الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتبحوث ومنظمات

نرصد أهم 7 دول في إنتاج الرمان…الإيراني يكسب: الكيلو بـ 200جنيها

الرمان من الفواكه المتميزة وتلقي شعبية لدي المستهلك في مختلف دول العالم وذلك نظرا لفوائده للصحة، و التي تثمر في فصل الخريف، و له خواص مضادة للسرطان و مضادة للأكسدة، و هو أيضا مصدر جيد لفيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين هـ، و عنصر الفوليك، و تشتهر كثير من الدول بإنتاج و تصدير فاكهة الرمان.

وترصد “أجري توداي” أكبر 5 دولة إنتاجا للرمان في العالم والتي تضم أيران والولايات المتحدة الامريكية والصين والهند ومصر.

إنتاج الرمان في إيران… الاولي وأغلي رمانة في العالم

تعتبر إيران هي اكبر الدول المنتجة لفاكهة الرمان، حيث يقدر إجمالي الإنتاج السنوي لإيران بحوالي مليون طن تقريبا من الرمان، و يتم تصدير معظم هذا الإنتاج إلى الخارج، و بخاصة إلى دول أوروبا و دول الخليج العربي و شرق آسيا، و يعتبر سعر كيلو الرمان الإيراني من أعلى الأسعار حيث يصل سعر الكيلو إلى 10 دولار أحيانا.

الرمان الامريكي

الولايات المتحدة الأمريكية هي ثاني دول العالم إنتاجا لفاكهة الرمان، و لكنها حاليا تواجه مشكلة تراجع إنتاجها الزراعي بسبب سعي المزارعين إلى أنواع اخرى من الفاكهة بدلا عن الرمان، و تصدر الولايات المتحدة الامريكية معظم إنتاجها من الرمان إلى دول كوريا الجنوبية و اليابان و تايوان، و إلى جارتها كندا، و كلك إلى البرازيل، و يتميز إنتاج الولايات المتحدة من فاكهة الرمان بكبر حجم الفاكهة و المذاق السكري الذي لا يوجد في غيره من الدول الاخرى.

الرمان في الصين 

تحتل الصين المركز الثالث عالميا بين الدول الأكثر إنتاجا لفاكهة الرمان، و قد تم زراعة شجر الرمان لأول مرة في الصين في ثمانينات القرن الماضي، و يزيد إنتاجها السنوي بشكل ثابت بسبب التقنيات المستخدمة لزيادة محصول الأرض المزروعة.

إنتاج الهند من الرمان

تحتل الهند المركز الرابع بين اكثر الدول إنتاجا لفاكهة الرمان، و تقوم الهند بتصدير جزء كبير من إنتاجها غلى دول الخليج العربي، و لكن هذا الجزء يتضاءل مع ازدياد الطلب داخل السوق الهندية على فاكهة الرمان و ارتفاع أسعارها في الأسواق المحلية بالهند، و ذلك يدفع المزارعين نحو زيادة كمية الأراضي المزروعة بفاكهة الرمان في الهند.

الرمان في مصر

تعتبر مصر من اكبر الدول المنتجة لفاكهة الرمان، و تشتهر مصر بإنتاج نوعين من الرمان، و يتم تصدير جزء كبير من الإنتاج المصري من الرمان إلى دول مثل دولة موريشيوس و جزيرة سيشيل و دولة مدغشقر و جزر المالديف، و غيرها من الدول و تقدر قيمة التصدير إلى الخارج بحوالي 700 طن تقريبا في العام الواحد.

أسبانيا والرمان

مؤخرا أصبحت أسبانيا من الدول التي تهتم بزراعة شجر الرمان، و ف خلال السنتين الماضيتين زاد الإنتاج المحلي في أسبانيا من الرمان بحوالي 20% في كل عام، و تنتج أسبانيا عدة أنواع مختلفة من الرمان، و يتم تصدير جزء كبير من إنتاج الرمان الأسباني غلى الخارج، و تهب نسبة 30% من التصدير إلى روسيا فقط، بينما يتم تصدير الباقي إلى دول أروربا و دول الشرق الأوسط و دول شرق آسيا.

الرمان التركي

تعتبر تركيا من الدول التي دخلت حديثا في سباق إنتاج الرمان و تصديره للخارج، حيث يقدر قيمة الصادرات خارج تركيا من الرمان في عام 2014م بحوالي أكثر من مائة مليون دولار تقريبا مقارنة بحوالي 10 ملايين دولارات فقط في 2009م، و تعتبر تركيا من أقل الدول استهلاكا للرمان و لا يوجد طلب عليه في الأسواق المحلية بتركيا، لذلك يتم تصدير معظم إنتاج تركيا من الرمان للخارج، و تسعى السلطات التركية غلى تحفيز الاستهلاك المحلي للرمان لتشجيع المزارعين على استثمار مزيد من الأراضي الزراعية في زراعة الرمان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى