الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمياهبحوث ومنظماتتقاوى و بذور

“بحوث الصحراء” ينظم دورة تدريبية حول “هندسة الأيض لإنتاج المركبات الأولية من النباتات الطبية والعطرية

تنظم شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء دورة تدريبية يوم الإثنين المقبل تحت عنوان (هندسة اﻷيض لإنتاج المركبات الأولية والثانوية من النباتات الطبية والعطرية واﻹقتصادية).

وقال الدكتور نعيم مصيلحي رئيس المركز أن الدورة التدريبية ستعقد بالمقر الرئيسي للمركز بقاعة الاجتماعات بمبنى القمر الصناعي بالقاهرة وتهدف إلى تنمية مهارات الباحثين والخريجين والطلاب من كليات الزراعة والعلوم والصيدلة والطب البيطري والمتخصصين فى مجال الوراثة والتقنية الحيوية والهندسة الوراثية والكيمياء الحيوية وكيمياء النباتات الطبية والعطرية وفسيولوجيا النبات وأقلمة النبات.

وأضاف “مصيلحي”، أن الدورة تهدف أيضا لاستخدام أدوات هندسة الأيض وقواعد بيانات المركبات الأولية والثانوية للنباتات الطبية والعطرية والاقتصادية وذلك من خلال تعريف الباحثين بهذه الأدوات وقواعد البيانات حيث يستطيع الباحث بناء منصة بحثية تهدف إلى تحسين قدرات الإنتاج النباتي من الناحيتين الكمية والنوعية، بناءً على علوم الجينوم المتكاملة التي تستند إلى أبحاث الأيض.

وقالت الدكتورة فاطمة أحمد رئيس شعبة البيئة ودراسات المناطق الجافة، إلى أن هذه الدورة التدريبية تعد من أحد أهم الدورات التي تقوم بتنفيذها الشعبة بالتعاون بين قسم النباتات الطبية والعطرية وقسم الأصول الوراثية حيث يقوم بالتدريب نخبة من البحاث المتخصصين بكلا القسمين.
وأضاف الدكتور فاطمة أحمد أن هذه الدورة التدريبية ستساعد الباحثين على القيام بإجراء تحليلات شاملة للتعبير الجيني وتحليلات الأيض، باستخدام النباتات النموذجية، مثل نبات الأرابيدوبسيس، والنباتات المستخدمة عمليًا، مثل المحاصيل والنباتات الطبية والعطرية. وسيتم التركيز خلال هذه الدورة التدريبية على تحليلات المعلوماتية الحيوية وكيفية إستخدام قواعد بيانات المركبات الأولية والثانوية على سبيل المثال قواعد بيانات الزيوت والتربينات والكاروتينويدات،

وأوضح رئيس شعبة البيئة ان ذلك من أجل دمج الأيضات والنسخات النصية والبروتينات، بهدف إجراء تحليل منهجي للنباتات. إلى جانب ذلك تدريب الباحثين على إستخدام قواعد بيانات النباتات الطبية والعطرية والاقتصادية، وخاصة فيما يتعلق بقاعدة بيانات النباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة والزيتون ونبات الشاى الأخضر ونبات الكافور والجزر وغيرها.

وأشارت إلي أن قاعدة البيانات تتضمن الأيضات تحديد وتقدير جميع المركبات الأولية والثانوية الموجودة في الخلية وربطها بالوظائف الجينومية. خاصة أن الأيضات في المملكة النباتية متنوعة للغاية كيميائيا، مع تقديرات تشير إلى وجود ما يزيد عن 200 ألف نوعا من المركبات الثانوية والأولية المختلفة فى النباتات الطبية والعطرية والإقتصادية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى