الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د مجاهد عمار يكتب: كيف نحافظ علي الموارد المائية بأصناف الأرز الموفرة للمياه؟

>>زراعة 200 ألف فدان في حزام الأرز الشمالي الدلتا بالاصناف الموفرة للمياة أو التي تتحمل طول فترات الري و 150 ألف فدان بالاراضي المتأثرة بالاملاح بالمياه

أستاذ الأرز – معهد بحوث المحاصيل – مركز البحوث الزراعية – مصر

طبقا لما اقرته اللجنة التنسيقية للزراعة و الري, فقد تم تحديد المساحة المنزرعة بالارز للموسم الحالي 2021 الي 1,074 مليون فدان يتم تغطيتها بالاصناف الجديدة المستنبطة بمركز بحوث الأرز و التي تتميز بقدرتها الانتاجية العالية، وتسعي مصر لتحقيق زيادة تدريجية في مساحات الارز الهجين و الارز السوبر لتحقيق ذلك الهدف المنشود من توفير المياه.

وتعتبر تلك الأصناف القصيرة العمر و التي تتحمل الاجهادات البيئية من نقص مياة و جودتها في الأراضي المتأثرة بالملوحة .

ووفقا لهذا التوجه , سيتم زراعة 200 ألف فدان في حزام الأرز الشمالي الدلتا بالاصناف الموفرة للمياة أو التي تتحمل طول فترات الري و 150 ألف فدان بالاراضي المتأثرة بالاملاح بالمياة المعاد استخدامها سواء المخلوطة أو المعالجة  (مياة ذات جودة أقل) دون التأثير معنويا علي كمية أو جودة المحصول .

وتؤدي تلك الزيادة  في المساحة المنزرعة ( 200 ألف + 150 ألف) الي زيادة الناتج القومي من هذا المحصول الاستراتيجي بما لا يقل عن 650 – 700 ألف طن أرز تكفي لسد فجوة الاستهلاك و تحقق الي حد كبير الاكتفاء الذاتي دون تكبد ميزانية الدوله أعباء مالية لاستيراد ارز ابيض من الخارج بالعملة الصعبه.

وتشمل الاصناف الموصي بها في تلك المناطق التي تم زيادة مساحتها للموسم الحالي ثلاثة أصناف عريضة الحبة وثلاثة أصناف رفيعة الحبة، و تشمل الأصناف العريضة كلا من سخا 104 و سخا 107 و سخا سوبر 300 . و تشمل الاصناف الرفيعة جيزة 178 و جيزة 179 و هجين مصري 1. و هذة هي الأصناف الموصي بها كأصناف موفرة للمياة.

أما في حالة الاراضي المتأثرة بالاملاح فان الاصناف سالفة الذكر هي الموصي بها عدا الصنف سخا 107 و الذي لا يوصي بة في الاراضي المتأثرة بالاملاح نظرا لحساسيتة للملوحة.

و يتراوح فترة نموهذة الاصناف  من 118 يوم الي 135 يوم بحد أقصي و تعطي محصول يتجاوز 3.5-4  طن للفدان تحت تلك الظروف مع زيادة كفاءة استخدام المياة بحيث ينتج المتر المكعب ما يزيد احيانا عن 1 كجم من الحبوب

و تعطي تلك الأصناف محصول اقتصادي تحت ظروف نقص مياة الري أو الري كل 8-10 أيام , دون نقص معنوي في المحصول . كما يمكن معاملتها كالمحاصيل الصيفية الأخري من ناحية مناوبات الري و المقننات المائية  المطلوبة و في نفس الوقت نحقق الاكتفاء الذاتي مما يساعد علي زيادة المعروض و ان تكون اسعارة في متناول المستهلك.

هذه الاصناف تعطي ما يزيد عن 5 طن للفدان تحت الظروف العادية و تصل انتاجية الأرز الهجين (هجين مصري 1) انتاجية تصل 6 طن تحت ظروف الزراعة المثلي, و ينصح السادة المزارعين باستخدام تقاوي منتقاة من مصدر موثوق و تنقيذ التوصيات الفنية لمركز بحوث الأرز لتحقبق أعلي انتاجية من وحدتي الأرض و المياه.

وجود مجموعة اخري من الاصناف المصرية و التي تجود تحت الظروف العادية و تتمير بأقلمتها المتميزة للظروف المصرية و قدرتها الانتاجية العالية و جودتها الممتازة و علي رأسها جيزة 177 و سخا 101 و سخا 106 و سخا 108 و سخا 109  و غيرها من السلالات الواعدة تحت التسجيل.

ويستمر العمل الدؤوب في برامج التربية و المعاملات  بمركز البحوث و التدريب في الأرز بسخا لاستنباط أصناف  و هجن ذات قدرة انتاجية عالية موفرة للمياة و ذات جودة حبوب عالية لزيادة الناتج القومي من هذا المحصول الاستراتيجي الهام بهدف الاستمرار في تحقيق الاكتفاء الذاتي و توفير مساحات للمحاصيل الصيفية الاخري بزيادة الانتاجية من وحدة المساحة  وتحقيق كمية الانتاج الكلي  المطلوبة من أقل مساحة ممكنة .

 

أصناف الأرز الموفرة للمياة و الموصي بزراعتها

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى