الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتامراضمصر

ازمة “هاموش الخوخ والمشمش”  في جنوب سيناء تتصاعد…والزراعة تعلن خطة “إنقاذ”

قررت وزارة الزراعة تشكيل لجنة عاجلة لبحث أزمة الحشرات التي هاجمت مزارع المشمش والخوخ واللوز بسانت كاترين لأول مرة، وشكي مزارعو سانت كاترين من انتشار تلك الحشرات على ثمار المشمش والخوخ واللوز وتأثيرها على المحصول الذي يعتمد عليه أهالي سانت كاترين وأثار الزعر لدي مواطني جنوب سيناء.

وتستعد اللجنة لإصدار توصيات فنية لأعمال المكافحة للحشرات بنظام المصايد، لمنع إستخدام المبيدات الكيماوية في أعمال المكافحة، نظرا لأن المنطقة المتضررة تقع داخل نطاق محمية سانت كاترين، وذلك إعتمادا علي الأعداء الحيوية ومصايد المكافحة.

وقال سليمان الجبالي، من أبناء قبيلة الجبالي، إن حشرات وآفات هاجمت مزارع المشمش والخوخ الطبيعية والتي لا تستخدم لها أي مبيدات حشرية لأول مرة، مشيرًا إلى أن هناك مخاوف من أن تقضي تلك الحشرات على المحصول، مطالبًا بتدخل الزراعة قبل تفاقم الأمور، وانتشار الحشرات أكثر من ذلك.

من جانبه، أكد المهندس سمير النجار، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، أن مديرية الزراعة ستبدأ مكافحة عاجلة بمبيدات حشرية آمنة لا تؤثر على المكان.

وأوضح «النجار» أن الحشرات التي هاجمت المزارع عبارة عن «هاموش»، مشيرًا إلى أنه تفقد المزارع وسوف تبدأ مكافحة فورية للهاموش وإعداد تقرير فني عن الحالة لتقديمه إلي وزارة الزراعة.

وأكد تقرير رسمي لوزارة الزراعة، أن بدو سيناء بوادي الأربعين في سانت كاترين قاموا باستصلاح أشجار مثمرة وخضراوات من المشمش والعنب والتفاح والبرقوق والتين والتوت والخوخ والكمثري والطماطم والزيتون والجرجير واللوز، فضلًا عن تربية الماعز والأغنام حتى حققوا الاكتفاء الذاتي.

وأضاف التقرير ان المنطقة تضم حوالي 30 نوعا من الزواحف النادرة و472 من الفصائل النباتية النادرة منها الطبية ومنها السامة و19 نوع من النباتات المتوطنة التي لا تنمو في أي مكان في الكرة الأرضية سوى جبال المحمية.

وأوضح أن من أهم مناطق محمية سانت كاترين جذبا للسياحة هو وادي الأربعين الذي يضم نحو  25 بيتا بدويا ويقيم به أكثر من 70 فردًا منذ أكثر من 40 عاما حال أن وطئت أقدامهم علي ظهر الحياة ولا يمكن الوصول اليه بالسيارة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى