الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمناخبحوث ومنظماتمصر

خبير مناخ يحذر: المانجو في خطر شديد لهذه الأسباب

قال الدكتور محمد فهيم الخبير في المناخ الزراعي ان اليوم الاربعاء هو الاشد حرارة  وهو ما ينعكس علي محصول المانجو الذي يواجه حطرا شديدا موضحا ان مناطق زراعة المانجو فى الدلتا وظهيرها الصحراوي تتعرض لأعنف موجة متصلة من الحرارة الشديدة خلال الـ 3 أيام الجالية .. (الثلاثاء والاربعاء والخميس 19-21 / 5) لتتجاوز الحرارة فيها عتبة الـ 44-45 °م مع رياح شرقية نشطة وغطاء سحب صفر (يعني تعرض مباشر لأشعة الشمس)..

ونصح “فهيم” مزارعي المانجو بتنفيذ عدد من التوصيات للحد من مخاطر إرتفاع درجات الحرارة منها الرش بسليكات البوتاسيوم والالومنيوم هو جزء من الحماية وليس كلها حيث أن توفر المياه ودرجة حرارتها وكمية الظل “المتحرك” وحالة الشجرة الصحية ونوع التربة والصنف وكثافة الشجرة والتغطية وغيرها ستكون عمليات مساعدة ولها دور كبير في نجاح الحماية .
وأضاف الخبير في المناخ الزراعي إنه ما زال هناك فرصة لتقليل الخسائر قدر الامكان لتعويض “جزء” منها  وأن الشجرة كنبات وكائن حي تريد أن تتجاوز المحنة وتتعافى من هذه “الخبطات” وتحافظ علي ثمارها  مشيرا إلي أن ذلك يتم من خلال تقصير فترات الري مع الري على “شفتات” أمر واجب.

وأوضح خبير المناخ ان المزارع المزودة برشاشات يجب تشغيلها أثناء اشتداد الحرارة حتى يحدث استهلاك الحرارة فى التبخير بدل من تركيزها على الثمار ويمكن استخدام الرشاشات المتحركة (اوتوميزر وخلافه) والابتعاد تماما عن كل مصادر الازوت عدا نترات الكالسيوم  والاهتمام الزائد بمركبات عالي الماغنسيوم والمنجنيز وطبعا الكالسيوم في صورة “الفوسفيت” وذلك لالتئام الجروح الناتجة عن تشقق الثمار بسبب اللسعة..

ولفت “فهيم”، إلي أهمية الرش الهام بالاحماض الامينية وخاصة الفولفيك والبرولين والهيدروكسي برولين وممنوع اجراء اى رشات خاصة بالمبيدات بأنواعها فالأشجار فى مرحلة من الاستنزاف ولا يوجد طاقة اضافية للتعامل مع المبيدات خلال الموجة شديد الحرارة كما ان الأوراق تغلق ثغورها عند ارتفاع الحرارة عن 37-38 °م تماماً  بينما درجة حرارة تخطت حاجز الــ 44 °م.

وأشار خبير المناخ إلي إنه بعد انتهاء الموجة (السبت 23 / 5 / 2020 ) يجب أن يتم الرش الحتمي ضد الأمراض مثل البياض الدقيقي وخاصة الانثراكنوز لأنه فطر يهاجم الأنسجة “المجروحة” علي أن تكون جلوكونات/ اكسي كلورو / هيدروكسيد النحاس من ضمن التركيبة والرش ضد الحشرة القشرية والبق الدقيقي لانهما يصيبا الاشجار الضعيفة .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى