الأخبارالانتاجالمياهالنيلبحوث ومنظماتمشروعات الري

الري تكشف حقيقة نقل مياه مصرف المحسمة لإستصلاح 50 ألف فدان بسيناء

وزير الري يتلقي تقريرا عن أعمال الصرف خلال عام…وتقرير: المشروعات تحقق 25% زيادة في إنتاجية المحاصيل

>> مدين: مشروع لنقل مياه مصرف المحسمة شرق القناه لاستصلاح 50 ألف فدان باستثمارات 1.340 مليار جنيه

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريرا موجزاً بشأن إنجازات الوزارة ممثلة فى الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف في مجال تغطية كافة الأراضى بشبكات الصرف العام والمغطى وإحلال وتجديد زمام الشبكات التى انتهى عمرها الافتراضى ولا تجدي معها أعمال الصيانة ، حيث تعد تلك المشروعات من أهم مشروعات التوسع الزراعى الرأسى نظرا لما لها من عائد سريع في زيادة الإنتاجية الزراعية ودعم الناتج القومي.
وأوضح تقرير رسمي لوزارة الري ان العائد من جودة حالة شبكات الصرف الزراعي علي إنتاجية المحاصيل يصل الى حوالى 25 % للعديد من المحاصيل الرئيسية ، وكذلك آثارها الايجابية فى تحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية من حيث خفض منسوب المياه الأرضية وتحسين معامل التوصيل الهيدروليكي وخفض ملوحة التربة والمياه الأرضية .. مما دفع هيئات ومنظمات دولية عديدة للمشاركة فى تمويل تنفيذ هذه المشروعات.
من جانبه قال المهندس خالد مدين رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف بأن الهيئة تقوم حالياً بتنفيذ حزمة من مشروعات الصرف العام وتشمل عملية إنشاء سحارة جديدة لتدعيم سحارة مصرف الرهاوي القديمة لاستيعاب الصرف الصحي القادم من محطة زنين باستثمارات إجمالية تصل إلى 32 مليون جنيه، في حين بلغت الأعمال المنفذة خلال العام 2019 نحو 24 مليون جنيه، ونسبة تنفيذ بلغت 75% لافتاً إلى عملية انشاء الحائط الساند لتوسعة طريق نبروه – جمصة الدقهلية باستثمارات إجمالية تصل إلى 98 مليون جنيه، في حين بلغت قيمة ما تم تنفيذه 73 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ 75 % .
وأضاف المهندس خالد مدين بأن الهيئة تقوم أيضاً بتنفيذ مشروع نقل مياه مصرف المحسمة شرق القناه لاستصلاح 50 ألف فدان باستثمارات تبلغ 1.340 مليار جنيه في حين تم تنفيذ أعمال خلال 2019 بقيمة (540) مليون جنيه. ، فضلا عن التمهيد للبدء في تنفيذ عملية انشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر لنقل 5 مليون م3 / يوم لشرق قناة السويس وذلك باستثمارات 1.715 مليار جنيه ، وقيمة ما تم تنفيذه:- 16.6 مليون جنيه (نزع ملكية وفوائد سابقة على التشغيل).
وفي سياق متصل أشار رئيس الهيئة إلى عمليات انشاء واحلال وتجديد كباري وسحارات من أجل سهولة الحركة المرورية وكذا تيسير مرور المياه ذات النوعية المختلفة أسفل الطرق او المجاري المائية. وذلك باستثمارات إجمالية تبلغ 90,807 مليون جنيه وقيمة ما تم تنفيذه 90,807 مليون جنيه ونسبة تنفيذ بلغت 100%.
على صعيد آخر قال المهندس خالد مدين بأن الهيئة تقوم كذلك بتنفيذ العديد من المشروعات في مجال إنشاء واحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى للمساهمة في زيادة الانتاجية الزراعية والعائد الاقتصادي المرتفع للدولة وللفرد وكذلك تحسين خواص التربة الطبيعية والكيميائية من حيث خفض منسوب المياه الارضية وتحسين معامل التوصيل الهيدروليكي للتربة وخفض ملوحة التربة.حيث تم تنفيذ أعمال في زمام 69.235 الف فدان باستثمارات بلغت 708.405 مليون جنيه في حين أن الزمامات المستهدفة 45 الف فدان وقد بلغت نسبة الأعمال المنفذة 154 % .
وفي مجال أعمال تغطيات المصارف المارة داخل الكتل السكنية أوضح رئيس الهيئة بأنه تم تنفيذ أعمال بإجمالي تغطيات بلغت 1490 متر باستثمارات 47 مليون جنيه ، ونسبة ما تم تنفيذه 100 % .. مؤكداً بأن هذه المشروعات تهدف إلى المحافظة على المجارى المائية داخل كردونات المناطق السكنية وحمايتها من التلوث والحفاظ على البيئة المحيطة بالسكان لتفادى الأخطار الصحية على المواطنين .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى