ادوية ولقاحاتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أحمد سامي: صناعة اللقاحات البيطرية للدواجن تواجه أزمة قريبا …الأسباب

باحث بالمعمل المرجعى للرقابة البيطرية للانتاج الداجنى – معهد بحوث صحة الحوان – دقى – جيزة

 

تعد صناعة الدواجن فى مصر واحدة من اهم دعائم الامن الغذائى المصرى وتمتلك مصر ميزة نسبية معتبرة فى الانتاج الداجنى تجعل من لحوم الدواجن مصدر للبروتين الرخيص للمواطن المصرى وكذلك منتج مميز صالح للتصدير لمختلف دول العالم. وكأى صناعة تواجه صناعة الدواجن مجموعة من المشاكل والتحديات موجودة فى مختلف مناطق العالم ذات الانتاج الدجنى المكثف يأتى على رئسها النفوق الناتج من الامراض الفيروسية والبكتيرية.

وبالرغم من أهمية الامان الحيوي لتحجيم انتشار الامراض وخصوصا فى نظام التربية المكثف الا ان التحصينات تلعب دور محورى فى الوقاية من الامراض وخصوصا ذات القدرة على الانتشار السريع مثل الامراض الفيروسية التنفسية.

وقد كشفت تحورات الفيروسات مثل انفلونزا الطيور بانواعها و مرض النيوكسل و الالتهاب الشعبى المعدى  فى الاونة الاخيرة عن اهمية البحث والتطوير المستمر للقاحات عن طريق اختيار العترات لصناعة اللقاحات قادرة على احداث رد فعل مناعى مناسب للعترات المنتشرة وكذلك تطوير طرق تخزين و اعطاء اللقاحات.

و فى الفترة منذ دخول انفلونزا الطيور شديد الضراوة الى مصر بداية عام 2006 عانت الصناعة من خسائر فادحة ناتجة عن نفوق الطيور بالرغم من استخدام كم كبير من اللقاحات المختلفة الا ان تأثير اللقاحات كان محدود للغاية مما دفع الى بناء قاعدة وطنية لصناعة اللقاحات تعتمد فى الاساس على البحث والتطوير المستمر للعترات المختلفة ممثلة فى معهد بحوث الامصال واللقاح بالتعاون مع معهد بحوث صحة الحيوان وشركات وطنية ناشئة قوية اخرى. ومن الملاحظ نجاح هذة الاستراتجية جنبا الى جنب مع دعم ثقافة الامان الحيوي.

من المعلوم صناعة اللقاحات تعتمد بشكل اساسى على أكثار عترات التحصين فى بيض خالى من المسببات المرضية . ولكن ماذا لو تعرضت مزارع انتاج البيض الخالى من المسببات المرضية لجوائح مرضية على اقل تقديرسوف تقلل من انتاج هذا البيض.

هذا سؤال مهم جدا للمهتمين بصناعة اللقاحات على المستوى العالمى فى سعيهم لضمان استمرارية صناعة اللقاحات حتى فى فترات الأزمات.

وأذا وضعنا هذا التخوف جنبا الى جنب مع ارتفاع سعر البيض الخالى من المسببات المرضية فسوف يؤدى الى ارتفاع اسعار اللقاحات مما قد يؤثر على الطلب على اللقاح وبالتالى عدم استخدامة فى بعض الحالات مما يعمل على وجود ثغرات مناعية فى قطاع الدواجن قادرة على انتاج كميات كبيرة من الفيروسات مما يجعل من الصعب تحجيمها فى المرزاع المحصنة بالتحصينات الجيدة.

لذا من المهم للغاية التفكير فى بدائل تضمن استمرارية صناعة اللقاحات حتى فى فترات الازمات بأسعار منخفضة وانتاجية اعلى فى وقت اقل. وهنا يأتى دور البحث العلمى فى تطوير بدائل على رئسها تطوير خلايا زرع نسيجى قادرة على انتاج اللقاحات بكميات اكبر فى وقت اقل.

توجد فى الاونة الاخيرة الكثير من الابحاث عن تطوير خلايا زرع نسيجى عن طريق ازالة بعض الجينات المضادة للفيروسات فى هذة الخلايا او تطوير خلايا زرع نسيجى مستمرة من خلايا من اجنة الطيور. ومن المهم للغاية ان تبدأ المعاهد البحثية والشركات الوطنية السعى فى هذا المجال تحسبا لاى طارئ.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى