اخبار لايتالأخبارالانتاجمتفرقات

خبير زراعي يكشف: لماذا تتغير ألوان «القرنبيط» في الشتاء ؟

>> فهيم: للمناخ تأثير في تغيير حركة الألوان في المحصول

يشكو بعض مزارعي القرنبيط من وجود لون “ارجواني” محمر فى الرأس البيضاء لـ«القرنبيط»، متسائلين عن اسباب تلون رأس القرنبيط باللون الارجواني (الاحمر) .

وأوضح الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات التغيرات المناخية بوزارة الزراعة أسباب ذلك بانه وراثيا، تميل العديد من أصناف القرنبيط إلى أصباغ أرجوانية أو حمراء أو زرقاء موضحا ان القرنبيط هو محصول مناطق باردة فى الاصل، ولكن فى الظروف المناخية المتذبذبة وخاصة عندما يكون الجو دافئ نهارا وبارد ليلا مع اشعة شمسية قوية تتعرض الرؤوس لتغيير اللون الابيض الى لون «أرجواني» محمر على طول حواف الرؤوس.

وأضاف «فهيم»،  لـ«المصري اليوم»،إنه فى القرنبيط الأبيض (المنزرع فى مصر) فيرجع اللون الأرجواني في القرنبيط إلى وجود صبغة «الأنثوسيانين»، وهي صبغة غير قابلة للذوبان في الماء فلا يعود الجزء الأحمر إلي اللون الأبيض مرة آخري وبسبب الظروف المناخية الباردة والتذبذب فى الحرارة بين النهار والليل يحدث تحطم السكريات فى العصارة الخلوية في وجود ضوء ساطع ونقص مستوى بعض المواد الكيميائية مثل “الفوسفات” بالورقة ..

ووفقا لرئيس مركز التغيرات المناخية يرجع ظهور اللون الأرجواني عند نقص الفوسفور إلى أن نقص العنصر يؤدى إلى نقص تمثيل البروتين، وذلك يعنى تراكم تركيزات مرتفعة من السكريات بالأوراق، وهذه تتوفر لتمثيل صبغة «الأنثوسيانين» وهي عبارة عن مركبات أو صبغات ملونة قد تكون بلون احمر او أرجواني او ازرق وتوجد في الازهار والثمار والسيقان والجذور والأوراق وهي مواد لونية طبيعية توجد في عصير الخلايا من النباتات.

وتساءل «فهيم»، عن حقيقة ان «القرنبيط الأرجواني» آمن للأكل، موضحا إنه إذا تحول لون القرنبيط إلى اللون الأرجواني بالفعل على الحواف، فلا داعي للقلق. لإنه آمن تمامًا سواء عند تناوله نيئًا أو مطبوخًا، على الرغم من أن النكهة قد تختلف عن الصنف الأبيض المألوف.

ولفت رئيس مركز معلومات المناخ عند طهي القرنبيط، يتحول اللون البنفسجي إلى اللون الرمادي خاصة عندما يكون ماء الطهي يحتوي على درجة حموضة قلوية. إن القليل من الخل المضاف إلى الماء يقلل من تغير اللون… كما انه كلما زاد اللون كلما كان صحيا ويحتوي على فيتامينات اكتر

وأشار «فهيم»، إلي أصناف القرنبيط الملونة بدأت في الظهور بالأسواق منذ العقد الماضي وهي ليست الوان صناعية كما انتشرت هذه الاصناف ذات الالوان الزاهية في الأسواق بطريقة متزايدة، مشيرا إلي أن المصريين يفضلون اللون الأبيض في القرنبيط.

وشدد رئيس مركز معلومات التغيرات المناخية علي إنه للحصول علي اللون الأبيض في القرنبيط لضمان التسويق الجيد وفقا لأذواق المصريين، فيجب الإلتزام بعدد من التوصيات وهي  أن يتم تغطية الرأس الناشئ بالأوراق الخضراء  مع بداية تكوين الرؤوس، وتقليل أو وقف التسميد الآزوتي مع عدم تقليل كميات مياه الري.

ولفت «فهيم»، إلي أهمية العناية باضافة الفسفور ويكون فى صورة متاحة للنبات يعني اما التسميد بعالي الفسفور “الماب” (احادي فوسفات الأمونيوم ، 11- 48 -0 أو 12-61 – 0 ) واضافة البورون متوسط التركيز ويفضل الرش لان البورون يكون غير ميسر في درجة الحموضة القاعدية أو في التربة الرملية الحافة أو الجيرية.

ونصح رئيس مركز معلومات التغيرات المناخية بإستخدام  البوراكس Borax (  (10.5٪) بورون ،  وأن يستعمل بمعدل (5 – 12) كجم/فدان عند الإضافة المباشرة للتربة ، أو رشاً بتركيز 1-1.5 كجم /400 لتر ماء بالإضافة إلي استخدام الأسمدة الورقية المتواجد بها عنصر البورون المخلوط بالأحماض الأمينية أو مع الكالسيوم طبقاً للتوصيات الفنية المدرجة مع السماد والرش كالسيوم بورون بمعدل ١.٥ لتر للفدان علي ٤٠٠ لتر ماء للفدان

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى