أفريقياالأخبارالمياهالنيلبحوث ومنظماتمصر

ماذا قال وزير الري عن الجولة الثالثة من مفاوضات سد النهضة؟

وزير الرى: اهمية الوقت في مفاوضات سد النهضة ونأمل فى حدوث تقدم فى الجولة الحالية بالخرطوم

أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، اليوم السبت، أهمية الوقت، فى مفاوضات سد النهضة بالعاصمة السودانية الخرطوم، معرباً عن أمله فى حدوث تقدم فى المفاوضات.

وقال عبد العاطى، فى كلمته فى الجلسة الافتتاحية لمفاوضات سد النهضة، التى انطلقت فى مدينة الخرطوم، بمشاركة وزيرى الرى السودانى ياسر عباس، والأثيوبى سيلشى بيكيلى، وحضور ممثلى وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولى، إن الوقت ثمين وأعتقد أننا يجب أن نواصل مباشرة مناقشاتنا الفنية، وآمل أن نحقق تقدما”

وأضاف الوزير: “نحن بالفعل فى منتصف الطريق لعملية التفاوض التى بدأت بعد اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث، الذى عقد فى واشنطن فى 6 نوفمبر الماضى”، لافتاً إلى عقد اجتماعين فى أديس أبابا والقاهرة، تم خلالهما تبادل وجهات النظر فى القواعد التى تحكم ملء وتشغيل السد، وتحديد العديد من نقاط الاختلاف، ومجالات التقارب. وعبر عن أمله فى تحقيق انفراجه وتقدم فى مفاوضات سد النهضة.

وأوضح عبدالعاطي أن مصر أبدت مرونة فى التفاوض. وقال: “نأمل أن نتوصل إلى اتفاق بشأن قواعد ملء بحيرة السد، والإجراءات اللاحقة”. وشدد على أولوية بحث موضوع التشغيل وسنوات الملء وفترات الجفاف والتصحر لافتا إلى أن مصر تفضل الوصول إلى اتفاق شامل في كل قضايا سد النهضة وأن تكون المرجعية اتفاق المبادئ 2015.
بدوره أكد وزير الموارد المائية والرى السودانى، ياسر عباس، ضرورة استغلال موارد نهر النيل بين الدول الثلاث، بشكل عادل دون إلحاق ضرر بأى طرف، مضيفاً: “النيل هو مصدر حياة مصر، فمصر بحاجة إلى مياه النيل، وأيضا السودان ونؤكد على حقوقنا فى مياه النيل”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى