الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتمصر

«الزراعة»: إختيار مشروع تقليل الفاقد في القمح كأفضل مشروعات التعاون مع إنجلترا

>> خليل: جينات مقاومة للأمراض في المحصول تحقق الثبات في الإنتاجية وتقلل الإستيراد

قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية إنه تم اختيار مشروع تقليل الفاقد فى الأقماح المصريه الناتج عن الاصابه بالأمراض كأحد المشروعات الناجحه ضمن التعاون بين مصر وانجلترا والمشروع ممول من برنامج «نيوتن مشرفه» بالتعاون مع هيئه تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STIFA.

وقال «خليل» في تصريحات صحفية الثلاثاء ان المشروع  يهدف الى استخدام التكنولوجيا الجديدة التي تم تطويرها في مركز جون إنييس – المملكة المتحدة والتي تسمح بالاكتشاف السريع وتحديد التتابعات لجينات المقاومة المرضية الوظيفية عن طريق تكنيك ((RenSeq لتتابعات الجينات المقاومة الفعاله وسوف .

وأضاف مدير معهد المحاصيل الحقلية ان  هذه التكنولوجيا المتوفرة تستخدم لتعريف جينات المقاومة للأصداء والبياض الدقيقي في مجموعه نباتيه مكونه من 320 سلالة قمح .

وأوضح «خليل» إنه سوف يتم توفير الدلائل الجزيئية التي يمكن استخدامها مباشرة من خلال مربوا القمح المصريين لكي يتم دمج جينات المقاومة الوظيفية لأمراض الأصداء والبياض في السلالات المتفوقة وسلالات القمح المحلية المتأقلمة وبالتالي ثبات المحصول وتقليل الاعتماد على استيراد الاقماح لتلبية الطلب المحلي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى