الصحة و البيئةامراضصحة

“التنمية المستدامة” ينظم قوافل بيطرية لمربي الأغنام بمطروح

ينظم مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح قافلة بيطرية لمدن رأس الحكمة ومرسي مطروح والنجيلة وسيدي برانى بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، وذلك لإجراء الفحوصات والكشف البيطرى على الاغنام والماشية مع اجراء العمليات الجراحية.

وذلك وفقا لتوجيهات الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى واللواء مجدى الغرابلي محافظ مطروح و الدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء.

وأوضح المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح أنه سيتم إجراء عدد من العمليات الجراحية للأغنام والماشية، وعلاج حالات الطفيليات الداخلية والخارجية بالإضافة إلى عمل سونار لعدد من الحيوانات.

من ناحية اخرى تستمر حملة تحصين الاغنام والماشية على مستوى محافظة مطروح  لمدة أربعة أسابيع، والتى وصلت فى يومها الثاني إلى تحصين رؤس ماشية وأغنام وذلك بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة خاصة اغنام البرقى .

من جانب آخر أكد الدكتور محمد سالم مدير مركز البحوث التطبيقية أن الحملة تستهدف صغار المربين الاكثر احتياجا بالمجتمعات المحلية وذلك من خلال الدعم الكامل والمجان للعلاجات الخاصة بالثروة الحيوانية.

كما أشار سالم إلي أن الفترة القادمة ستشهد يقيام فريق العمل من مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بحصر جديد للأسر بال 38 مجتمع محلي لاستكمال قاعدة البيانات لتحديد المواطنين  الأكثر احتياجا وإعادة تقييم المعايير التي يتم توزيع الأنشطة عليهم.

كما أكد الدكتور عادل محروس رئيس الفريق البحثي أن أهم الأمراض التى تم رصدها وعلاجها هى الامراض المعديه والتى ظهرت فى صورة بعض الأمراض الفيروسيه مثل جدرى الاغنام ومرض الأورف الموجود غالبا بالحملان الصغيره السن. كما كظهرت بعض حالات الإصابات البكتيريه مثل مرض السل الكاذب والتهاب الضرع وبعض الإصابات والاعراض التنفسيه الحاده فى الاغنام والحملان الصغيره. كما رصدت بعض اعراض الاصابه بالطفيليات سواء الداخليه ( الغش) أو الخارجيه مثل بعض حالات الجرب. وظهرت بعض الإصابات الفطريه مثل مرض القراغ فى العجول الصغيره. كما تم علاج بعض الحالات المرضية الأخرى مثل التهابات المفاصل وبعض  أمراض النقص والتمثيل الغذائى والتى تتميز بفقدان الشهيه والضعف العام ونقص الوزن وسقوط الصوف.

وأشار رئيس الفريق البحثي أنه تم استخدام العديد من العلاجات البيطريه والتى تقدم بالمجان. مثل المضادات الحيويه، مضادات الالتهابات، مضادات الطفيليات، أدوية التهاب الضرع، الفيتامينات والاملاح المعدنيه وفواتح الشهية وخلافه تبعا للحالة المرضية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى