراخيص تشغيل هذه المزارع ومنها الحصول علي قروض بنكية بفائدة بسيطة لا تتجاوز ٥% ضمن خطة التوسع في الإنتاج الداجنة وبيت المائدة.

 ومن جانبه قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، بغرفة القاهرة التجارية، إن ما تردد في مواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود بيض صيني مصنوع من البلاستيك، غير صحيح،  أن إنتاج مصر من البيض يكفي ويزيد على الاحتياجات المحلية، مشيرا إلي أن إنتاج مصر من البيض يقدر بين 12 و14  مليار بيضة سنويًا، ولم يتلقي إتحاد الغرف التجارية أي بلاغات غش تجاري، بخصوص وجود بيض بلاستيك، وكذلك الحال بالنسبة لمعامل وزارتي الصحة والزراعة.

وأضاف السيد،  إن هذه شائعة كشائعة الأرز الصيني البلاستيك التي انتشرت خلال الأيام الماضية.. ولكن هل يعقل تصنيع البيض من البلاستيك الذي يفوق سعر الطن منه 27 ألف جنيه، ليبيع البيضة بجنيه.

وتداول بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر فيه تحول البيض عند تسويته لما يشبه المادة البلاستيكية، مع تعليقات حول اكتشاف مصنعين لإنتاج البيض البلاستيك في الصين، تم ضبطهما مؤخرا.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى