الأخبارالانتاجالصحة و البيئة

خبير زراعي يرصد تأثير المناخ علي المحاصيل الشتوية وخطط الوقاية

حصر الدكتور محمد فهيم الخبير الزراعي وأستاذ المناخ  الآثار السلبية لهذه الأمطار على الزراعة في عدد من الظواهر وهي:

  • سقوط الأمطار ومال زال الطقس دافيء يزيد من الرطوبة الجوية، ما يزيد من احتمالية إصابة المحصول بالأمراض الفطرية على سطح النبات.
  • سيكون هناك زيادة في تعداد بعض الحشرات الثاقبة الماصة، ومن المهم مراعاة ذلك في برنامج المكافحة المتكاملة.
  • زيادة الرطوبة تؤدي إلى ضعف عام في عملية امتصاص الماء لأغلبية المحاصيل المنزرعة، ومن المهم تعويض النباتات بالمغذيات ومحفزات النمو.

وأوضح فهيم، إنه بالنسبة للمحاصيل الأرضية (بطاطس وبنجر) فيوصي بان يتم حقن حوالى 2-3 لتر حمض فسفوريك بعد انتهاء تساقط الامطار يليها رش كالسيوم ويفضل أن يكون علي احماض كربوكسيليه وان يكون مصدر الكالسيوم أوكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم، بالاضافة الى دفعه سلفات بوتاسيوم ١٠ كيلو للفدان حقناً.

وأشار إلي إنه  بالنسبة لمحصول البطاطس النيلية للعروة الشتوية: وخاصة المنزرعة فى سبتمبر واكتوبر ، فان هذه الظروف تساعد فى بداية انتشار حشرة المن على البطاطس بالتالي مراقبة الخطوط القريبة من الجسور والطرق بسبب  وهي اللى بيبدأ الاصابة منها، وفى حالة وجود 3 افراد من على الوريقة يبدأ الرش بالمبيدات الحشرية (من غير خلط مع المغذيات) .

ولفت الخبير الزراعي، إلي أنه رغم مناسبة الرطوبة النسبية العالية والرطوبة الحرة على سطح النباتات لانتشار مرض اللفحة المتأخرة الا ان استمرار زيادة الحرارة نهاراً (بالتحديد) سوف يمنع تماماً قيام دورات مرضية للفحة المتأخرة على البطاطس خلال العروة الحالية، حيث يلائم هذا المرض الجو البارد الرطب. وأوضح فهيم أن أنسب درجة حرارة لتكوين الأكياس الأسبورانجية حوالي ١٨-٢٢° مئوية، ولتكوين الجراثيم الهدبية حوالي ١٠-١٣° مئوية. وتحتاج الأكياس الجرثومية لإنباتها رطوبة جوية عالية (١٠٠% رطوبة نسبية) ولذلك تزداد شدة الإصابة بعد فترات من الجو البارد المصحوب بالأمطار والندي الغزير أو الضباب.. هذا وقد لوحظ أيضًا أن الإصابة في الدرنات تشتد في الأراضي الطينية وتقل في الأراضي الخفيفة.

واوصي فهيم بان يتم الحرص الشديد جدا بان يتم بناء عرش جيد للبطاطس خلال ال50 يوم الاولى من عمر البطاطس ، خلال موسم زراعة عروة البطاطس الشتوية فى اواخر أكتوبر حتي منتصف ديسمبر بسبب إنخفاض درجات الحرارة جدا واحتمال يتخللها موجات من الصقيع.

وفيما يتعلق بزراعة محصول البنجر، أكد فهيم ان محصول البنجر يتميز بأنه لا يفضل الاستهلاك الكبير للمياه، خلال عروة أغسطس وسبتمبر، لأنه لا يحب زيادة المياه حول منطقة الجذور تماماً بالتالي مراعاة عدم زيادة إستهلاك أسمدة اليوريا أو النترات فى الاراضي الطينية بالتحديد لان له اثر كبير على خفض نسبة السكر والافضل هو فقط ٨٠ وحدة ازوت فى ال 3 شهور الأولى مع ضبط الرى ويجب ان يتم التوقف عن الري فى حالة توقع هطول امطار .

وشدد فهيم علي أهمية اجراء رش نبات البنجر بالبورون في عمر 60 يوم. متابعة حالة الزراعات عشان نشوف وجود اي اصابة بالمن خلال هذه الفترة بالاضافة الي ان زيادة لرطوبة الارضية تزيد الاصابة باعفان الجذور او ذبابة البنجر ، محذر من أن الظروف المناخية لقيام “أول” دورة مرضية من التبقع السركسبوري على البنجر (من الامراض الوبائية سريعة الانتشار) .

ولفت  الخبير الزراعي إلي أنه بالنسبة لمحاصيل الخض الشتوية مثل الطماطم والفلفل والقرعيات)، فإن زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة على سطح النباتات يستلزم الاهتمام باجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الامراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي على القرعيات والندوة المبكرة على الطماطم واعفان ثمار الطماطم والفلفل واعفان منطقة التاج فى الكرنب والقرنبيط) وكذلك الرش ضد حشرات المن والتربس وكمان لدودة ثمار القرعيات (ذبابة المقات) عند وصول التعداد لمستوى الحد الاقتصادي الحرج مع توقع زيادة فى تعداد الحشرات حرشفية الاجنحة (توتا ابسلوتا فى الطماطم وديدان الثمار وغيرها ( وينصح باجراء رشة بالمغذيات والاحماض الامينية ومحفزات النمو بصورة عاجلة لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الرطوبة حول الجذور.

وأشار فهيم إلي أن توقعات تأثير تساقط الامطار وزيادة الرطوبة علي زراعة المحاصيل تشمل عددا من العناصر التي تستوجب التدخل بحزمة من الإجراءات والعلاجات للحد من الآثار السلبية لها علي الإنتاج الزراعي وهي:

  • على البنجر يتوقع زيادة فى تعداد حشرة ذبابة البنجر (ثنائية اجنحة).
  • زيادة سريعة لتعداد حشرة ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) من الافات المهمة على الكوسة والخيار.
  • زيادة متصلة ومستمرة لاجيال لذبابة الفاصوليا والتي تسبب جرح منطقة التاج اثناء التعذير مما يعرضه لمهاجمة فطريات اعفان منطقة التاج… وتساقط النباتات…
  • وكذلك زيادة كبيرة في تعداد الذبابة البيضاء ونطاطات الاوراق الناقلين للعديد من الفيروسات ومن اخطرها والذي انتشر بشدة فيرس موزيك الفاصوليا العادي..
  • سيادة الظروف الجوية (الرطوبة العالية والماء الحر -الندى صباحاً) وزيادة التذبذبات فى درجات الحرارة تكون مناسبة لبداية قيام دورات مرضية لجميع فطريات الطائفة البيضية (ندوة متأخرة على البطاطس والطماطم والبياض الزغبي على القرعيات) والصدأ على النباتات الطبية العطرية (البردقوش والعتر).
  • مناسبة الظروف المناخية على التبقع البكتيري والندوة المبكرة علي الطماطم.
  • البنجر … ضروري جدا الرش الوقائي للتبقع السركسبوري باكروبات النحاس بالتبادل مع مبيد اوبص … اضافة كالسيوم بورون منخفض التركيز مع مراعاة عدم زيادة معدلات مياه الري والتوقف عن اي مصدر ازوتي او هيوميك تماما.
  • البطاطس الشتوية اللي في عمر ما بين 40 الي 70 يوم .. هام جدا وعاجل الرش الوقائي ضد الندوة المتأخرة بالمواد الفعالة مفينوكسام وميتالكسيل بالتبادل مع اكسي كلورو النحاس، وبالنسبة للحقول اللي بعد ال 70 يوم و المصابة بمتلازمة فيرس الالتفاف والندوة المبكرة يتم الرش “موضعيا ” علي المناطق المصابة فقط بمبيدات بوليرام او دل كب .
  • البصل والثوم … تخفيف نسبة الرطوبة تحت النباتات وتطويل الفترة بين الريات .. ومعالجة ظهور اصفرار اطراف الاوراق وهو في الغالب نقص بوتاسيوم وماغنسيوم بسبب توقف الجذور عن امتصاصهما بسبب البرودة او تشبع التربة بالمياه… وفحص النباتات جيدا لذبابة البصل الكبري .
  • تظهر اعراض الاصفرار على اوراق البصل فى المشتل وهي اصفرار اطراف الاوراق الانبوبية مع عدم وجود اي اصابات فطرية علي الاوراق او الجذور .. وجفاف اطراف الاوراق الانبوبية ناتج هنا عن نقص الفسفور بالتحديد بسبب توقف امتصاص الجذور للعناصر عقب تشبع التربة بالماء بعد المطر ، والعلاج يكون بأن يتم الرش بفسفور عالي (ماب بمعدل 2 كجم للفدان) في اسرع وقت ولو تبقي رية يفضل اضافة 10 لتر حامض فسفوريك مع مياه الري للفدان.
  • الخرشوف … الرش الوقائي العاجل للانثراكنوز وتبقعات الاوراق وتكثيف اضافة الكالسيوم والبوتاسيوم منفردات.
  • البسلة والفول … فحص النباتات جيدا لوجود حشرات المن والندوة العسلية وعند تواجد اكثر من 4 حشرة علي الوريقة يتم الرش فورا باحد المبيدات للثاقبة الماصة .. بعدها يتم تكثيف اضافة البوتاسيوم في صورة نترات او سترات لزيادة معدلات العقد او زيادة تكوين القرون.
  • الخضر الشتوية فلفل وباذنجان … تكثيف اضافة البوتاسيوم والماغنسيوم وهااام جدا الفحص لحشرات تربس الازهار … في ازهار النباتات وخاصة تحت الصوب …
  • الكمون والكزبرة … الاعتناء باضافة المطهرات الفطرية مع مياه الرية الاولي ضد اعفان الجذور زي مبيد مون كت بمعدل 600 جم للفدان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى