الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الواردات

نقيب الفلاحين:  أسعار توريد القمح يجب أن تراعي هذه المعايير (تفاصيل)

>>أبوصدام: تقدير سعر عادل يجمع بين الأسعار العالمية  المجزية ويراعي تكلفة الإنتاج وهامش الربح

طالب الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام النقيب العام للفلاحين الحكومة بالإعلان عن سعر عادل لاردب القمح ومرضي للمزارعين  يشجعهم علي التوسع في زراعة الاقماح خلال المواسم المقبل لتقليل الفجوة الإستهلاكية من القمح، مشيرا إلي أن مصر تستهلك ما يقرب من 18 مليون طن قمح سنويا أكثر من نصفها من الإنتاج المحلي.

وقال أبوصدام، في تصريحات صحفية الاربعاء، إن أسعار توريد القمح تعتمد علي حساب التكلفه ووضع هامش ربح مناسب بعد أن وصل سعر فدان القمح فريك 16 الف جنيه، مؤكدا ان انتاج فدان القمح في المتوسط 18  اردب قمح  وتستغرق فترة زراعته من أوائل  شهر نوفمبر حتي منتصف أبريل علاوة علي الفترة التي تسبق الزراعه من حرث وتجهيز وإعداد  الارض للزراعه حيث يتكلف الفدان بعد الزيادة الكبيرة في كل المستلزمات الزراعيه من اسمدة وتقاوي ومبيدات  وعماله حوالي عشرة الاف جنيه بالإضافة إلي إيجار الفدان الذي يصل لاربعة الاف جنيه ايجار (نصف عام ) قمح فقط وقد اشترت الحكومه القمح من المزارعين عام 2018  بسعر 620  جنيه للاردب.

وأضاف نقيب الفلاحين ان الزراعة مقوم أساسى للاقتصاد الوطني. وانه علي الدوله  أن تعمل على تنمية الإنتاج  الزراعي وتلتزم  بتوفير مستلزمات الإنتاج الزراعى والحيوانى، وشراء المحاصيل الزراعية الأساسية بسعر مناسب يحقق هامش ربح للفلاح، وذلك بالاتفاق مع الاتحادات والنقابات والجمعيات الزراعية،  على النحو الذى ينظمه القانون.

وأوضح ابوصدام أهمية دور الحكومة في دعم مزارعي القمح لأهميته الإستراتيجية، وأن يتم الإعتماد علي تحديد أسعار القمح وفقا للأسعار العالمية في حالة أنها تحقق أعلي عائد له، وفي حالة إنخفاض الأسعار العالمية يتم تقدير سعر التوريد وفقا لحسابات التكلفة وهامش الربح تشجيعا للقطاع الزراعي، خاصة أن القمح المصري يتمتع بجودة عاليه تفوق بمراحل القمح الروسي الذي لا تتعدي نسبة البروتين فيه 12.5% ووصل سعره حتي الان 238 دولار للطن

وأشار الحاج حسين الي ان القمح محصول اساسي واستراتيجي  يهدد الامن القومي وعلي الدوله وضع خطه للاكتفاء الذاتي منه ودعم مزراعيه بدل التخلي عن المزارعين  والاعتماد علي الاستيراد الذي يحمل الكثير من المخاطر . موضحا ان دول كثيره حققت الاكتفاء الذاتي من القمح وأصبحت دول مصدرة بعد أن كانت تستورد الاقماح   مثل الصين والهند وروسيا الذي نستورد منها القمح. 

وقال نقيب الفلاحين، إن مساحات زراعة محصول القمح بمصر بلغت الموسم الحالي   3 ملايين و258 و817 فدانًا،  و بلغت مساحات زراعة البرسيم  مليونًا و524 ألفًا و193 فدانًا،مشيرا أننا نحتاج لتشجيع الفلاحين علي زراعة القمح خاصة مع الزيادة السكانيه الكبيره التي ترفع الطلب علي القمح كمصدر رئيسي للغذاء.

 وأضاف أبوصدام أن مصر تعد اكبر مستورد للقمح في العالم نستورد حوالي  48 % من احتياجتنا من القمح حيث نستهلك حوالي18 مليون طن قمح سنويا ننتج منها 9 مليون طن تشتري منهم الحكومه 3 مليون طن تقريبا وتستورد حوالي7 مليون طن لتوفير رغيف العيش المدعم فيما يذهب باقي الانتاج للسوق الحر.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى