الأخبارالاقتصادالانتاج

…وبدأت بشائر  سطوع شمس القطن المصري…إستلام المحصول بالوجه القبلي

 

>> رئيس جمعية منتجي القطن: زيادة 55% في الإنتاج الكلي… و120 ألف فدان إرتفاعا في المساحات

بدأت بشائر جني القطن وإستعدت وزارة الزراعة للإحتفال بموسم الجني، بالمناطق المبكرة في جني القطن بمركز الواسطي بمحافظة بني سويف، بينما تأهبت الجمعيات التعاونية لشراء أقطان الإكثار من المزارعين في مساحة 120 ألف فدان بإجمالي 800 ألف قنطار من أقطان الإكثار بسعر 2500 جنيها لأقطان الوجه البحري، و2700 جنيها لأقطان الوجه القبلي.

وقال المهندس وليد السعدني رئيس جمعية منتجي القطن لـ”أجري توداي”، إن مراكز تجميع الاقطان بدأت أعمالها في إستلام الاقطان منذ أمس الأربعاء بمختلف محافظات الإنتاج بالوجه القبلي، مشيرا إلي أن الأسعار المعلنة لأقطان الإكثار تم إعتمادها من مجلس الوزراء تحقق هامش ربح مناسب للفلاح وتغطي تكاليف الانتاج.

ودعا “السعدني”، شركات تجارة القطن للإستعداد لإستلام الاقطان من المزراعين، لتوجيهها لتلبية الاحتياجات المحلية لمصانع الغزل والنسيج أو بالتصدير إلي الخارج، مشيرا إلي أنه من المتوقع ان يحقق الإنتاج المحلي من القطن زيادة 55% مقارنة بالعام الماضي، وزيادة فائض التصدير خاصة وان إنتاج الموسم الماضي قام بتغطية 30% من  الاحتياجات المحلية. 

يأتي ذلك بينما كلف الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة الأجهزة الفنية بوزارة الزراعة بإعلان حالة الطوارئ إستعدادا لبدء موسم جني القطن بمختلف المحافظات، علي أن تواصل الإدارة المركزية لمكافحة الافات جهودها  في متابعة المحاصيل الزراعية بداية من عملية الزراعة حتى عمليات جني المحصول، وتسليمه للمحالج حتي مراحل تسويقه لمصانع الغزل والنسيج.

وكلف “أبوستيت”، الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية  لمكافحة الافات، منطقة شمال الصعيد للمكافحة بالمرور على زراعات محصول القطن، بمحافظة بني سويف واعداد تقريرها  حول عمليات جني محصول القطن المبكر.

وبحسب التقرير الذي تلقاه رئيس الادارة المركزية للمكافحة من اللجنة المكلفة بالمرور، ان محصول القطن بمحافظة بني سويف مبشر هذا الموسم،  ولم تحدث به أية إخفاقات او مشكلات،  موضحا إنه تم تنفيذ خطة المكافحة على أكمل وجه وهو ما يبشر بانتاجية عالية من محصول القطن للفدان مقارنة بالأعوام الماضية.

وقال السباعي في تصريحات لـ”اجري توداي”، ان مهمة لجان المكافحة لا تقتصر علي مراحل الإنتاج فقط أو حمايته ولكنها تمتد إلي ما بعد الجني لمتابعة عمليات التخلص الآمن من مخلفات القطن والرقابة علي المحالج بالتخلص من أية آفات عالقة ببذور القطن خلال مرحلة حلج المحصول في المحالج المرخصة من الوزارة. 

وكشف التقرير عن ان اجمالي المساحة المنزرعة بمحافظة بني سويف  من محصول القطن بلغت حوالي 10 الاف و 292 فدان، من الصنف جيزة 95، في الوقت الذي  بلغت فيه مساحة القطن على مستوي محافظات الجمهورية حوالي 336 الف و 87 فدان.

 

 يأتي ذلك في اطار حرص الادارة المركزية للمكافحة على المتابعة الميدانية المستمرة لكافة الحقول والتلاحم مع المزارعين والعمل على إيجاد حلول فورية للمشاكل التى قد تواجهم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى