الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

تفاصيل جولة وزير الزراعة العراقي في مركز البحوث الزراعية

>> «القصير»: القيادة السياسية تدعم التعاون الكبير مع العراق في القطاع الزراعي والبحوث التطبيقية

>> وزير الزراعة العراقي: ترحيب بدور الكوادر البحثية المصرية لتدريب الفنيين العراقيين في المجالات ذات العلاقة

عقد  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المهندس محمد كريم وزير الزراعة العراقي في إطار الزيارة التي يقوم بها وفد رفيع المستوى من دولة العراق الشقيق ، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وقيادات الوزارة.

وبحث الوزيران التعاون في مجال مشروعات الانتاج الحيواني والنباتي ونقل وتوطين التكنولوجيا وتبادل الخبرات فى مجالات التلقيح الاصطناعي وتدريب الكوادر العراقية والتعاون فى مجال انتاج وتصدير التقاوي والمبيدات والأسمدة والري الحديث ووقاية النباتات والامصال واللقاحات البيطرية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال الزراعة خاصة المتعلقة بمشاكل تصدير الحاصلات الزراعية بينهما.

واتفقا الوزيران على إنشاء لجنة فنيه زراعية مصرية عراقية مشتركة برئاسة وزيري الزراعة وتضم الخبراء والمتخصصين في البلدين تعقد اجتماعاتها بالتوالي في القاهرة وبغداد، والتعاون في مجال البحث العلمي الزراعي وبناء القدرات للباحثين في المراكز البحثية الزراعية بالبلدين.

وقاما الوزيران بزيارة مركز البحوث الزراعية واستمعا إلى عرض حول دور المركز في خدمة الزراعة والبحث العلمي الزراعي التطبيقي وتفقدا معرض لبعض منتجات المركز وزيارة وتفقد بعض المعاهد والمعامل البحثية.

‏وأكد  «القصير»، على إن  توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقديم كل الدعم لدولة العراق الشقيق   موضحا أن هناك اهتماما كبيراً من القيادة السياسية في الدولتين على تعميق التعاون  نظرا للعلاقات التاريخية بين مصر والعراق، وخاصة في مجال الصادرات الزراعية مثل البطاطس والبصل والفراولة.

وأضاف وزير الزراعة ان الدولة متجهة للتعاون الأكثر مع العراق والمرحلة القادمة سوف تشهد تقدم كبير في القطاع الزراعي لانه الأكثر تعاملا مع الظروف المحيطة لإنه يتصف بالمرونة الكبيرة في التعاطي مع مختلف التحديات بهدف توفير غذاء آمن وصحي

وأوضح «القصير»، أن تم اطلاع وزير الزراعة العراقي علي التجارب المصرية في مجال تطوير القطاع الزراعي وخاصة فيما يتعلق بإستنباط البذور والتقاوي ومعامل الهندسة الوراثية مشيرا إلي أن هناك نقاط مشتركة للتعاون من خلال  تشكيل لجان تنفيذية تتولي علي ارض الواقع حل أي مشاكل تعترض التعاون المشترك.

ولفت وزير الزراعة إلي إنه علي مستوي زيادة الميزان التجاري ولدينا  قطاعات واعدة في التصدير حيث حققت مصر الإكتفاء الذاتي من الدواجن ، ولدينا صادرات متميزة في مجال تصدير البصل والدواجن والفواكه وهو ما تحتاجه بشدة وترحب به السوق العراقية وطلبنا من الحجر الزراعي  والبيطري دعم هذا التوجه.

وأشار «القصير»، إلي إشادة الوفد العراقي برئاسة وزير الزراعة العراقي المهندس محمد كريم، بإجراءات مصر في مجال الصحة النباتية والحيوانية، وإمكانية أن تكون هناك  هناك تعاون في مجال البحوث التطبيقية وهي مجالات تحظي  بدعم كبير من القيادة السياسة والدولة متجهة لهذا التعاون  بصورة كبيرة خلال المرحلة القادمة.

‏ يأتي ذلك بينما إستعرض «‏القصير» استعرض تطور العلاقات الزراعية مع العراق خلال الفترة الماضية وفي مقدمتها اجتماع اللجنة العراقية المصرية المشتركة برئاسة رئيسا الوزراء في الدولتين والتي عقدت في بغداد شهر أكتوبر الماضي وما اسفر عنه هذا الاجتماع من توصيات اتفق عليها ممثلي وزارتي الزراعة في البلدين، مشددا علي إنه تم التأكيد على البدء فورا في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه كما تم الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل في مجالات الزراعة بشكل عام ومجموعة عمل في مجال البحوث الزراعية.

ومن ناحيته أعرب المهندس محمد كريم وزير الزراعة العراقي عن سعادته بزيارة مصر وزيادة آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين معلنا عن ترحيبه الاستفادة بالخبرة والتجارب المصرية الزراعية الناجحة ونقلها الي العراق فضلا عن فرص التدريب للكوادر العراقية في مصر بالمجالات الزراعية المختلفة .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى