الأخبارالانتاجالصحة و البيئة

الزراعة تعتمد علي المكافحة الطبيعية لآفات قصب السكر في مساحة 150 ألف فدان

 

>> السباعي: 7 نصائح تحمي الزراعة من آفات خطيرة تهدد المحصول

 

قال الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، انه تم إطلاق طفيل الترايكو جراما لمكافحة دودة القصب الصغري خلال الفترة من شهر يونيه وحتي شهر اغسطس من كل عام، التي تهدد قصب السكر، موضحا ان المساحة التي تم إستخدام الطفيل في مكافحة الدودة بلغت 150 ألف فدان من إجمالي مساحة  320 الف فدان تم زراعتها بقصب السكر في المحافظات الخمسة.

وأضاف السباعي ان الأجهزة الفنية لمكافحة الافات في مديريات الزراعة بمحافظات قنا والاقصر واسوان والمنيا وسوهاج قامت بمكافحة الحشرة القشرية في القصب في مساحة بلغت 1010 فدان، ضمن خطة وزارة الزراعة لحماية قصب السكر من الافات التي تهدد إنتاجية المحصول بمختلف المحافظات.

 

وشدد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات علي ان دودة القصب الصغري والكبري من اهم الافات التى تهاجم زراعة القصب فى مصر، موضحا ان دودة القصب الصغري تقوم بمهاجمة العقل فوق منطقة العقد مباشرة فينتج عن ذلك كسر العيدان عند موضع الاصابه تسبب موت القمة النامية عند اصابة نباتات القصب الصغيرة بهذه الحشرة وتعمل على تقليل محصول القصب والمحتويات السكرية.

ولفت السباعي إلي أن فراشات دودة القصب الكبري  تظهر عادة فى شهر ابريل وتستمر الى يونيه وتضع الفراشات بيضها على الحشائش حيث تتغذى اليرقات, ثم تنتقل الى نباتات القصب الصغيره , وتحفر داخل سوقها من اسفل الى اعلا, ويحدث تعفن فى مكان الاصابه ويذبل قلب العود ثم يجف. وعند تكوين الكعوب, تخترقها اليرقات من عقدة الى اخرى حتى تصل الى القمم الناميه فتذبل ثم تموت. وتعمل لها ثقوبا الى الخارج.

وأشار إلي إنه قد تدخل بعض الفطريات او البكتريا الى العيدان المصابه عن طريق هذه الفتحات فيزداد الضرر, نتيجة لتحول بعض السكروز. وقد تتنبه بعض البراعم السفليه للعود المصاب وتنمو الى عيدان جديده متأخرة وتنتقل اليرقات من عود الى اخر,وعوائل هذه الحشره فى مصر هى: القصب والذره الشامى والذرة الرفيعه واحيانا القمح والغاب والبردى والسمار.

 

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات ان مقاومة  دودة القصب الصغري والكبري تتم من خلال 7 نصائح هامة للمزارعين منها خلال تربية اصناف مقاومة، والتخطيط الواسع بين الخطوط يساعد على التهوية واختراق الشمس للجذور مما يعمل على التخليف المبكر والعيدان القوية وتقليل نسبة الرطوبة مما يقلل الاصابة بالامراض والحشرات.

 

وأشار السباعي إلي إنه ينصح بخلط مياه الرى بالكيروسين يساعد على تقليل نسبة الإصابة، مشددا علي أهمية عدم الاسراف فى التسميد الازوتى والعنايه باحكام عمليات الرى، والعناية بالعزيق وعمليات الخدمة تقلل من الاصابة بالثاقبات وينبغى العناية بأزالة الحشائش .

 

ولفت إلي أهمية إزالة وحرق عيدان الذرة (العويجه والشاميه) الجافة والتى تقضى بها هذه الآفة فترة البيات الشتوىي، وقطع عيدان القصب المصابة من تحت سطح التربة مباشرة بمجرد زبول القمم النامية.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى