اكساد و ايكارداالأخبارالانتاجالمياهبحوث ومنظمات

مدير  « إيكاردا » : التعاون مع “البحوث الزراعية” لإنتاج أصناف مميزة من 4 محاصيل إستراتيجية

>> «أبوسبع»: تطوير ماكينة الزراعة علي مصاطب لتوفير 25% من مياه الري وإستنباط أصناف تواجه مخاطر المناخ

قال المهندس علي أبوسبع مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة  « إيكاردا »  ان الشراكة الاستراتيجية والقوية التي ربطت نشاط « إيكاردا »   في جمهورية مصر العربية مع مركز البحوث الزراعية أنتجت أصنافا مميزة من القمح والفول والعدس والحمص والشعير تستطيع تحمل الجفاف والملوحة ودرجات الحرارة المرتفعة.

وأضاف «أبوسبع»،  في تصريحات صحفية لـ”اجري توداي”، ان التعاون المشترك بين المركز  ومصر ساهم في تطوير ماكينة الزراعة على مصاطب، والتي أثبتت فاعاليتها على زيادة الإنتاج وتوفير مياه الري بنسبة 25%.بالإضافة إلي استنباط أصناف من القمح قادرة على تحمل الحرارة العالية هو يعد نقلة نوعية في البحث العلمي خاصة وأنه من المتعارف عليه أن القمح هو من محاصيل المناطق الباردة.

وأوضح مدير  « إيكاردا »  ، أن دور المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة هو القيام بتحديد معوقات الإنتاج الزراعي ويتم دراستها بالشراكة مع كل المراكز البحثية فى الدول التي تستضيف نشاط عمل منظمة الإيكاردا، سواء فى مجال التربة أو المناخ أو المياه، وتوظيف البحث العلمي فى مجال الزراعي بالتعاون مع المراكز البحثية العالمية بهدف لتطوير نظم وأدوات جديد تتغلب على هذه المعوقات.

وأشار «أبوسبع»،  إلي إنه إقترح خلال لقاءه الأخير مع الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة ،ان تستخدم مصر أصنافا من المحاصيل الأساسية الاستراتيجية التي تستطيع أن  تستمر فى الإنتاج حتى تحت الظروف القاسية التي أفرزتها ظاهرة التغير المناخي على الكثير من الأراضي الزراعية في منطقة الشرق الأوسط، او زراعة محاصيل أخرى قادرة على النمو في البيئات الجديدة المتغيرة.

وأتفق مدير إيكاردا  مع وزير الزراعة على استمرار الاتصالات و تنظيم ورش عمل مشتركة لتبادل الأفكار وتطوير مستوى التعاون بين كل من المركز الدولي “إيكاردا” ووزارة الزراعة في جمهورية مصر العربية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى