الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د صبري عمر يكتب: الالتهاب الكبدى الوبائى فى البط       

باحث أول أمراض الدواجن – معهد صحة الحيوان – معمل بنها – مركز البحوث الزراعية – مصر

 تعريف المرض:
 مرض فيروسى حاد شديد الوبائية يصيب صغار البط حتى عمر 4 أسابيع ويسبب وفيات مرتفعة تصل إلى 90% فى بعض الحالات مما يسبب خسائر اقتصادية كبيرة و يتميز بظهور أعراض عصبية قبل الوفاة مباشرة و نقط نزيفية مميزة على الكبد بعد الوفاة و يكون البط البالغ مقاوم للعدوى.
مسبب المرض:
– النوع الأول ويسببه بيكورنا فيروس و تنقسم إلى ثلااث أنواع (1.2.3)
– النوع الثانى و يسببه استروفيروس -1
– النوع الثالث و يسببه أستروفيروس -2
أهمية موضوع البحث:
قياس ضراوة فيروس التهاب الكبدى الوبائى فى البط بنوعيه العترة الكلاسيك(1) والعترة المغايرة(3) والتى تم عزلها لأول مرة فى مصر لمحاولة النصح بإضافة هذة العترة إلى اللقاح الموجود حاليًا حتى تتم مجابهة المرض بصورة صحيحة.
وبائية المرض:
العدوى الطبيعية تحدث فى البط الصغير فقط (1-4أسابيع) و يظل الفيروس حيًا و نشطًا لعدة أسابيع فى الزرق (الفرشة) وتحدث العدوى عن طريق الفم من خلال تناول جزيئات ملوثة بالفيروس من الجو المحيط. ينتشر المرض بسرعة شديدة جدًا لكل البط الصغير القابل للعدوى داخل نفس القطيع و تنتشر العدوى بين المواقع بالمعدات الملوثة بالفيروس و كذلك العربات والأشخاص ولا تنتقل العدوى بفيروس الإلتهاب الكبدى الوبائى مطلقًا عن طريق الأم.
الأعراض الظاهرية:
الأعراض تحت حادة حيث تبدأ الوفيات مباشرة خلال ساعة من ظهور الأعراض و هى أعراض عصبية متمثلة فى إلتواء الرقبة للخلف و الوقوع على الظهر أو أحد الأجناب و الترفيس بالأرجل و تنتهى بالوفاة.
معدل الوفيات يصل إلى أكثر من 90% فى بعض الحالات ولكن فى المناطق الموبوءة ( المتوطن فيها المرض) تصل الوفيات إلى 5-15% و تكون نسبة الخسائر مرتفعة جدًا فى البط الصغير الأقل من 7 أيام فى العمر.

الصفات التشريحية:
تصخم الكبد مع وجود بقع نزيفية سمراء مميزة ويكون لون الكبد باهت مصفر، تضخم الكلى الدهنى و كذلك بعض الأنزفة على الكلى، تظهر بعض الإصابات البكتيرية مثل  بكتيريا إى كولاى  فى البط الأكبرعمرًا (25-35 يوم).

 التشخيص:
أ– التشخيص الحقلى:
من الأعراض و الأفات التشريحية، تكون الأعراض كافية لتشخيص الإصابة من الوفيات الفجائية المرتفعة فى البط الصغير مثل إلتواء الرقبة لأعلى وللخلف والوقوع على الظهر و الجنب و التبديل بالأرجل ثم الوفاة، وجود البقع النزيفية على الكبد المميزة للإصابة بالتهاب الكبد الوبائى.
ب- التشخيص المعملى:
عن طريق حقن االدم أو محلول مطحون الأعضاء من البط المصاب فى أجنة الدجاج عمر 19 يوم حيث تتوفى الأجنة فى خلال 6 أيام من العدوى.
ج- التشخيص المقارن بين الأمراض التى تسبب وفاة فجائية فى البط الصغير:-
1- التهاب الأمعاء الفيروسى.
2-الإصابات البكترية القولونية.
3- كوكسيديا البط.
4- التسمم الفطرى الحاد.
التحكم فى المرض:
أ- االوقاية من المرض:
1-حماية القطعان صغيرة السن عن طريق تحصين الأمهات باللقاح الذى يعطى مناعة للقطعان الصغيرة.
2-فى المناطق الموبوءة يمكن تحصين البط الصغير بلقاح التهاب الكبد الوبائى عن طريق الحقن فى غشاء القدم عند عمر يوم واحد أو الحقن فى العضل عند 5-7 يوم.
ب- السيطرة على المرض:
فى حالة وجود إصابات من خلال أحد هذة الطرق:
1- حقن البط من 5-10 مللى من السيرم المناعى
2- حقن البط الصغير باللقاح الحى فى العضل كتحصين اضطرارى.

3- حقن البط بصفار البيض (المحتوى على المناعات) فى العضل
4-التعامل مع المرض بإعطاء القطيع المصاب أدوية منشطة للكبد وغسيل كلوى و روافع مناعة واستخدام المطهرات المناسبة فى الرش على القطيع.
ملاحظات هامة جدًا:
1- حماية الأجنة من الوفاة و ذلك بحقن المصل الخاص بإلتهاب الكبدى الوبائى فى الأجنة.
2- حماية القطيع باستخدام الطرق الصحية السليمة و المطهرات لا يكون ناجح دائمًا مع هذا الفيروس.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى