الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أحمد المهدى يكتب: الفوائد السحرية للنباتات الطبية لحماية صحة الإنسان والحيوان

>> أهمية إستخدام النباتات الطبية فى علاج الكثير من الامراض والاعراض المرضية و التى تصيب كلا من الانسان والحيوان و الوقاية من الآثار السلبية لأستخدام الادوية و المواد الكيميائية

باحث معهد صحة الحيوان- قسم الكيمياء والسموم- معمل: الفارماكولوجى والبيروجين

تأتى الأهمية الفائقة للنباتات الطبية كنتيجة لفاعليتها البيولوجية حيث أن 80% من سكان المناطق البدائية مازالوا يستخدمون هذه النباتات للعنايه بالصحة و الوقايه من الامراض وترجع فاعلية النباتات الطبية نتيجة لقيام تلك النباتات بتصنيع مئات المركبات الكيميائية ذات وظائف محددة  منها الوظائف الدفاعية عن هذه النباتات ضد الحشرات , الفطريات , الامراض والحيوانات اكلة النباتات مما ادى الى تكوين وتراكم الزيوت المحتوية على تلك المركبات الكيميائية بداخلها حيث تعتبر تلك الزيوت من العلاجات البديلة المهمة للكثير من الاعراض المرضية فى الانسان و الحيوان.

ففى العصور التاريخية القديمة إحتوت قوالب الكتابة الطينية السومارية و اوراق البردى الفرعونية على ما يزيد عن 800 اسم نبات علاجى من النباتات الطبية المستخدمة أنذاك كما وثق المعالج الاغريقى دايوسكوريدس والذى كان يعمل بالجيش الرومانى وقتها اكثر من 1000 وصفة علاجية مستخدما” اكثر من 600 نبات طبى فى كتابه دى ماتيريا مديكا.

وفى العصور الوسطى إنتعش علم العلاج باستخدام النباتات الطبية فى العالم الاسلامى خاصة فى بغداد و الاندلس اعتمادا”على قيام الباحثين العرب بترجمة العديد من وثائق كتاب دايوسكوريدس الى اللغة العربية مع اضافة ما توصلوا اليه بانفسهم من العلم ومن اهمهم المعالج الاندلسى العربى البوكاسيس و ابن البيطار و الباحث الايرانى ابو ريحان بيرونى والمعالج العربى ابن زوهر.

اما فى العصر الحديث ازدهر استخدام النباتات الطبية فى أوروبا بدءا بطباعة موسوعة جريت هيربال (اول موسوعة مطبوعة للنباتات الطبية باللغة الانجليزية ) ووصول اول منتجات للأدوية المستخلصة من النباتات الطبية كنتيجة لحملات الاستكشاف الحديثة وتبادل المحاصيل بين العالم القديم و الامريكتين فى القرن الخامس عشر و السادس عشر.

ومع تقدم علم الكيمياء فى القرن التاسع عشر تم اكتشاف الكثير من انواع المواد ذات النشاط الدوائى والتى تستخلص من نباتات طبية مثل المورفين وحمض الساليسلك .

يعتبر الاوريجانم من النباتات الطبية المهمة ذات الاستخدامات الطبية المتعددة و الذى ينتمى الى عائلة  لامياكيا وينتشر فى شمال افريقيا و من النباتات الطبية المتوطنة فى قبرص. وينقسم الاوريجانم الى 10 اقسام من اهمها من ناحية الاستخدامات الطبية الاوريجانم ماجورانا.

على الرغم من ان الاستخدام الاساسى لفصيلة الاوريجانم كتوابل وفى الطب البديل لآل’ف السنوات الا ان الدراسات الحديثة افترضت امتلاكها لتأثير مضاد للأمراض الفطرية و للأمراض البكتيرية و للأمراض الحشرية و الديدان و لألام و غازات البطن و الاورام وايضا” كمسكن للألام و مضاد للتأكسد و يزيد من افراز العرق و مقوى ومنشط للعضلات كما افترضت بعض الدراسات الحديثه ان الكارفاكرول الموجود فى الزيوت الاساسيه الخاصة بفصيلة الاوريجانم يتعارض مع   اطلاق أو وتصنيع المواد المحدثة للألتهابات مثل  البروتانويدات  ومن ثم يعجل من عملية شفاء القرح المعدية وكنتيجة لكل ما سبق فأنه يتم استخدام فصيلة الاوريجانم فى علاج الأم البطن و السعال و الأم الاسنان وعدم انتظام دورات الحيض .

وايضا” يتم استخدام فصيلة الاوريجانم كمطهر قوى و كمكسبات للرائحة فى العطور والصابون المعطر وكمكسبات للنكهه فى المنتجات الاغذائيه و المشروبات الكحولية كما ان لفصيلة الاوريجانم دورا” واعدا” محتملا” فى منع المضاعفات الناتجة عن مدة العلاج الطويلة لمرض السكر .

يحتوى الاوريجانم ماجورانا على الكثير من الزيوت الاساسية والتى تحتوى  بداخلها على  اسيتات ليناليل سابينين و هيدرات السابينين ومن اهم استخداماته علاج نزلات البرد والتشنجات و الروماتيزم .

كما تستخدم اوراق النبات الجافة وقمم الازهار فى تصنيع الخمر و المر والصوصات المنكهه .اما فى الهند فيستخدم  الاوريجانم ماجورانا  كمدر للبول ومضاد للربو وخافض للحرارة وفضلا” عما لهذا النبات من تأثير وقائى للكبد و الكلى ضد التغيرات الضارة الناتجة عن استخدام بعض الادويه و المواد الكيميائية.

من كل ما سبق يتضح لنا اهمية استخدام النباتات الطبية فى علاج الكثير من الامراض و الاعراض المرضية و التى تصيب كلا من الانسان والحيوان و كوقاية للتأثيرات السيئة لأستخدام الادوية و المواد الكيميائية و تجنبا” لأثارها الجانبية الضارة  ولتحسين صحة كلا” من الانسان و الحيوان بصورة عامة  .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى