الأخبارالصحة و البيئة

خبير: متي لا تلدغ العقارب الانسان؟

 

العقارب فهي كائنات ليلية في عيشها تختبئ عادة تحت الصخور أو الرمال وهي ضعيفة الرؤية ولكن لديها حاسة شم حادة وقوية جداً ويقال إنها تنجذب إلى اللحم بواسطة حاسم الشم ولذلك يجب تفادي إلقاء أي مخلفات من اللحم قرب المساكن او المزارع لمناطق الظهير الصحراوي. والعقارب لا تلدغ إلا عند الجوع، أو الدفاع عن النفس أو رد الاعتبار.

ويقول الدكتور محمد فهيم خبير المناخ الزراعي، أ، هناك نوعان من سم العقارب، نوع موضعي التأثير ولا يؤذي الإنسان مثل بعض العقارب السوداء في أوروبا وأفريقيا الاستوائية حيث لا تؤلم لسعتها أكثر من لسعة النحل، ولكن سم العقارب الصفراء الصحراوية يشل الأعصاب كما يدمر كريات الدم الحمراء وهي سامة جداً وتلدغ العقرب بذيلها وليس بفمها كما يعتقد بعض الناس.

 

 ونصح فهيم من يتعرضون للدغ العقارب أو الثعابين بعدد من النصائح منها:

  • يجب توفر حقيبة إسعاف لدى المواطنين والمزارعين تحتوي على رباط ضاغط بعرض 2سم وذلك من أجل استخدامه للربط عندما يلدغ أحد أفراد الأسرة في البر حيث يربط فوق المكان المصاب جهة الجسم وإذا كان موضوع اللدغة في الرأس أو الظهر أو البطن فيجب عدم التشريط بالموس وإخراج الدم والأفضل وضع قوالب ثلج فوق المنطقة الملدوغة حيث تنقفل الأوعية الدموية ريثما يؤخذ الملدوغ إلى المستشفى. كما يجب أن تضم حقيبة الإسعاف على شافط للدم وهو يباع في الصيدليات وعليه تعليمات عن كيفية شفط الدم في موقع اللدغة والتخلص منه.
  • من المهم أن تتعرف على نوع الثعبان الذي لدغك أو قتله وإحضاره معك إلى المستشفى مع الحذر من رأسه حيث إن هذا يساعد الطبيب على إعطاء المصل المناسب لسم الثعبان.
  • أما عن عوارض اللدغ، فعندما يتعرض الإنسان للإصابة جراء لدغة الثعبان، فإن المصاب يتعرض لمضاعفات خطيرة، منها انتفاخ مكان لدغة الأفعى، وكذلك الشعور بألم شديد من منطقة البطن وإرتفاع درجة حرارة المصاب يرافقه ارتفاع ضغط الدم وعدم اتزان الجسم في مثل هذه الحالة’.
  • الانفعال والخوف نتيجة لدغ الأفعى، حيث أن الخوف والانفعال يتسببان بنبض سريع وتوسيع الأوعية الدموية، الأمر الذي يسهل على السم الانتشار بشكل أسرع من خلال الانفتاح والتوسع في شرايين الدم إلى باقي أعضاء الجسم.
  • عدم جرح وشطب جسم الإنسان في مكان اللدغة وعدم محاولة شفط أو سحب السم من داخل جسم إنسان لدغته الأفعى، كذلك يمنع ربط المكان بأي شيء، ذلك أن الطريقة الأمثل والوحيدة هي التوجه الى المستشفى والأطباء سيقومون بدورهم بتقديم العلاج.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى