الأخبارالاقتصادالانتاجالحجر الزراعى و البيطرىالصادرات و الوارداتالعالم

كواليس إجتماع “محرز” مع نائب وزير الزراعة الصيني

نائب وزير الزراعة تلتقي نظيرها الصيني لبحث التعاون في مجال نقل التكنولوجيا

>> محرز: تبادل الزيارات وجولات للتعاونيات الزراعية للإستفادة من الخبرة الصينية

التقت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة مع يو زيونج  YU  Xinrong نائب وزير الزراعة الصيني  والعلاقات الريفية و مستشار الوزاره   للعلاقات التجارية والاقتصادية بالسفارة الصينية  بالقاهرة والوفد المرافق له  من وزارة الزراعة الصينية  لمتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة بين الجانبين و القيام ببعض الزيارات للقطاعات المتعلقة  بالزراعة.

وحضر الاجتماع  رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ورئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ورئيسا لحجر البيطري و الزراعي ونائبا  رئيس مركز البحوث الزراعيه و بحوث الصحراء و مديري معهد  بحوث الاراضي والمياه و بحوث الاقطان.

و اكدت نائب الوزير ان هذه الاجتماعات في اطار التطور المستمر في  العلاقات المصرية الصينية فى مجال التعاون العلمى والتكنولوجى على مدى عدة سنوات وذلك ضمن الخطة التنفيذية لنقل التكنولوجيا بين المارد الصينى وجمهورية مصر العربية وبدء  انطلاق مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير عام 2019 .

وأشارت نائب الوزير إلي انه  تم مناقشة زيادة اوجه التعاون بين البلدين فى مجال العلوم والتكنولوجيا الزراعية وتبادل البعثات وبناء القدرات وزيادة التبادل التجاري و التعاون في مجال تطوير التكنولوجيا الزراعية وطرق الري الحديثة وتقنيات ترشيد استهلاك مياه الري في ظل محدودية الموارد المائية وتعظيم العائد الاقتصادي من وحدة المياه والتكنولوجيا المستخدمة في تحديد انواع المحاصيل المناسبة للاراضي الزراعية مع تحديد الاحتياجات المائية وتشغيل نظم الرى اتوماتيكيا.

وأضافت “محرز”، أن الاجتماع تناول أهمية استخدام تقنية «إنترنت الأشياء Internet of Things » التى تهدف إلى جعل كل شيء متصلا بالإنترنت لمشاركة البيانات المرتبطة به، بالإضافة إلى إمكانية توظيف الذكاء الصناعي للتعامل مع البيانات واستكشاف سبل جديدة لتطوير الأعمال والمنتجات.

وأوضحت نائب وزير الزراعة، إن هذه التكنولوجيا التي ستحدث ثورة هائلة في عالم الزراعة والتسميد والحصاد. والأجهزة الزراعية التكنولوجية الحساسه بوسعها الآن جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالزراعة ونقلها بسرعة، ويشمل ذلك تحديد نسبة الضوء ورطوبة الطقس والحرارة ومستويات الرطوبة في التربة، وهذه الأشياء جميعها متصلة بنظام ري يمكنها تحديد الاحتياجات المائية وتشغيل نظم الرى اتوماتيكيا .

وشددت “محرز”، علي  أهمية استخدام التقنيات الحديثة وغير تقليدية فى القطاع الزراعى ومنها تطبيقات الاستشعار عن بعد  Remote Sensing ونظم المعلومات الجغرافية وتطبيقها فى العديد من المجالات مثل تقدير معدل نمو المحاصيل والمساحة المحصولية للمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والأرز والقطن والبرسيم والحصر الزراعي للمحاصيل وجمع البيانات، مشيرة إلي الاستفادة من التكنولوجيا الصينية  في مجال العلوم الزراعية  من خلال استخدام  برامج الكترونية لمراقبة المحاصيل لتعزيز ملكية المعلومات الزراعية.

وأضافت، نائب وزير الزراعة، إنه يمكن الإستفادة من الخبرات الصينية في مجال استخدام تقنية “الاستشعار من بُعد” والطائرات الالكترونية لجمع معلومات عن التربة مثل خصائصها  والرطوبة والمعادن وحساب كمية السماد المطلوبة لإنتاج زراعي على نطاق واسع وايضا  تتبع التعديات على الأراضى الزراعية  و دراسة ملوحة التربة والتوسع الزراعى وتتبع مساحات الأراضى المستصلحة والمستزرعة حديثا التى يتم اضافتها للرقعة الزراعية.

و اكدت نائب وزير الزراعة للجانب الصيني علي أهميه  تنفيذ مشروعات بين المراكز البحثية في مصر مع الصين في ابحاث المحاصيل والمياه و الاختبارات البيئية و تحسين الأراضي الزراعية، مشيرة  الي انه يمكن ترتيب زيارة لوفد من التعاونيات الزراعية الي الصين لرؤية انظمة الزراعة والمياه .

وشددت “محرز”، علي أهمية تشجيع رجال الاعمال الصينين علي الاستثمار ي مصر في مجال انشاء مزارع الجمبري والمزارع السمكية، وإنه ويمكن ترتيب زيارة الي الصين لعدد من الباحثين بمركز البحوث الزراعية لمده  شهر للتدريب علي نظم الري الحديثة وايضا زيارة خبراء من وزارة الزراعة الصينية لتدريب عدد اخر من الباحثين بمركز البحوث الزراعية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى