الأخبارالصحة و البيئة

مدير معهد أمراض النباتات: كيف تسيطر علي أخطر أمراض بنجر السكر؟

>> خليل: الأعراض تبدأ بالتبقع «الباهت» ثم تتحول إلي «بقع بنية» ذات حافة بنفسجية

كشف الدكتور أشرف خليل مدير معهد أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية عن أهم الأمراض التي تواجه النهوض بمحصول بنجر السكر الذي يتم زراعته في عدد من محافظات الدلتا ، موضحا أن أحد أهم هذه الامراض هو مرض التبقع السركسبورى في بنجر السكر.

وأضاف «خليل»، في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»، ان هذا المرض يعتبر من أهم الأمراض التي تصيب محصول بنجر السكر حيث تظهر الأعراض علي هيئة بقع دائرية الشكل محدودة علي الأوراق.

وأضاف مدير معهد أمراض النباتات أن هذه البقع تكون «باهته اللون» ثم تصبح بنية اللون ذات حافة بنفسجية قطرها من 3-5 سم  علي أنسجة النبات.

وأوضح «أشرف خليل»، إنه بتقدم الإصابة تلتحم هذه البقع مع بعضها مكونه منطقة كبيرة ميتة على الورقه ومع تقدم الاصابة تصفر الورقه وتموت وتظهر الإصابة فى شهر ديسمبر إلى فبراير وخاصة فى الزراعات المبكرة التى تتم فى يوليو وأغسطس وتظهر الاصابة على الأوراق الكبيرة ثم تنتشر على معظم الاوراق .

وأشار مدير معهد أمراض النباتات إلي أن المقاومة والسيطرة علي هذا المرض الخطير يتم من خلال زراعة أصناف مقاومة  واتباع دورة زراعية لا تقل عن ثلاث سنوات لا يزرع فيها أحد عوائل المسبب المرضى ومقاومة الحشائش ( العائل الثانوى للفطر ) وإستخدام بذور خالية من المسبب المرضى .

ولفت «أشرف خليل» إلي إنه فى بداية ظهور الإصابة تجمع الآوراق المصابة وتحرق واذا زادت الاصابة ترش النباتات بأحد المبيدات الموصى بها من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية التابعة وزارة الزراعة .

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى