اسماكالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

سلسلة أفضل البحوث العلمية…بحث مصري هندي يتوصل لأهمية نبات السدر في تحسين نوعية أعلاف الأسماك

تأثير اضافة السدر في أعلاف البلطي النيلي على أداء النمو والتكوين النسيجي للأمعاء والتعبير الجيني لجينات النمو

إعداد الدكتورة أسماء سمير عبد النبي، والدكتورة فاطمة سمير عبدالنبي – المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة

تواصل “أجري توداي” نشر سلسلة من البحوث العلمية المنشورة دوليا والتي تعد ضمن أفضل 25 بحثا علميا أعدها باحثون في مختلف المعاهد والمعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية.

واليوم ننشر أحد أهم هذه البحوث وهو هو بحث منشور في مجلة الاستزراع المائي، وتم تنفيذ هذا البحث في المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة بالشـرقية والتابعة لمركز البحوث الزراعية، وبتعاون علمي مع جامعة VIT بالهند كلية الزراعة بجامعة بنها، وكلية الطب البيطري بجامعة كفر الشيخ.

وشارك في هذه الدراسة من مركز البحوث الزراعية من المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة كلاً من الدكتورة أسماء سمير عبد النبي، والدكتورة فاطمة سمير عبدالنبي، ووصل معدل الاستشهاد بهذا البحث حتي كتابة هذا المقال 25 مرة في أبحاث ودراسات عالمية، وهو معدل عالي جدا للاستشهاد لبحث لم يمر على نشرة عام، ويهدف  البحث الى تقييم اضافة مسحوق اوراق نبات السدر على تحسين الأداء الإنتاجي للأسماك ورفع مقاومتها للبكتريا الممرضة وذلك عن طريق قدره الاسماك على الاستفادة من العلف وزيادة كفاءه التحويل الغذائي وتحسين التركيب النسيجي للأمعاء والتعبير الجيني لجينات النمو لأسماك البلطي النيلي.

وتكمن مبررات اجراء البحث في أن  النباتات الطبية و العطرية  تعتبر من المحاصيل الغير تقليدية التي استخدمها الإنسان على مر العصور في أغراض شتى و قد ظهر مدى أهمية إضافة النباتات الطبية و العطرية في كثير من الصناعات الغذائية لما تحتويه من المركبات الفينزويلية و الزيوت الأساسية لذا تم استخدامها كإضافات للأغذية كمواد حافظة و مكسبات طعم و فاتحة للشهية و تحسين نمو الأسماك و الاستفادة من العلف و يرفع من مقاومتها للبكتيريا الممرضة و الآن فقد أصبحت النباتات الطبية تشكل المصدر الأساسي و الرئيسي في إضافتها إلى علائق الأسماك في البلاد المتقدمة بعد اكتشاف الأثار الجانبية لكثير من المواد الكيميائية المختلفة التي تم إضافتها إلى علائق الأسماك

وإنتهت النتائج  لتقييم اضافة مسحوق اوراق نبات السدر على أداء النمو والتركيب النسيجي للأمعاء والتعبير الجيني لجينات النمو في أسماك البلطي النيلي وذلك بإضافة مسحوق أوراق نبات السدر الى العليقة الاساسية بتركيزات (5 و10و 20) جرام لكل كجم من العليقة وتغذيته لأسماك البلطي النيلي لمدة (12) أسبوع.

وأوضحت النتائج تحسن ملحوظ ومعنوي في الوزن النهائي ومعدل الزيادة النسبية في الوزن وكميه العلف المستهلك والكفاءة الغذائية وكفاءه تحويل البروتين والمعامل الظاهري للاستفادة من البروتين في الاسماك المُغذاة بالعلائق المضاف اليها مسحوق أوراق نبات السدر مقارنة بالعليقة الضابطة (الخالية من الاضافات) وقد كانت أعلى المعدلات في المجموعات المُغذاة بتركيز (10) جرام لكل كجم علف.

اما بالنسبة لمكونات الاسماك من البروتين والدهن والرطوبة فقد كانت الاعلى في المجموعات المُغذاة على (20) جرام من مسحوق اوراق لكل كجم علف، في حين لوحظ ان أقل نسب للرماد في المجاميع المُغذاة على (10) جرام لكل كجم علف الاقل مقارنة بالمجاميع الاخرى والمجموعة الضابطة.

وأظهرت النتائج ارتفاع معنوي لأيونات الكالسيوم والصوديوم في المصل في جميع المجاميع مقارنة بالمجموعة الضابطة بينما كانت هناك زيادة معنوية في ايونات البوتاسيوم في المجاميع المُغذاة على (5 و10) جرام لكل كجم علف. وقد أدت التغذية بمسحوق أوراق السدر الى زيادة معنوية للتعبير الجيني للنمو عموما ونمو الانسجة العضلية خصوصاً. وبالتالي، يمكن استخدام مسحوق نبات السدر بشكل فعال في اعلاف اسماك البلطي النيلي بمعدل 10 جم لكل كجم علف لتحسين اداء نمو أسماك البلطي النيلي.

أما الجانب التطبيقي للبحث، فمنهذه الدراسة يمكن التوصية باستخدام مسحوق نبات السدر في علائق الاسماك بمعدل (10) جم لكل كجم علف لتحسين اداء النمو لأسماك البلطي النيلي عن طريق رفع قدره الاسماك على الاستفادة من العلف وزيادة كفاءه التحويل الغذائي ورفع مقاومتها للبكتريا الممرضة وتحسين التركيب النسيجي للأمعاء والتعبير الجيني لجينات النمو لأسماك البلطي النيلي ويخفض من تكلفه العليقة.

وأوضحت الجدوى الاقتصادية للبحث ان اضافه مسحوق أوراق نبات السدر بمعدل 10 جرام لكل كيلو عليقه خفض من انتاج واحد كيلو جرام من السمك بمعدل 16.95% مقارنة بالعليقة الخالية من الإضافات، ولذلك كانت اضافه مسحوق أوراق نبات السدر بمعدل 10 جرام/ كيلو علف هو معدل الإضافة الأمثل لعليقة أسماك البلطي النيلي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى