اخبار لايتالأخبارحديقة الحيوان

«الزراعة» :لهذه الأسباب… مفاوضات مع جنوب افريقيا لارسال بديل لـ«الزراف النافق»

>> القرش: إتفاق الزرافات الثلاثة يؤكد أن نفوق «زيزو» خلال فترة الحجر البيطري علي مسئولية الشركة الموردة للزرافات 

تداعيات نفوق أصغر الزرافات الواردة لحديقة حيوان الجيزة، تسببت في حالة من الجدل، والصدمة لدي عشاق حديقة الحيوان، التي تعاني من ندرة في إعداد الزرافات منذ عام 2018 بعد نفوق ذكر الزراف الشهير «ياسو» اثر تعرضة لنوبة برد شديد وعاشت الزرافة «سوسن» وحيدة طيلة الثلاث أعوام قبل وصول الزرافات الثلاث.

وقال الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنه سيتم اجراء مفاوضات مع مورد الزرافات من دولة جنوب افريقيا من أجل ارسال ذكر بديل للزراف زيزو الذي نفق اليوم بحديقة حيوان الجيزة بعد تعرضة أو خفض عدد الحيوانات المرسلة من حديقة حيوان الجيزة إليهم والتي شملتها صفقة تبادل الحيوانات .

أضاف «القرش» في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»،  ان الإدارة المركزية لحدائق الحيوان كانت قد عقدت صفقة تبادل مع دولة جنوب افريقيا في إطار اتفاقية «سايتس» لحماية الحيوانات البرية المهددة بالإنقراض ، ترسل بموجبها جنوب افريقيا ثلاث زرافات مقابل ارسال حديقة حيوان الجيزة فرس نهر وكبش اروي وعدد من البجعات، وعشر سلاحف كبيرة الحجم.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الزاعة أنه في إطار الاتفاق فأن الزرافات الثلاث لا تزال تحت الحجر البيطري الذي يمتد حتى شهرا من وصولهم لمصر، وبالتالي فأن نفوقهم لا يزال في عهدة المورد الجنوب افريقي.

وأشار «القرش»، إلى ارسال طلب باستقدام خبير من جنوب افريقي للمشاركة في التشريح موضحا ان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تحقق حاليا في اسباب النفوق، كما تم تشكيل لجنة تضم مختصين من معهد صحة الحيوان وكليه الطب البيطرى جامعة القاهرة بالاضافة الى اطباء الهيئة العامة للخدمات البيطرية للتشريح والفحص واخذ عينات للتحليل لمعرفة سبب الوفاة..

يذكر ان حديقة الحيوان كانت قد قامت باستيراد 3 زرفات من دولة جنوب افريقيا عن طريق المبادلة بحيوانات أخرى من الحديقة والتى يوجد لدينا فيها فائض، وقدرت وزارة الزراعة قيمة الثلاث زرافات في بيان سابق بمليوني جنيه، بواقع 670 الف جنيه للزراف الواحد.

ونفق صباح اليوم  الخميس ذكر الزراف «زيزو»، ورجحت مصادر بالحديقة إصابته بإلتهاب رئوي حاد خلال الليل تسببت في صدمة لم يتحملها الزراف الذي قدم من جنوب افريقيا على متن طائرة شحن خاصة الثلاثاء قبل الماضي بصحبة انثيين من الزراف، واطلقت عليه الحديقة «زيزو» بينما أطلق على الانثيين «فرح» و«شيكي».

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى