الأخبارالانتاجحوارات و مقالاتمصر

د مصطفي خليل يكتب:  معدلات تكاليف الانتاج في مشاريع الدواجن

>>انخفاض تكاليف الكتاكيت عمر يوم نظرا للتطوير الهائل الذي حدث في مجال صناعه المفرخات

خبير بيطري في الإنتاج الداجني – مصر

تختلف تكاليف انتاج اللحم من دوره الي اخري و لكن كقاعده عامه فان التكاليف تنسب لبنود محدده و هي العلف و الكتاكيت و الاداره و العماله و الاستهلاك و الوقود و الادويه و الفرشه ……. الخ

 و يوضح الجدول التالي ذلك :

البند % من جمله التكاليف
العلف 62,4
الكتاكيت 19,2
الاداره و العماله و الاستهلاكات 12
التدفئه و الوقود 2
الادويه 1,6
اللقاحات 1,2
الفرشه 0.8
نثريات 0,9

و يلاحظ ان بند العلف يمثل اكبر نسبه من التكاليف الكليه و ان العلف و الكتاكيت ثمنهم معا 80 الي 90% من التكاليف الكليه.

و هناك اختلافات في تكاليف الاداره حتي في داخل نفس المزرعه و ذلك يرجع الي اختلاف طريقه الاداء في الاداره  و عندما ينتج عن الاختلاف في طريقه الاداره اختلافات في الاوزان و معدل التحويل و الحيويه فان التكاليف سوف تتاثر حتما .

و من الممكن لمدير المشروع ان يزيد من الكفاءه حيث ان الهدف الرئيسى هو خفض تكاليف الانتاج حتي تزيد الارباح و خفض تكاليف الانتاج تاتي بطريقه الدمج و التطوير و التحسين و التحكم في قطيع التربيه وفي التغذيه و مقاومه الامراض و الاداره بما فيها التحكم في البيئه و هذا لن يتاتي الا بالتعاون الكامل بين عناصر منظومه الاداره بالكامل من محاسب و مهندس زراعي و طبيب بيطري  و حارس و مسئول مبيعات و مسئول مشتريات و عامل , كلا في موقعه في منظومه التربيه و الانتاج  حيث تؤدي فقد الاتصال و التناغم بينهم الي نتائج سيئه و خسائر فادحه للمشروع .

                                   تكاليف الكتاكيت عمر يوم

انخفضت تكاليف الكتاكيت عند عمر يوم نظرا للتطوير الهائل الذي حدث في مجال صناعه المفرخات و زياده حجم استيعابها من بيض التفريخ و استخدامها بكامل طاقتها و اصبح الاتجاه خصوصا منذ سنه 1955 نحو عدد اقل من المفرخات الاكبر حجما , و عليه زاد الانتاج الكلي زياده هائله و نتج عن  ذلك الطلب المستمر علي مدار السنه لكتاكيت اللحم استخدام كامل المفرخات و معامل التفريخ و بالتالي ظهر توازن افضل بين طاقه المفرخات وتكاليف العماله اثناء التفريخ التي انخفضت بدرجه كبيره نتيجه .

لذلك فان المفرخات ذات الكفاءه المنخفضه لا تستمر في الانتاج نتيجه لارتفاع تكاليف انتاج الكتاكيت و العوامل التي تؤثر في ثمن الكتكوت عمر يوم تشمل ثمن البيض و نسبه التفريخ فبزياده ثمن دسته البيض 10 جنيهات تزداد تكلفه الكتكوت عشره قروش عند نسبه تفريخ 84% و خمسه عشر قرشا  عند نسبه تفريخ 70% و اذا انخفض ثمن الدسته 10 جنيهات تنخفض تكلفه الكتكوت بنفس المعدلات السابقه .

                          تكلفه الاداره و العماله و الاستهلاكات

يقدر 12% من التكاليف للمنتج مقابل عماله  و الجهد المبذول و استهلاك المباني و الادوات و المياه و المدفوعات البسيطه و النثريات و في العمليات ذات الكفاءه العاليه يقدر 5 الي 6 %نظير استهلاك المباني و الادوات و 6الي7%و اجر الاداره و هي تشمل :

1 – تكاليف العماله : عموما كلما كانت المباني و الادوات بحاله ممتازه كلما قلت تكاليف العماله و بينما لاتزيد العماله لكل 1000 كتكوت عن 31 دقيقه بالطرق العاديه و اليدويه و لا تزيد عن 18 دقيقه يوميا باستخدام الادوات الاتوماتيكيه و اجمالي ساعات العماله لكل الف كتكوت في فتره التحضين لا تزيد عن 25 ساعه و تنخفض الي من 8 الي 3 ساعات باستخدام الادوات الاتوماتيكيه  , و في الانتاج المكثف المتكامل فنجد مثلا ان 50 الف كتكوت  يلزم لهذا العدد ثمانيه ساعات يوميا ثلاث لكل من العلف و الماء و نصف ساعه للتدفئه و ساعه و نصف للتفتيش علي القطيع و تنظيم التهويه و تعديل الفرشه و بعض الاعمال الاخري .

بعد فتره الحضانه يلزم سته و نصف ساعه فقط منها 4 ساعات للتغذيه و الشرب و اعمال اخري تستوعب ساعه و نصف و اذا لم يكن هناك معالف اتوماتيكيه يستغرق توزيع العلف ضعف الوقت وقد نحتاج الي عماله خارجيه مؤجره .

2-  استهلاك المسكن : ان التكاليف تحسب لكل متر مربع او لكل كتكوت و تعتمد علي حجم  راس المال المستثمر في الارض و المباني و الادوات و معدل الاستهلاك و الضرائب و الفوائد علي راس المال المقترض و الاصلاحات و التامين علي المباني و الادوات و معدل الاستهلاك  اما التكاليف المباشره الاخري فهي العماله المستاجره و الكهرباء و استئجار الارض ان كانت مستاجره  و يقدر الاستهلاك علي 20 عام بمعدل 5% سنويا  ,اما الادوات فيقدر استهلاكها علي 10 سنوات بمعدل 10% كل عام و الفائده تقدر ب 30% من قيمه الاستثمار . و تصل التكلفه للاصلاحات و الصيانه واحد و ثلث للمبني و 2% للادوات  .

و يتوقف الدخل علي العمل علي تخفيض التكاليف الثابته للوحده و ما خصص لها عند عمل الموازنه و زياده كميه الانتاج و عدد الدفعات المنتجه .

و لي كلمه اخيره و هي تكامل صناعه انتاج دجاج التسمين

مر انتاج تسمين الدواجن في عده مراحل فقد كان انتاج اللحوم  من الدجاج منتج عرضي لانتاج البيض و قد كان الانتاج في المبدا  هو عمل فردي .

و لكن بنمو الطلب تكونت الشركات لهذا الانتاج و مع المنافسه الطاحنه اصبح الربح ضئيلا و يتطلب تكاملا للعمليه الانتاجيه حتي يكون الربح مشجعا و كانت شركات الاعلاف مصدر للتمويل و شمل التكامل عمليات قطيع لامهات التسمين و معامل التفريخ  و تسمين الكتاكيت الناتجه و المجازر الاليه و التجهيز و التسويق و هذا مايسمي بالتكامل الراسي .

و لكن هناك ما يسمي التكامل الافقي الذي يضم وحدات من نفس مرحله الانتاج و هذا يؤدي الي تحكم افضل في الانتاج و زياده في الكفاءه اما التكامل الراسي فيضم اكثر من مرحله من المرحله السابقه لتعمل بكامل كفائتها فمثلا تتكامل مراكز الانتاج مع معامل الفريخ بالاعداد و النوعيه المطلوبه في الوقت المحدد.

و يسير هذا الاتجاه قدما في مصر فنجد ان 35% من الانتاج المصري من  شركات انتاج  الدواجن بمصر شركات متكامله ذات راس مال ضخم و خبرات و تقنيه متقدمه  و تقدم هذه الشركات كتاكيت التسمين للمربي الصغير  صاحب انتاج ال5 و ال10 و العشرين الف دجاجه ليقوم بتربيتها و بيعها لمحلات بيع الدجاج المنشره في جميع انحاء الجمهوريه و يمثل هذا الانتاج حوالي 65 % من انتاج دجاج التسمين في مصر .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى