أفريقياالأخبارالعالمالمياهبحوث ومنظماتمصر

وزير الري: التوجه نحو التقنيات الجديدة لمعالجة مياه الصرف لترشيد إستهلاك المياه في الزراعة

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، اهمية الاستفادة من تقنية جديدة لمعالجة وتحلية المياه بنظام (ZLD)   Zero Liquid Discharge   وما تتميز به هذه التكنولوجيا من ارتفاع نسبة نقاء المياه المستخرجة والاستفادة في معالجة مياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي.

وأوضح في تصريحات صحفية علي هامش اللقاء الذي شارك فيه وزراء الزراعة والإسكان والإنتاج الحربي، أن إنشاء محطات معالجة المياه بنظام (ZLD) من شأنه ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في ري الأراضي الزراعية، مشيراً إلى تنفيذ محطة بأحد المصانع لمعالجة الصرف الصناعي وذلك للوقوف على النتائج مع وضع تشريعات بعد نجاح التجربة.

وأضاف عبدالعاطي، ان هذه المحطات تتميز أيضاً بانخفاض تكلفة الإنشاء والتشغيل وصغر المساحة المطلوبة لإقامة المحطات، والاعتماد على تصميمات نمطية يمكن الوصول بها إلى سعات وأحجام كبيرة لإنتاج المياه، كما تتميز أيضاً بإمكانية إعادة تدوير المياه المستخرجة من المحطات أكثر من مرة، ويحقق هذا النوع من المحطات تعظيم التصنيع المحلي بأسعار تنافسية.

وأكد وزير الري أن الحكومة قد أولت خلال الفترة الماضية اهتماماً متزايداً لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المُتاحة وترشيد استهلاك المياه باعتبارها أهم مقومات الحياة، مشيراً إلى أن إستراتيجية وزارة الري لإدارة منظومة الموارد المائية تتضمن العديد من المحاور أهمها ترشيد استخدام كافة الموارد المائية المتاحة وتعظيم العائد منها ورفع كفاءتها.

وأضاف “عبدالعاطي”،  أن هذه الاستراتيجية تندرج تحتها أنشطة وبرامج فرعية تراعي تحقيق الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والمؤسسية، مع الأخذ في الاعتبار التكامل مع الوزارات المعنية (الزراعة، الري، البيئة، الإسكان، الإنتاج الحربي، الصحة، …)، ومشاركة المحليات وأصحاب المصلحة والمستفيدين وفئات المجتمع في تنفيذ هذه الأنشطة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى