الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتتقاوى و بذور

تعرف علي أكبر ثلاجة لحفظ التقاوي في مصر (حصري)

>> الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي: التخزين الجيد لتوفير بذور صالحة لزراعة المحاصيل

تلقي الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي تقريرا من الدكتور حاتم علي رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي متضمنا خطة العمل داخل الإدارة المركزية  من النواحي الفنية او من حيث الاصول المملوكة لها وكذلك الجانب البشري.

وأوضح التقرير، إنه تم وضع استراتيجية تطوير شامله تضم عدد من المشاريع الهامه سواء تخص للأدارة المركزية لإنتاج التقاوي بشكل عام او مشروعات تطوير خاصه بإدارات الانتاج بالمحافظات او بمراكز الاعدادت، والتي شملت عددا من المشروعات العامة مثل إنشاء ثلاجة حفظ التقاوي تهدف لتوفير التخزين الجيد للتقاوي للعمل علي الحفاظ علي حيويتها وصلاحيتها مشيرا إلي ان التخزين السيء للتقاوي في السابق أهدر علي الإدارة مبالغ طائله واهدار لثروه قومية للدولة وهي التقاوي عاليه الانتاجية.

وأشار التقرير إلي إنه تم  تطوير محطة غربلة قويسنا بمحافظة المنوفية حيث انها تتوسط الدلتا بشكل عام ومساحتها تسمح بذلك المشروع كمان ان محطة قويسنا تعد من أكبر المحطات بالإدارة، والتي تحتوي علي أكبر ثلاجة  لحفظ التقاوي بمساحة اجماليه 2175 م2  ، وتتكون من 5 غرف تخزينية مستقلة سعه الواحدة منها 300 – 400 طن ”حسب المحصول“. كما يوجد بهم غرفة مجهزة لتخزين تقاوي الخضر.

ووفقا للتقرير تم تنفيذ المشروع من قبل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة بإشراف كامل من الإدارة الهندسية لمركز البحوث الزراعية، والادارة المركزية لإنتاج التقاوي، لافتا إلي أن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي قامت بتدريب عدد 30 مهندس وفني علي عمليات تشغيل وادارة الثلاجة لتكوين فريق متكامل لإدارة المشروع مع وجود من ينوب عن عنه في وقت الاحتياج حيث ان من المقرر ان يكون  عمل الثلاجة 24 ساعه يوميا علي مدار الاسبوع.

ومن جانبه قال الدكتور حاتم علي رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، إنه تم استخدام أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا الحديثه في انشاء الثلاجة من حيث عمليات التبريد واداراتها وتشغيلها وكذلك نظم المتابعة والمراقبة لكافة الاعمال التي تتم في محطة غربلة قويسنا، وايضا روعي تقليص الجانب البشري قدر الامكان سواء في الادارة او التشغيل وحتي عمليات شحن وتفريغ التقاوي المخزنه بالثلاجة بطريقة اتوماتيكية عن طريق السيور في وجود اقل عدد ممكن من العماله، فضلا عن وجود غرفة تحكم مركزية علي اعلي مستوي للتحكم في كافة عمليات التشغيل والصيانه للثلاجة.

وأضاف الدكتور حاتم في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، أن مراحل إنشاء مشروع الثلاجة بدأت باختيار الارض وتسويتها ومرورا بكافة الانشاءات الهندسية ثم اعمال التبريد والتكيف وايضا اعمال الكهرباء والتحكم ، بإشراف لجان متابعة لكافة مراحل العمل بالمشروع وعدد من مديري العموم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى