FAO \ OIEالأخبارالانتاجالعالمبحوث ومنظماتمصر

الفاو تنظم ندوة دولية للتحول الرقمي للزراعة… والمشرف علي العلاقات الزراعية: تستهدف تطوير العمل بالقطاع

كلف الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة الدكتور سعد موسي المشرف علي العلاقات الزراعية بالوزارة بالمشاركة في الندوة الدولية التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، في روما حول التحول الرقمي للزراعة، بمشاركة وزراء وممثلون عن المجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية وغيرهم،التي تستمر على مدى يومين، والتي يتبادل خلالها رواد قطاع التكنولوجيات الرقمية والتنمية المستدامة والابتكار الزراعي الخبرات لقيادة الطريق نحو التحول الرقمي المسؤول للزراعة.

وقال الدكتور سعد موسي المشرف علي العلاقات الزراعية الخارجية، ان الندوة تناولت الفرص الجديدة التي تتيحها شبكات الجيل الخامس للهواتف المحمولة في تطوير إدارة القطاع الزراعي، و كيفية بناء القدرة على الصمود ودعم أصحاب الحيازات الصغيرة في الريف عن طريق سد الفجوة الثلاثية الرقمية والريفية وبين الجنسين ولا سيما في البلدان النامية منخفضة الدخل.

وأضاف “موسي”، ان الندوة تناولت أيضا مشكلات حماية البيانات والملكية والاستخدام الأخلاقي في مجال اعتماد وتطبيق التقنيات الرقمية في التنمية الريفية في إطار عالم متزايد الارتباط، ومناقشة القيود والفرص المتاحة لمتعهدي القطاع الخاص في مجال الزراعة الرقمية، إلى جانب السياسات العامة اللازمة لضمان تحقيق العدالة وتلبية المتطلبات البيئية وإتاحة هذه الحلول أمام المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة وبظروف مناسبة.

وأوضح، ان التحول الرقمي يستهدف تبادل المعلومات التكنولوجية والرقمية التي تساعد في تطوير العمل الزراعي لمواجهة التحديات التي تعوق زيادة الإنتاج للمحاصيل وتدعم الحد من مخاطر التغيرات المناخية علي القطاع الزراعي.

وشدد المشرف علي العلاقات الزراعية بوزارة الزراعة، ان المشاركين تناولوا خلال  حلقات النقاش العديد من قصص نجاح التطبيقات الرقمية التي تعمل على تحسين القدرة على التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته. وشملت الأمثلة الأخرى التي قدمت في حلقات النقاش الاستثمار في الآليات لزيادة القدرات الوطنية والمحلية من خلال توفير مرافق ابتكار تهدف إلى تعزيز روح المبادرة الزراعية وزيادة إشراك الشباب في الزراعة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى