الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهالنيلبحوث ومنظماتمصرنقابات زراعية

نقيب الفلاحين يطرح 5 حلول لمواجهة الفقر المائي

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين ان مصر تعيش الان تحت خط الفقر المائي المحدد عالميا ب1000متر مكعب للفرد سنويا
لافتا ان حصة مصر من مياه نهر النيل 55.5 مليار متر مكعب سنويا وتستخدم نحو 5 مليار متر مكعب مياه جوفيه ومطريه وتقوم بتدوير ما يقارب 20مليار متر مكعب لاعادة استخدامها ونصيب الفرد الان أقل من 600 متر مكعب سنويا.

وأضاف “أبوصدام”، إن ذلك ينذر بالخطر في حالة تاثر حصة مصر المائيه نتيجة بناء سدود علي منابع النيل او الاهمال في الحفاظ علي المياه الجوفيه والاستفاده القصوي من مياه الامطار القليله في ظل الزياده السكانيه الرهيبه والأخطار التي تواجه مياه نهر النيل.

وأوضح نقيب الفلاحين انه يوجد حلول كثيره للاستفاده القصوي من كل قطرة مياه اولها الحفاظ علي المياه المتاحه من التلوث وتطهير الترع والمصارف من الحشائش المائيه وضرورة التوجه للزراعه بالطرق الحدبثه مع تغيير نظم الري من الغمر الي طرق الري الحديثه(كالري بالتنقيط او الري المحوري بنظام البيفيد او الري بالرش. )

وشدد “أبوصدام”، علي ضرورة اعادة هيكلة التركيبه المحصوليه بالحد من زراعة الاصناف الزراعيه شرهة استهلاك المياه كالارز والقصب والموسم والبرسيم واشجار الفيكس ) والاتجاه الي عدم التبذير في استخدام المياه في المنازل وملاعب الجولف والمزارع السمكيه وضرورة الاتجاه الي نظم تحلية مياه البحر والبحيرات المالحه وتدوير مياه الصرف الزراعي والصحي لاعادة استخدامه.

واوضح نقيب الفلاحين انه وفي اطار خطة التقشف المائي لابد من الدفاع بكل شراسه عن حقوق مصر المائيه من نهر النيل والاتجاه بكل السبل نحو الحد من اهدار المياه وتشديد عقوبات المعتدين علي المياه سواء بالتلوث أو التبذير او الاهمال مع توفير كل الالات ومعدات وادوات الري الحديثة بكميات وفيره واسعار مناسبه مع تمويل المزارعين الراغبين في ذلك بالاموال اللازمه باقساط وفوائد بسيطه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى