الأخبارالمياهبحوث ومنظمات

علامات تجارية لزراعات التين والزيتون والعنب بمطروح من خلال منظمة سيداري 

مطروح صالح العشيبى 

 نظم مركز البيئة و التنمية للإقليم العربي واوروبا (سيداري) على مدار اليومين ورشة عمل  حول المؤشر الجغرافي للمنتجات الزراعية بمحافظة مطروح بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء  والممول من الاتحاد الأوروبي -البرنامج المشترك للتنمية الريفية والتعاون الايطالي.
شارك في ورشة العمل المهندس علاء عبد الشكور السكرتير العام المساعد نائباً عن محافظ مطروح والدكتور عمرو عبد المجيد مشروع المؤشر الجغرافي للمنتجات الزراعية بمحافظة مطروح، والدكتور محمد دراز رئيس مركز بحوث الصحراء الاسبق  واستشاري فني بالمشروع والدكتور أحمد القط  منسق انشطة المشروع و مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح و اسلام الفاضلي مدير مكتب الفرعي للبرنامج المشترك لتنمية الريفية بالاتحاد الأوروبي بمطروح وعدد من مزارعي مطروح والاعلاميين.
أكد الدكتور عمرو عبد المجيد ان الهدف الرئيسي للمشروع هو زيادة فرص التسويق المستدام للمنتجات الزراعية لمحافظة مطروح وذلك من خلال تطبيق حزمة من الممارسات الجيدة بما يضمن تحسين الحالة المعيشية للمنتجات الريفية.
 واشار عبد المجيد الي ان المجموعات المستهدفة هم المزارعين في شمال محافظة مطروح بمراكز مرسي مطروح وسيدي براني بالإضافة الى مركز راس الحكمة بالتعاون مع جمعية مطروح لتنمية الزراعات الصحراوية.
من جانب اخر عرض الدكتور جلال معوض منسق مشروع سيداري بمطروح انشطة المشروع حيث قام بتنفيذ 12ورشة عمل لرفع كفاءة المزارعين حول الممارسات الزراعية الجيدة و تنظيم دورات تدريبية لتصنيع التين مع بناء قدرات جمعية مطروح لتنمية الزراعات الصحراوية مع عمل ثلاثة حملات لنشر الوعي بالممارسات الزراعية الجيدة.
كما اوضح “معوض”  أن المشروع وضع الكود والمواصفات للمنتجات والمصنعات الزراعية والضوابط اللازمة لمنتجات محافظة مطروح خاصة التين وزيت الزيتون وعنب براني.
ومن جانبه اكد الدكتور محمد دراز رئيس مركز بحوث الصحراء الاسبق و استشاري فني للمشروع ان المشروع يسعى في تسجيل المؤشر الجغرافي لبعض منتجات محافظة مطروح البستانية مثل التين وزيت الزيتون وعنب مطروح
كما اكد الدكتور اسلام الفاضلي مدير المكتب الفرعي للبرنامج المشترك للتنمية الريفية بالاتحاد الأوروبي  ان النتائج المتوقعة للمشروع هي زيادة الوعي وقدرة مزارعي التين والزيتون والعنب لتمكينهم من تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة وتسجيل كود المؤشر الجغرافي للمنتجات التين والزيتون وعنب براني مع تحسين المصنعات الزراعية وزيادة قيمتها مع زيادة الفرص التسويقية لمنتجات مطروح
من جانبه اكد العمدة محمد عيسي رئيس مجلس العمد والمشايخ السابق واحد في مزارعي مطروح ان محافظة مطروح ومزارعيها تقدم الشكر لجميع من قام بتنفذ مشروع يخدم ابناء المحافظة.. اشار العمدة محمد عيسي اننا نقدر الدور الذي يقوم به مركز بحوث الصحراء ومديرية الزراعة بمطروح لتقديم خدمات زراعية سواء من خلال المشروعات التي تعمل علي ارض المحافظة او مشروعات دولية من خلال الاتحاد الأوروبي
كما قامت عدد من مجموعات من المزارعين من خلال طرح المعوقات والحلول التي توجه المزارعين بمطروح ان زراعة التين والزيتون والعنب بالتعاون مع الباحثين بالجهات المشاركة بورشة العمل .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى