الأخبارالانتاجمصر

وزير الزراعة يفتتح وحدة لإنتاج الشتلات التابعة لـ«بحوث الصحراء» بالطور

>> زغلول: الوحدة تنتج 150 ألف شتلة سنويا من الخضروات والفاكهه ونباتات الزينة

إفتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء يرافقهما المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة وقيادات الوزارة والمحافظة وحدة مركز الصحراء لإقلمة الشتلات وتقديم الدعم الفنى  بمدينة الطور  وقاما بتوزيع شتلات الخضروات والفاكهة مجانا على مزارعي سيناء .

وقال  الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء في تصريحات صحفية الجمعة علي هامش الإفتتاح أن الإنتاجية المتوقعة لوحدة إنتاج الشتلات هي (100) ألف شتلة سنويا من أنواع الخضر والنباتات الطبية والعطرية المختلفة و ‏ (50) ألف شتلة سنويا من أنواع أشجار الفاكهة والزينة.

وأضاف «زغلول»، إنه ‏يتم إختيار أنواع الزراعات بالوحدة طبقا لما يزرعه المجتمعات المحلية بالمحافظة مع تطبيق المعاير العلمية لإنتاج شتلة خالية من الأمراض لتلافى دخول أى أفات أو مسببات مرضية من خارج المحافظة.

وأوضح رئيس مركز بحوث الصحراء ان الوحدة ‏تقدم  أيضا الدعم الفنى لجميع الممارسات الزراعية الجيدة خلال مراحل الزراعة والمكافحة والتسميد والرى من خلال الفريق البحثى المكلف التابع للمركز للإشراف على الوحدة.

وأشار «زغلول»، إلي أن الوحدة الواقعة على مساحة  2000 متر تم زراعتها بشتلات خضر  مثل الطماطم  والفلفل  والباذنجان  والكرنب  والخس وبذور خضر  مثل الخيار  والكوسة   والبطيخ  والكانتلوب ويتم توفير البذور والتقاوي المطلوبة حتى تتناسب مع الموسم الزراعى وطبيعة التربة والظروف الجوية السائدة بمنطقة الزراعة.

وأشار رئيس مركز بحوث الصحراء إلي ان الوحدة توفر شتلات الزيتون  والموالح  والمانجو  والعنب وبعض أنواع أشجار الفاكهة التى تتماشى مع الظروف الجوية لكل مدينة من مدن المحافظة، وتوفير شتلات طبية وعطرية لزراعات انعناع  والمريمية  والحبق  والروز مارى  والزعتر  والكركدية وحشيشة الليمون  فضلا عن شتلات زينة الكينوكاربس ومصدات الرياح وأصناف تتماشى مع طبيعة التربة والظروف الجوية ، وتخضع لبرنامج تقسية لتتلاءم مع طبيعة الظروف الجوية السائدة .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى