الأخبارالاقتصادالانتاجالوطن العربىبحوث ومنظمات

خبير أردني: الطريقة الصحيحة لتجفيف الطماطم للحد من فاقد المحصول

دكتور محمد أبورداحه – خبير بالمركز الوطني للإرشاد والبحوث بالاردن

الطماطم المجففة

تجفيف الطماطم من إحدى طرق التصنيع ونحن نعاني من فائض في هذا المحصول ونسمع عن إنشاء مصانع لتجفيف الطماطم، وهو ما يعني ضرورة الإستفادة من الفاقد من محصول الطماطم بطريقة صحيحة تحقق أعلي عائد وأفضل طريقة للتصنيع.
لجأ المستهلك قديما إلى تجفيف محصول الطماطم لأنه كان لها مواسم محددة.وبسبب الكميات الكبيرة التي كانت توجد لديهم من الطماطم.

لكي نتفادي التخلص من هذه الكميات دون فائدة لجأت النساء لإستخدام طريقة تجفف الطماطم ، وذلك من خلال وضعها تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، حتى تجف وتقوم بوضع كميات من الملح عليها، ثم وضعها في مرطبان مغطى بعيد عن تقلبات الحرارة وبعيد عن التهوية، بذلك نجحت في إيجاد طريقة في تخزين كميات الطماطم ، التي كانت فائض، بالإضافة لاستخدام الطماطم على مدار السنة في مختلف أصناف الطعام، وكانت تقوم بنقع الطماطم في الماء للتخلص من ملوحتها، إذا كانت مالحة جداً.

طرق تجفيف الطماطم :

1- التجفيف بأشعة الشمس غسل الطماطم جيداً. تقسيم الطماطم إلى نصفين ووضع في صواني تحت أشعة الشمس، وتفقدها من حين للآخر، وفي الليل تغطى بقماشة شفاف، لحمايته من الحشرات. ترك الطماطم في الشمس لمدة لا تقل عن ثلاث أيام، وذلك عند جفاف الطماطم بشكل نهائي. القيام بعملية حفظ الطماطم المجففة، داخل وعاء مُغطى.
2- التجفيف في الفرن
غسل الطماطم بالماء جيداً. تقطيع الطماطم لمربعات متوسطة الحجم. استخدام صينية ورش الملح على قطع الطماطم واستخدام درجة حرارة منخفضة جداً للفرن، نترك الصينية في الفرن لمدة تقارب ساعة إلا ربع، حتى جفاف قطع الطماطم. وضع الطماطم المجففة في وعاء.
يمكن أيضا عمل الطماطم المجففة مع البهارات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى