الأخبارالانتاج

الزراعة: تسجيل 369 صنفا مخاليط أعلاف ومركزات لزيادة الإنتاج الحيواني والداجني

>> محرز: إعتماد  201  من المخاليط المحلية و 168 أجنبية خلال الشهر الماضي

 

أكدت الدكتورة منى محرز  نائب وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أن وزارة الزراعة وافقت على تسجيل 369 نوعا من مخاليط أعلاف ومركزاتها وإضافاتها 201 محلية و 168 أجنبية خلال الشهر الماضي، موضحة ان تسجيل مخاليط الأعلاف ومركزاتها وإضافاتها، يتم من قبل لجنة علمية فنية .

وأضافت محرز، ان الوزارة لا توافق على التسجيلة إلا بعد التأكد من مدى ملائمتها من الناحية العلمية والعملية، وأنها تحقق أعلى معدلات أداء إنتاجى أو تناسلى سواء كان للدواجن أو لحيوانات التسمين أو الألبان، وكذلك الأسماك.

وأوضحت نائب وزير الرزاعة أنه فور تمام التسجيل يتكفل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالإشتراك مع المركز الإقليمى للأغذية والأعلاف وشرطة البيئة والمسطحات من الرقابة على تصنيع وتداول تلك التسجيلات، حفاظاً على ثرواتنا الحيوانية والداجنة والسمكية، وحفاظاً على الصحة العامة.

إلي ذلك أكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة أن مزايا المخاليط العلفية هي الحصول على علف جيد متوازن حيث إنه عند خلط البقوليات بالنجيليات يجعل العلف غنيا بمواد الطاقة التي تجهزها المحاصيل النجيلية والبروتين الذي تجهزه المحاصيل البقولية وان كلا العنصرين ضروريان لعملية بناء او نمو الحيوان ، وتعطي حاصلا ت اكثر مما لو زرعت بشكل منفرد وهذا يرجع الى طبيعة الانواع المخلوطة ومدى ملائمتها لظروف البيئة وفي حالة نقص ناتج العلف في المخاليط عن المحاصيل المنفردة فأن القيمة الغذائية للعلف الناتج من المخاليط يعوض الحاصل .

وأوضح التقرير ان المخاليط اكثر فعالية في صيانة التربة من عوامل التعرية فضلا ً عن تحسين تركيبها الفيزيائي والكيميائي فالبقوليات تمد التربة بالنتروجين ( الازوت ) وتساعد بجذورها الوتدية على تفكيك التربة كما ان الجذور الليفية للنجيليات تساعد على زيادة تماسك التربة واضافة المادة العضوية ، موضحا أن لمخاليط العلفية مرغوبة من الحيوانات لما يتيحه تنوع النباتات في المخلوط من زيادة في استهلاك العلف .

وشدد التقرير، علي أهمية مخاليط الاعلاف في تقليل الكميات السمادية وذلك لدور البقوليات في زيادة محتوى التربة من النتروجين ( الازوت ) وبذلك تساعد في تقليل كلف الانتاج .

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى