الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتمصر

د خيري عامر يكتب: “إستنبات الشعير” وتوفير الأعلاف

 رئيس قسم بحوث الشعير – معهد بحوث المحاصيل- مركز البحوث الزراعية – مصر

يعتمد إنتاج الشعير المستنبت على تنمية الشعير فى غرف استنبات بمواصفات معينة يتم فيها توفير الظروف الملائمة لنمو الشعير وبذلك يمكن الحصول على علف اخضر ذو قيمة غذائية عالية على مدار العام. المنتج الناتج من هذه الغرف يتميز بارتفاع نسبة البروتين حيث تصل إلى 20-25% ويمكن إنتاج واحد طن علف اخضر يوميا من غرفة مساحتها 50م2 حيث يتم تقسيم الوحدة إلى 8 أجزاء يتم زراعة جزء كل يوم  بحبوب الشعير بعد نقعها لمدة 12 ساعة فى صوانى بدون تربة على أرفف ويتم الزراعة لمدة 7 أيام ويتم التغذية على المنتج فى اليوم الثامن الذى تبدأ فيه دورة الزراعة الجديدة. ويمكن الحصول على 1 طن علف اخضر من 120 كجم حبوب جافة من الشعير.

وبذلك يمكن توفير مساحات كبيرة من الاراضى المنزرعة بالبرسيم واستغلالها فى زراعة القمح مما يقلل العجز فى القمح. بالإضافة إلى توفير 40% من العلائق المركزة المستخدمة لحيوانات التسمين والدواجن والأسماك وكذلك فى فصل الصيف حيث يندر العلف الأخضر

تعتبر معظم محافظات مصر بصفة عامة محافظات زراعية تعتمد فى دخلها بصورة أساسية على الزراعة وتربية الحيوانات وكثرة مشاريع الإنتاج الحيوانى والدواجن.

وتعتبر هذه المحافظات الزراعية محافظات طاردة للسكان نظرا لقلة دخل الفرد نظرا لانخفاض أسعار المحاصيل الزراعية وارتفاع تكاليف الإنتاج وكذلك لتفتت الحيازة الزراعية. ولذلك تحدث الهجرة من الريف إلى المدن للبحث عن مصادر دخل جديدة مما يزيد من الكثافة السكانية فى المدن الصناعية.

من المتوقع من المشروع أن يقلل من هذه الهجرة حيث انه يوفر من تكاليف الإنتاج لمشاريع الثروة الحيوانية وبالتالى زيادة العائد الاقتصادى لسكان القرى.

تغذية الحيوانات على الأعلاف المركزة تكون كالاتى:

–  تقديم علف مركز للحيوان كمية 2% من وزن الحيوان + واحد كيلو

فمثلا: إذا كان وزن العجل المراد تسمينه 300 كيلو عند بداية التسمين تقدم له 6 كيلو + واحد كيلو =7 كيلو علف مركز فى اليوم الواحد وتزداد هذه الكمية من العلف المركز كلما زاد وزن الحيوان عادة نقدر الوزن كل أسبوعين أو 20 يوم حتى تحسب كمية الأعلاف المركزة المفروض تقديمها للحيوان وذلك للوصول بوزن الحيوان بمعدل 1.25-1.7 كيلو/ يوم بالتغذية علي هذه العليقة المركزة.

–  ولما كانت أسعار المواد الخام الداخلة في صناعة الأعلاف المركزة مرتبطة بالأسعار العالمية علاوة علي ارتفاع أسعار باقي المواد الأخرى الداخلة في تغذية الحيوان مثل التبن وإذا كان هناك علف آخر يستخدم في العليقة المقدمة للحيوان يومياً.

كل هذه العوامل ساهمت في ارتفاع تكلفة تغذية الحيوانات المراد تسمينها وهروب معظم المنتجين لحيوانات اللحم من حلقة الإنتاج لارتفاع أسعار المواد الداخلة في تكوين علائق حيوانات التسمين من اجل ذلك كان لابد من التفكير في عمل إنتاج أعلاف غير تقليدية بديلة للأعلاف المركزة حتي تخفض التكلفة التي يتحملها المربي وبالتالي يمكن له أن يستمر في العملية الإنتاجية لتحقيقه هامش ربح معقول.

لذا تم التفكير في إنتاج البدائل لتلك الأعلاف التقليدية ومنها وجدنا أن الشعير المستنبت هو البديل الوحيد الذي يوفر ما يقارب من 50% من العليقة المقدمة لحيوانات التسمين والحليب علاوة على الفائدة بالنسبة للحيوان كما ذكر سابقاً وعلية تكون التغذية كالأتي لحيوانات التسمين:

إذا كان وزن الحيوان عند بداية التسمين 300 كيلو

  • تكون الكمية المقدمة من العلف المركز= 4 كيلو طول اليوم.
  • والكمية المقدمة من الشعير المستنبت = 3- 3.5 كيلو طول اليوم.
  • ويقدم للحيوان الشعير المستنبت النبات كاملاً (مجموع خضري + مجموع جزري ) يضاف منفردا أو يقدم مع المواد الخشنة مثل التبن.
  • في النهاية يتم إنتاج حيوان لحم بالوزن المطلوب وتخفيض تكاليف التغذية بنسبة 50% تقريباً.

وكذلك يمكن تغذية حيوانات إنتاج اللبن (أبقار – جاموس – أغنام ) بالشعير المستنبت لما له من أهمية فى زيادة إنتاج كمية اللبن المنتج من الحيوان لأنه يزيد ويحفز الخلايا اللبنية على إدرار اللبن علاوة على الفوائد المذكورة أعلاه وأيضا تتغذى الخيول عليه نظرا لفوائده العالية.
وبالنسبة للاستفسار عن الإنتاج اليومى تحسب حسب عدد الرؤوس من الحيوانات المراد تغذيتها ومعدل التغذية اليومى لكل حيوان من العلف المركز مخصوم منه 50 % تكون هى كمية الشعير المستنبت وتحسب كما يلى:

–  الإنتاج اليومى = عدد الحيوانات * كمية العليقة / حيوان / يوم = كمية العلف المركز الكلية لجميع الحيوانات / يوم

كمية العلف المركز الاجمالية – 40 بالمائة = 60 بالمائة علف مركز
** ولنفرض أن عدد الحيوانات 10 يكون كمية العلف الاجمالى 60 كيلو

–  وعليه يكون العلف المركز الذى يقدم للحيوانات = 36 كيلو وكمية الشعير المستنبت الذى يقدم للحيوانات = 24 كيلو.

الجدوى الاقتصادية من استنبات الشعير

1-  تأمين الأعلاف الخضراء على مدار العام بسعر اقتصادي.

2-  التقليل من اليد العاملة وتحويلها إلى أعمال أكثر أهمية واعلي مردود مادي.

3- التقليل من استهلاك المساحات المزروعة بمحاصيل الأعلاف وتحويلها إلى ارض منتجة للغذاء البشري.

4-  التقليل من الاستهلاك المائى لري مساحات كبيرة الإنتاج كميات قليلة من الأعلاف الخضراء.

5-  التقليل من كميات الأسمدة التي تضاف إلى الأراضي لتحسين أدائها وهذه الكميات في تزايد مع مرور الوقت.

6- التقليل من استخدام المبيدات الزراعية التي تعود بالتلوث الكبير للبيئة والمياه الجوفية.

7- التقليل من استيراد الأسمدة والمبيدات.

8-  رفع إنتاج المربي إلى الحد الأعلى بأقل جهد.

9-  خفض تكاليف إنتاج اللحوم والحليب بخفض تكاليف العلف.

10-  إتاحة الفرصة للمربين بالاستغناء عن تشغيل باقي أفراد العائلة وبالذات الأطفال وتوجيههم التحصيل العلمي.

11- احتواء الشعير المستنبت على عناصر غذائية عالية مهمة للإنتاج الحيوانى.

خصائص وصفات منتج الشعير المستنبت:-

هو نبات الشعير مع الحبوب التي مازالت تحتفظ بكمية غذاء غير مستهلكة من قبل النبات بالإضافة إلى الجذور والمادة السيليلوزيه.

–  منتج نظيف وخالي من الأمراض ومعقم وليس ملوث بالمبيدات أو الأسمدة الكيماوية.

– ارتفاع القسم الأخضر من النبات ( المجموع الخضري ) من 15 – 25 سم.

– عمر النبات 7 أيام وهذا ما يعطيه تركيب كيميائي فريد من نوعه وطبيعي لا يمكن الحصول عليه بالزراعة التقليدية.

– كمية الإنتاج اليومي ( واحد طن ) تكفي الى حوالي 20 رأس من البقر الحلوب أو 200 خروف أو عدد من العجول حسب وزن العجل.

– معامل الهضم في الشعير المستنبت من المادة الجافة والمادة العضوية بلغت نحو 95 %.

– يعطي الشعير المستنبت زيادة في الإنتاجية من الحليب واللحم تصل إلى 30% بالمقارنة بالأعلاف الأخرى.

–  نسبة البروتين في الشعير المستنبت من المادة الجافة تصل إلى 25 % وهو سهل الهضم.

– الشعير المستنبت ذو تركيز غذائي عالي الجودة مما يؤدي إلى تخفيض في الأعلاف الجافة.

– إن العمر القصير لهذا العلف يمنحه نسبة بروتين وسكريات عالية بسبب بقاء الجذور والبذور ضمن تركيبة العلف وعدم استهلاك مخزونها في عملية نمو طويلة.

– إن هذا النوع من العلف يحقق أمنا غذائيا بسبب الاستقرار واستمرار الإنتاج على مدار العام.

حجم المشكلة وسبل حلها

لما كانت أسعار المواد الخام الداخلة في صناعة الأعلاف المركزة مرتبطة بالأسعار العالمية وكذلك ارتفاع أسعار باقي المواد الأخرى الداخلة في تغذية الحيوان مثل التبن. كل هذه العوامل ساهمت في ارتفاع تكلفة تغذية الحيوانات المراد تسمينها وهروب معظم المنتجين للثروة الحيوانية والدواجن والأسماك من حلقة الإنتاج لارتفاع أسعار المواد الداخلة في تكوين علائق حيوانات التسمين مما يؤدى إلى ارتفاع أسعار المنتجات الحيوانية  من اجل ذلك كان لابد من التفكير في عمل إنتاج أعلاف غير تقليدية بديلة للأعلاف المركزة حتي تنخفض التكلفة التي يتحملها المربي وبالتالي يمكن له أن يستمر في العملية الإنتاجية لتحقيقه هامش ربح معقول مما يؤدى إلى خفض سعر المنتج بالنسبة للمستهلك.

لذا تم التفكير في إنتاج البدائل لتلك الأعلاف التقليدية ومنها وجدنا أن الشعير المستنبت هو البديل الوحيد الذي يوفر ما يقارب من 40% من العليقة المقدمة لحيوانات التسمين والحليب علاوة على الفائدة بالنسبة للحيوان. وكذلك يمكن تغذية حيوانات إنتاج اللبن (أبقار – جاموس – أغنام ) بالشعير المستنبت لما له من أهمية فى زيادة كمية اللبن المنتج من الحيوان لأنه يزيد ويحفز الخلايا اللبنية على إدرار اللبن.

يمكن إيضاح أهداف استنبات الشعير فى الاتى:

  • البحث عن بدائل جديدة تساعد على حل مشكلة الأعلاف فى مصر بتكاليف مناسبة مما يؤدى الى زيادة العائد الاقتصادي من مشاريع الثروة الحيوانية مما يؤدى لرفع مستوى المعيشة للمزارع وكذلك انخفاض أسعار اللحوم والدواجن والأسماك.
  • توفير جزء من المساحة المنزرعة بالبرسيم واستغلالها فى زراعة القمح مما يقلل من الفجوة بين إنتاج واستهلاك القمح فى مصر مما يزيد دخل الفلاح.
  • استغلال طاقات الشباب العاطل عن العمل فى إقامة مثل هذا المشروع وبيع الشعير المستنبت الناتج لأصحاب المزارع حيث انه يدر عائد اقتصادي جيد.
  • توفير كميات كبيرة من السماد المستخدم فى تسميد محاصيل الأعلاف حيث أن الشعير المستنبت علف اخضر طبيعى ذو قيمة غذائية عالية ويمكن توفيره على مدار العام.

توفير استهلاك مياه الرى اللازمة لرى محاصيل الأعلاف المختلفة وتوفيرها لمحاصيل أخرى مثل القمح  لسد العجز فى القمح. (إنتاج طن شعير مستنبت يحتاج 2.5 متر مكعب ماء). وبذلك يمكن الحد من الفقر المائى الذى تعانى منه مصر وخاصة فى السنوات القادمة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

‫2 تعليقات

  1. ممتاز الشعير المستنبت عندي شركة تصمم الغرف الشعير 00966566433522

زر الذهاب إلى الأعلى