الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د أحمد جلال يكتب: خصائص الاجسام المناعية لصفار البيض

عميد كلية الزراعة- جامعة عين شمس

يوجد ثلاث انواع من الجلوبيولينات المناعية (IgY- IgM – IgA) فى الدجاج. ويعتبر الجلوبيولين المناعى IgY هو الجلوبيولين الرئيسي الذى ينتقل من الدجاجة الى الاجنة عن طريق صفار البيض. ويحتوى صفار البيض على نسب متناهية الصغر من الجلوبيولينات المناعية الاخرى.
ويعتبر وجود الجلوبيولين المناعى فى صفار البيض دلالة قوية على المناعة السالبة passive immunity (المناعة الامية maternal immunity). تتكون الجلوبيولينات المناعية فى الام وتنتقل الى الاجنة عن طريق الصفار وذلك لحماية الابناء من الكائنات المرضية بعد الفقس.
تم اكتشاف المناعة السالبة فى الدواجن عام 1893 عن طريق العالم Klemperer الذى اكتشف انتقال المناعة ضد سم التيتانوس من الدجاجة الى الكتاكيت.
يرجع نشاط الجسم المناعى لصفار البيض الى γ-livetins وهى مرادف للجلوبيولينات المناعية لصفار البيض والذى يتخلق فى سيرم الدجاج ويرسب فى صفار البيض حيث ينتقل الى الاجنة. والجلوبيولين المناعى عبارة عن جليكوبروتينات glycoprotein يحتوى على سلسلة ثقيلة heavy chain (60-70 كيلو دالتون) وسلسلة خفيفة light chain (22 كيلو دالتون).
ويمثل الجلوبيولين المناعى حوالى 3% من المادة الجافة للصفار، وعلى افتراض أن الدجاجة البياضة تضع حوالى 290 بيضة/سنة، ويمثل الصفار فيها حوالى 5000 جرام. ويتراوح مستوى الجلوبيولين للصفار من 9-25 ملجم/لتر وبالتالي فإن الدجاجة من الممكن أن تنتج حوالى 60 جرام جلوبيولين مناعي فى السنة بما يعادل ثلاث مرات المنتج من الارنب.
بالتالي يعتبر صفار البيض من المصادر الغنية بالأجسام المناعية للإنسان حيث ينتج على مدى واسع large scale. وعلاوة على ذلك من الممكن إنتاج أنواع متعددة من جلوبيولينات الصفار بكميات كبيرة عن طريق تحصين الدجاجات بأنتجينات متخصصة مثل البروتين والبكتريا والفيروسات والطفيليات والسموم. ينتقل الجلوبيولين المناعى IgM & IgA من الدجاج الى بياض البيضة بتركيز 0.15 مليجرام/لتر IgM، 0.7 مليجرام/لتر IgA.
وعلى الجانب الاخر، يتواجد IgG فى الصفار فقط بتركيز 25 ملجم/لتر. يفرز IgA & IgM من سيرم الدجاج معا مع بعض البروتينات الاخرى فى بياض البيض فى منطقة قناة البيض oviduct. بينما ينتقل IgG السيرم من خلال الاغشية membrane الى الصفار Yolk خلال مرحلة النضج maturation. ويوجد مستقبلات متخصصة receptor specific للـ IgG على غشاء الصفار. يتواجد IgG فى الصفار فقط بينما يتواجد IgM & IgA فى بياض البيض.
وربما يتأثر مستوى الاجسام المناعية بوزن الصفار ونسبة الإنتاج اليومي والحالة الصحية للقطيع. ويعتبر تركيز الجلوبيولين المناعى IgY في صفار البيض هو المقياس الرئيسي فى الانتاج التجاري للأجسام المناعية. هناك العديد من العوامل التى تؤثر على إنتاجية الاجسام المناعية.
هذه العوامل تشمل على سبيل المثال الاختلافات الوراثية بين الخطوط وكذلك الاختلافات بين الافراد. وربما يفسر هذا احتمالية زيادة إنتاجية الاجسام المناعية عن طريق اختيار الخطوط عالية الانتاج والانتخاب الوراثي داخل الخطوط.
تتميز الاجسام المناعية لصفار البيض بالثبات حيث يمكن تخزين الجلوبيولين المناعى IgY لمدة 5-10 سنوات على درجة حرارة 4 درجة مئوية بدون حدوث فقد معنوي فى النشاط البيولوجي للجسم المناعى. كما تحتفظ الاجسام المناعة بنشاطها البيولوجي لمدة ستة شهور على درجة حرارة الغرفة او لمدة شهر واحد على درجة حرارة 37 درجة مئوية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى