الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئة

عاجل… رئيس الحجر الزراعي: نجهز لإعداد الاشتراطات الفنية لإستيراد الأرز الشعير لحماية الإنتاج المحلي

>> العطار:  مخاطبة دولة المنشأ لإعداد الملف الفني… ولدينا قواعد صارمة للرقابة علي واردات المحصول
تستعد الحكومة لإعداد قواعد إستيراد الأرز الشعير من الخارج، بعد أن أعطي الرئيس عبدالفتاح السيسي الضوء الأخضر لفتح باب إستيراد الأرز من الخارج، فيما تعد حاليآ وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي قائمة بالاشتراطات اللازمة للموافقة علي إستيراد الأرز الشعير من الخارج، والتي تتوافق معايير منظمة الصحة النباتية وقواعد الافات الحجرية لحماية الثروه الزراعية المصرية من مخاطر الامراض والافات.
وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري ان التوجه نحو إستيراد الأرز الشعير يستوجب الالتزام بالضوابط التي سيتم إعتمادها لهذا الشأن لحماية الإنتاج المحلي من الأرز المصريـ فضلا عن حماية الثروة الزراعية المصرية، ومنع تهديد الإنتاج المحلي في حالة دخول أمراض وآفات تهدد هذه العملية.
وأضاف العطار في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، ان خطورة إستيراد الأرز الشعير هي ان قشرة الأرز تحتوي علي العديد من الامراض والآفات التي من شأنها التسبب في كوارث زراعية، إذا لم يتم معالجتها بطريقة صحيحة، والتعامل معها بحرص حتي  لا يؤدي ذلك إلي أنهيار المحصول المحلي.
وأشار إلي أنه قبل الموافقة علي فتح باب الإستيراد للارز الشعير من أي دولة، يتم مخاطبة هذه الدولة لارسال الملف الفني و يقوم الحجر الزراعي المصري بدراسة الملف  دراسة دقيقة لتحديد مدي خطورة الافات الموجودة في الدولة المصدرة للارز الشعير و تاثيرها علي زراعات الأرز المصري وهو ما يطلق عليها دراسة تحليل المخاطر للافات وبناء علي نتائج هذه الدراسة يتم وضع الشروط الواجب اتباعها حتي يمكن تلافي دخول هذه الافات ومنع تسربها الي البيئة الزراعية المصرية.
وأوضح رئيس الحجر الزراعي، إنه بعد الانتهاء من الملف الفني وظهور نتيجة دراسة تحليل مخاطر الافات يتم تحديد مدي إمكانية السماح بالاستيراد من هذه الدولة من عدمه طبقا لدرجة المخاطر، وفي حالة الموافقة علي الاستيراد من الدولة يتم وضع شروط الصحة النباتية بما يتفق مع المعايير الدولية للقضاء علي الافات الموجودة في الأرز الشعير المستورد بالإضافة إلي ضمان تصديره من أماكن خالية من هذه الامراض والافات عن طريق فحصه في بلد المنشا بلجان متخصصة من الحجر الزراعي.
وأشار العطار إلي أنه وفقا لمعايير الصحة النباتية لتحديد مخاطر الآفات في الدولة المصدرة للارز الشعير، وبحث إمكانية تطبيق المعايير الدولية من خلال المعالجة والفحص قبل الشحن، فإنه في حالة التأكد من وجود الية تمكن من السيطرة علي هذه الآفات يتم السماح بإستيراد الأرز الشعير من هذه الدولة مع الاخذ في الاعتبار ان المعايير تختلف من دولة إلي آخري طبقا للمخاطر الموجودة في كل دولة، فأنه يتم تحديد المناطق الخالية من الافات  ويتم إعادة الفحص داخل الموانئ بالدول المصدرة للأرز، وتطبيق معايير الصحة النباتية بالفحص الدقيق في بلد المنشأ والفحص الدقيق في ميناء الوصول.
وأوضح رئيس الحجر الزراعي، إنه يتم سحب عينات من الشحنات الواردة وتحليلها في المعاهد المتخصصة ويتم السحب في مراكب الوصول أو داخل الميناء وفقا للحالة الحجرية، علي أن يتم الافراج عن الشحنة في حالة مطابقتها للاشتراطات المتعلقة بالحجر الزراعي والسماح بدخولها البلاد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. ولماذا لا يتم الأستيراد فى صورة أرز أبيض ؟؟ ولما الأصرار على استيراد الأرز فى صورة أرز شعير رغم اننا جميعآ ندرك خطورة أستيراد الأرز الشعير على نقاوة الأرز المصرى المتميز عالميآ فى صفات الجودة بالأضافة الى مايحمله سرس الأرز الشعير من امراض ؟؟؟ لماذا الأصرار على الخطآ والدخول بأنفسكم الى مستوى الخطيئة ؟؟ هل هو حجم سبوبة أستيراد الأرز الشعير اعلى ؟؟ لماذا نضع انفسنا دائمآ فى مواطن الشبهات ؟؟ لماذا نحل مشاكلنا بطرق ملتويه وباساليب تزيدها تعقيدآ – دكتور طاهر فايد أستاذ المحاصيل المتفرغ بجامعة عين شمس ونائب رئيس الجمعية المصرية لعلوم المحاصيل

زر الذهاب إلى الأعلى