FAO \ OIEأفريقياالأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتامراضبحوث ومنظماتمصر

عاجل…إجراءات جديدة لمواجهة دودة الحشد الخريفية

الزراعة تبدأ دورات لتوعية المهندسين بطرق مكافحة دودة الحشد وتطبيق التوصيات الفنية

>> عبدالمجيد: تعليمات مشددة للمهندسين بدقة الملاحظة والتعامل الفوري مع أي إصابة

تبدأ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الأسبوع المقبل سلسلة من الدورات التدريبية لمواجهة دودة الحشد الخريفية، بمشاركة مديري مكافحة الآفات بمختلف المحافظات وخبراء لجنة المبيدات بالوزارة، تستهدف الحد من مخاطرها علي الإنتاج الزراعي وتطبيق التوصيات الفنية اللازمة لأعمال المكافحة.

وقال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، إن هناك تعليمات مشددة علي مسئولي المكافحة بالمحافظات بدقة الملاحظة والتقصي والتعامل الفوري في حالة اكتشاف أي إصابة أيا كان حجمها، مشيرا إلي أن وزارة الزراعة وفرت كافة المبيدات الموصي لمكافحة الحشرة وذلك بمختلف مخازن مديريات الزراعة بالمحافظة.

وأضاف عبدالمجيد، ان الدورات التدريبية التي تنظمها وزارة الزراعة تستهدف التوعية بكيفية التعرف على دودة الحشد الخريفية وأضرارها، وأن يفهموا سلوكها، وكيفية مراقبتها، وتحديد أفضل الطرق للتعامل معها وخفض تأثيرها، مشيرا إلي  أهمية التزام المزارعين بزراعة المحاصيل المختلفة في مواعيدها المقررة وفقا للتوصيات الفنية الصادرات من الوزارة وتجنب الزراعة المتأخرة.

وأوضح إنه سيتم التوعية بأهمية تطبيق التوصيات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، المتعلقة بضرورة  جمع  وقتل البيوض واليرقات الموجودة على أوراق نبات الذرة، ورش الذرة المصابة بالمبيدات النباتية، وحماية وتشجيع وجود العوامل البيولوجية الطبيعية التي تحمي النباتات أو ما يطلق عليه الأعداء الطبيعية (“أصدقاء المزارع”).  حتي يتم التعامل مع دودة الحشد الخريفية بطريقة لا تهدد البيئة والصحة.

وشدد رئيس لجنة المبيدات، علي أن التعامل مع دودة الحشد الخريفية تبدأ من الوقاية، مع نشر الوعي بدودة الحشد الخريفية يبن المزارعين والزراعيين العاملين على الخطوط الأمامية، مشددا علي إنه يجب استخدام أنظمة الإنذار المبكر على مستوى المحافظات.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. أثبت الباحثين والعلماء وأساتذة الجامعات فى كليات الزراعة .. مكافحة دودة الحشد الخريفية بالمكافحة الحيوية بأستخدام طفيل التريكوجراما الشائع فى مصر والعالم والذى ينتج فى معاملنا بالأكثار الكمى ونشرة وأطلاقه فى الحقول المفتوحة والمحمية كوقاية من دودة الحشد وخطرها وأيضا مكافحة أفات أخرى منتشرة فى مصر .
    م.ز. / رجب محمد دراز
    مركز خدمات الزراعة الحيوية _ أسوان

زر الذهاب إلى الأعلى