الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الواردات

نضع الحل لمشاكل زراعة الرمان في مصر…التلوين والمناخ والذبابة والأسعار

تنشر “أجري توداي”، مشاكل زراعة الرمان فى مصر، والتي يقع معظمها حول قلة التلوين الداخلي للثمار او تعرض الثمار لسع الشمس أو أمراض وآفات الرمان.

وأوضح تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ان العوامل المؤثرة علي زراعة الرمان في مصر هي تلوين الثمار ولسع الشمس وذبابه الرمان وإنخفاض الأسعار في الرمان ، والتغیرات الفسیولوجیة، مشيرا إلي أن التلوين داخل الثمار يعتمد علي نوع الصنف المنزرع، نوع التربة وجودة المياة ، وعمر الأشجار ، والرعاية وبرامج التسميد ، والتغطية بالإضافة إلي تأثير الموقع ودرجات الحرارة .

وتشمل مشاكل التلوين تأثير الموقع ومتوسط درجات الحرارة والتي تعد من أهم العامل التي تحدد درجة التلوين ، ولكي تتجنب هذا التأثير السلبي خاصة في الوجه القبلي فيفضل ان يتم زراعة الأصناف المبكرة . حتي يمكنك ان تحصل علي اللون المطلوب خلال شهر يونيه، قبل اشتداد درجات الحرارة مثل أصناف 116 والأسيوطي والايرلى والوندرفول والانجل ريد .

ووفقا للتقرير، يفضل به زراعة الأصناف المتأخرة ،  في الوجه البحري حيث أن التلوين يبدأ فى شهر يونيه ، وتكون درجات الحرارة قليلة الى حد ما  بعكس الوجه القبلى  ، علي أن يستكمل تلوينه بعد انكسار موجات الحرارة خلال شهر سبتمبر وأكتوبر مثل (الويندرفول ) .

وعموماً يمكننا القول بأن عمليه التلوين تعتمد على منظومة متكاملة من العوامل ، بمعنى أن شجره جيده النمو لابد وأن تعطى ثمرة جيدة التلوين ، ولذلك يجب الإعتناء بالأشجار بداية من أول الموسم وحتى الحصاد من رى وتسميد ورش ومكافحة حشرات حتى نحصل فى النهايه على محصول جيد.

وتعاني زراعة وإنتاج الرمان من انخفاض الأسعار وقلة التصدير  وهذه المشكلة هي أم المشاكل التي تواحة زراعة الرمان في مصر ، نظراً لكثرة السماسرة وانتشار التدليس والغش التجاري ، وغياب وزارة الزراعة عن التدخل لمنع حدوث ذلك .

وتشمل مشاكل زراعة الرمان في مصر لسعات الشمس، وهي مشكلة أيضاً كبيرة ، والتغلب عليها ليس صعباً ، حيث يمكنك تغطية الثمار بأكياس من الورق ( كعازل ميكانيكى ) مع مسح الثمره قبل تغطيتها بواسطة قطعة قماش أو فوطه ناعمة.

كما تشمل قائمة مشاكل زراعة الرمان هو  ذبابة ثمار الرمان ، ويمكننا التغلب عليها عن طريق عملية التغطية ، وعمل تقدير لمدي انتشار الحشرة اولاً بأول لكي يتم التدخل في الوقت المناسب ، ومسح الثمرة قبل التغطية يساعد علي التخلص أيضاً من بيض دودة ثمار الرمان إن وجدت على سطح الثمرة.

كما تضم قائمة مشاكل زراعة الرمان التغیرات الفسیولوجیة داخل الثمار وھى تغیرات داخلیة غیر ملموسة یمكن معرفتھا بتحلیل الثمار كیمیائیا وتذوق طعمھا ، وترجع ھذه التغیرات إلى فعل الإنزیمات الموجودة بالثمرة، موضحا أن من ھذه التغییرات ما یقتصر تأثیره على خصائص الثمرة ودرجة جودتھا وتسمى بالتغیرات الكیمائیة، ومنھا ما یؤدى إلى فساد الثمار فسیولوجیا وتسمى بالفساد الفسیولوجى للثمار ومن أھمھا ظاھره التشقق والتنحیس

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى