الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د فاطمة أحمد تكتب: طرق الوقاية من أمراض الشتاء ونزلات البرد

رئيس شعبة البيئة والزراعات الجافة – مركز بحوث الصحراء

مع قدوم فصل الشتاء، أصبح من المفترض أن نحمي أنفسنا من العديد من الأمراض الشتوية، التي تغزو حياتنا في هذا الموسم، ومن أهم هذه الأمراض التي تتعلق بالبرد كالإنفلونزا والرشح والزكام وغيرها، وهى ناتجة عن الفيروسات التي تنشط في فصل الشتاء بشكل كبير جداً. وقد يصل الأمر بأمراض البرد إلى أن تتطور لتصبح على شكل نزلات معوية أو حمّى شوكية وغيرها، وهذا قد يعرض الجسم للهلاك أو الموت، ومع إنخفاض درجات الحرارة وكثرة تساقط الأمطار والشعور بالبرودة الشديدة ترتفع فرص الإصابة بنزلات البرد، ويعد الطعام من أهم العوامل التى تحدد فرص شفائك من نزلات البرد والأنفلونزا، فقد تساهم بعض الأطعمة فى تسريع معدلات الشفاء وأكلات أخرى قد تزيد الأمر سوءاً وتجعل الأعراض أسوأ.

إستخدام بعض العلاجات المنزلية المتواجدة في الصيدلية الطبيعية للمنزل وهو المطبخ، قد يكون جيداً للتخفيف من شدة الأعراض التي ترافق نزلات البرد كالسعال والعطس والحمى، والصداع وغيرها. ومن المعروف أن نزلة البرد تستغرق وقتها. إذ يبدأ الجسم بتحديد العدو، وتفعيل الخلايا المناعية، ومحاربة المهاجمين، وإصلاح الخلايا التالفة، الأمر الذي قد يستغرق مدة زمنية تترواح بين 4-7 أيام، أو حتى قد تستمر لأسبوعين، وينصح الأطباء عادة بمحاولة كبح نزلات البرد من بدايتها قبل أن تتفاقم وتتطور لمرض شديد.

من أهم الطرق التي تساعد في التخلص من أمراض البرد ما يلي:

المشروبات الدافئة: تعتبر المشروبات الدافئة من أكثر الأمور التي يلجأ إليها الأفراد من أجل التخلص من ظاهرة البرد التي تغزو أجسادهم، لذلك فإن هذه المشروبات تكون جيدة جداً للتخلص من الأمراض وأيضاً تمد الجسم بالطاقة والدفء. فالمشروب الدافئ الوسيلة الأكثر في التخلص من البرد، و الحصول على قسط جيد من الراحة الجسمانية كما أفاد الخبراء أيضا أن العصائر الطبيعية والمياه العادية تعمل على تهدئة آلام الحلق، وتقلل من إحتقان الأنف.

الملابس الثقيلة: من المعروف أنّ فصل الشتاء تنشط معه جميع الأمراض التي تتعلق بالبرد كالإنفلونزا والرشح والزكام وغيرها، ولذا يجب إرتداء الملابس الثقيلة التي تتلاءم مع هذا الفصل، وأيضاً يجب أن يكون الغطاء ثقيلا أثناء النوم.

عدم الخروج في أوقات الليل الباردة: يجب الحذر وعدم الخروج فى الأوقات التي تشتد فيها الرياح بالخارج، وخاصة في وقت الفجر، ووقت الليل، حيث يتعرض الجسم للتيارات الهوائية الشديدة التي قد تزعج الجسم، وتسبب المرض الذي قد يفتك بالصحة.

الإبتعاد عن الجلوس بجانب النار: يجنب تجنب الجلوس بالكامل بجانب الموقد أو حتى إيقاد النار في المنزل، حيث إنّ التعرض للتيار الساخن الذي ينشأ عن النار، ثم الخروج فجأة قد يصيبك بالعديد من الأمراض.

الزيت الدافئ: وهي من أهم الطرق التقليدية التي كانت تلجأ إليها النساء منذ القدم في التخلص من أمراض البرد، وتستخدم عن طريق تدفئة الزيت على نار هادئة، ويفضل أن ترفع عن النار قبل أن تسخن بالكامل، ثم تدهن على الصدر وتغطى بأكياس بلاستيكية ويقوم المريض بإرتداء الملابس الثقيلة، وبعدها ينام لمدة ساعة أو ساعتين، وبالتالي يستيقظ ليجد أن جسمه قد إمتص كمية الزيت الموجودة، وأصبح يشعر براحة كبيرة.

زيت الخروع: وهو من أبرز الطرق التي تساعد في التخلص من أمراض البرد، وتقي من الإصابة منها بشكل كامل، وتحافظ على قدرة الجسم بالكامل، ويعد زيت الخروع من الزيوت التي تسهل في عملية العلاج، وأيضا تخفف من الأوجاع، وتقضي على الفيروسات، وتقوي مناعة الجسم.

الغرغرة: يعتبر ملح الطعام من الوسائل قليلة الثمن كبيرة المفعول في العلاج من نزلات البرد والسعال. ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ وإستخدام هذا الخليط  كمحلول “غرغرة”، فيكون له تأثير سريع في تهدئة إلتهابات الحلق. كما أن “الغرغرة” بهذا الخليط تقضي على البكتيريا والفطريات التي تتكون في الحلق وتتسبب في إلتهابه.

ممارسة التمارين البسيطة: أكد الخبراء أن ممارسة بعض التمارين السهلة والبسيطة تساعد كثيرًا على التغلب على البرد، ولكن بدون عدم التحميل الزائد على الجسم وإرهاقه.

الدش الساخن والنوم: يطلق الجسم عند وجود برد إفرازا يعمل مباشرة على مركز النوم لذا يحتاج الجسم للنوم لمحاربة الفيروسات وتقوية جهاز المناعة. فينصح الخبراء بأخذ دش ساخن قبل الذهاب إلى السرير، حيث إن الماء يساعد على إسترخاء العضلات والبخار يعمل على تهدئة التنفس.

غسيل الأنف بمحلول ملحي: يوصي الأطباء بذلك للمساعدة في حالة إنسداد الأنف، حيث يصب المحلول بفتحة أنف واحدة، ليخرج من الفتحة الأنفية الأخرى، وبذلك يساعد على تنظيف الجيوب الأنفية.

تناول وجبة منخفضة الدهون فى العشاء: الطعام الخفيف يزيد فرص النوم الهادئ، وعندما الإصابة بنزلة برد، ينصح الخبراء بتناول وجبة العشاء منخفضة الدهون، مثل الأسماك والفاصوليا والأرز والخضار الغنى بالمواد المضادة للأكسدة التى تقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

بعض الأدوية في الصيدليات: هناك بعض الأدوية التي تباع في الصيدليات وأصبح إستخدامها حتى بدون إستشارة الطبيب المختص فى معظم الأحيان من الحلول السهلة دون اللجوء إلى الطرق التقليدية، لأنها أقوى في المفعول، وتساعد في التخلص من المرض بسرعة تامة بعيدا عن الشعور بالألم من وقت لآخر.

ونظرا لأن الكثير منا يعانى من تكرار الإصابة بالبرد والأنفلونزا، وسرعان ما نتوجه إلى الصيدلية لطلب الدواء المناسب للتخلص من أعراض البرد، دون فائدة، لذلك فمن خلال بعض المشروبات والأطعمة يمكن من القضاء على البرد فى غضون 24 ساعة.

الأطعمة والمشروبات الموصى بتناولها فى حال الإصابة بنزلات البرد:

  1. عسل النحل: وقد قال عنه الله تعالى فيه شفاء للناس، فتناول ملعقة من العسل تعمل على تحسن الجسم بالكامل، ويصبح بالإمكان التخلص والوقاية من أي مرض إذ يحتوي العسل على مضادات الأكسدة، التي تعمل على تقوية المناعة، وتساعد على تهدئة السعال. ومن أهم طرق إستخدام العسل مايلي: تناول ملعقة كاملة من العسل مع القليل من زيت الخروع، ويساعد ذلك في التخلص من المرض من جهة، وأيضاً الوقاية من التعرض له مرة أخرى. تناول ملعقة من العسل مع كوب من عصير الليمون المركز، وهذا يقضي على الفيروسات التي تجتاح الجسم بالكامل، وتصيب الجهاز المناعي، وتضعف من قوة الجسم وصلابته. حيث يتمتع العسل بفعالية فى علاج الكحة، ونصحت إحدى الأبحاث بتناول نصف ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم لعلاج إلتهابات الحلق وإلتهاب الجيوب الأنفية، الذى يصيب الأطفال خاصة، فملعقة واحدة منه كفيلة بتهدئة السعال، خصوصاً إذا تمت إضافتها للزنجبيل والليمون.
  2. الشاى الأخضر الساخن: غنى بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض، كما يتمتع بخواص مضادة للبكتيريا والفيروسات.
  3. الكراوية: تتميز حبوب الكراوية بخصائص دوائية عالية، حيث تساعد في علاج السعال الجاف، وتحسن من أداء الجهاز التنفسي.
  4. الريحان: يساعد نبات الريحان في تخفيف حدة نزلات البرد والسعال. وتدخل أوراق الريحان في صناعة العديد من أدوية السعال العشبية ومذيبات “البلغم”. كما تساعد أوراق الريحان في تنقية الشعب الهوائية. ويمكن غلي بعض أوراق نبات الريحان وتصفيتها وشربها، حيث سيشعر المريض براحة سريعة، كما أنه فعّال في تخفيف إلتهابات الحلق.
  5. القرفة: القرفة لها خواص مضادة للإلتهابات، كما أنها مضادة للأكسدة وللفيروسات والبكتيريا، وثبتت فعاليتها في الوقاية من نزلات البرد. ويمكن إضافة ربع ملعقة من القرفة المطحونة إلى ملعقة كبيرة من عسل النحل، وتناول ملعقة صغيرة من ذلك الخليط مرتين يومياً لمدة ثلاثة أيام متتالية، فذلك سيضع نهاية لأشد أنواع نزلات البرد.
  6. الجريب فروت والبرتقال واليوسفى والليمون: تساهم هذه الأطعمة فى مكافحة البرد وأعراضه والوقاية منها بشكل كبير، نظراً لغناها بفيتامين ج الذي يقوي المناعة ويساعد على التخلص من الأعراض بسرعة أكبر، ويمكن إستخدام الليمون المعصور في كوب مركز وشربه بعد تناول الطعام.
  7. شوربة الدجاج وشوربة الكوارع: غنية بالماغنسيوم والفوسفور والكثير من المعادن التى تساهم فى مكافحة الإصابة بنزلات البرد وتقضى على إلتهاب الحلق.
  8. خل التفاح: له خواص رائعة مضادة للإلتهابات والبكتيريا والفطريات.
  9. الاطعمة الحريفة: تساهم فى علاج إلتهاب الجيوب الأنفية، كما تقلل من لزوجة السوائل المخاطية، وتخفف أعراض البرد.
  10. الثوم: يحتوى على مضادات حيوية طبيعية ويقوى الجهاز المناعى للجسم ويقلل الفترة التى يصاب فيها الإنسان بنزلة البرد مما يساعد في محاربة نزلات البرد والسعال. فإحرص دائماً على إضافة بعص فصوص الثوم لأطباقك بصفة يومية.
  11. الزنجبيل: الزنجبيل غني بمضادات الفطريات ومضادات الأكسدة والفيروسات، لذلك فهو فعّال جداً في علاج الإلتهابات المصاحبة لنزلات البرد ويقوى المناعة ويسرع عملية الشفاء والأعراض الأخرى، كالصداع، والروماتيزم. وينصح بتناول شراب الزنجبيل للتخفيف من حدة السعال وإلتهاب الحلق ويفضل إستهلاك الزنجبيل الطازج، وليس المجفف. ويمكن عمل شراب من الزنجبيل المغلي يتم إضافة العسل والليمون إليه للحصول على شراب مفيد جداً لمكافحة نزلات البرد والسعال.
  12. البصل: يخفف البصل من إحتقان المجرى التنفسي المصاحب لنزلات البرد، سواء تم تناوله قطعاً ضمن الوجبة أو كشراب.
  13. الفلفل الأسود: يمكن إضافة القليل من الفلفل الأسود المطحون على ملعقة من عسل النحل ويتم تناولها بصفة منتظمة في الصباح، حيث إن ذلك له تأثير إيجابي جداً في القضاء على نزلات البرد والسعال.
  14. الكركم: ينصح الخبراء بالكركم لما له من خواص مطهرة ومضادة للإلتهابات. ويمكن للمريض الذي يعاني من نزلة البرد أن يضيف القليل من بودرة الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ، ويشربه بشكل يومي ليشعر بتحسن كبير وسريع. ويحتوي الكركم على مركب الـ”كركيومين”، وهو عنصر فعّال مضاد للبكتيريا والفيروسات، وله تأثير سريع في القضاء على السعال.
  15. الموز: من الأطعمة المهمة التى يجب تناولها خلال الإصابة بنزلات البرد.

أكلات يجب أن تبتعد عنها عند الإصابة بنزلات البرد

يجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر والأكلات الدهنية حال الإصابة بنزلات البرد، وكما يجب الحد من تناول اللحوم ومنتجات الألبان لأنها ستجعل أعراض البرد تزداد سوءاً وتؤخر عملية الإستشفاء.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى