الأخبارمصر

«بحوث الحشائش» ينفذ 20 مدرسة حقلية لمكافحة الحشائش في القمح والبصل والفول البلدي

>> عبده عبيد: توعية المزارعين بالتداول الآمن للمبيدات في 11 محافظة بالدلتا والصعيد

تلقي الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية تقريرا من الدكتور عبده عبيد مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش، حول المدارس الحقلية التى قام بها المعمل المركزى لبحوث الحشائش خلال شهر فبراير 2021 لتوعية المزارعين بالإستخدام الآمن للمبيدات خلال مرحلة مكافحة الحشائش في المحاصيل الحقلية والبستانية.

وقال الدكتور عبده عبيد مدير المعمل المركزى لبحوث الحشائش في تصريحات صحفية الثلاثاء إنه تم نفذ المعمل المركزي لبحوث الحشائش عدد 20 مدرسة حقلية فى محاصيل القمح والفول البلدي والبصل خلال شهر فبراير2021 بمشاركة 18 من أساتذة مركز البحوث الزراعية للتوعية بطرق مكافحة الحشائش لمحصول القمح في 11 محافظة.

وأضاف مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش انه تم تنفيذ عددا من المزارع الحقلية لمكافحة الحشائش في محصول البصل بمحافظة سوهاج ومكافحة الحشائش في محصول الفول البلدي في مركز طهطا في محافظة سوهاج.

واضاف عبيد بأن المدارس الحقلية كانت علي النحو التالي 18 مدرسة حقلية بمحصول القمح بمحافظات اسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والشرقية والغربية والفيوم وبني سويف والمنيا واسيوط وسوهاج ومدرسة حقلية لكل من محصول الفول البلدي والبصل بسوهاج.

وأوضح «عبده عبيد»، إن المدارس الحقلية تم تنفيذها بحضور المزارعين والمرشدين الزراعيين بالإدارات الزراعية المعنية، من خلال عقد لقاءات داخل حقول المزارعين، وإستعراض أهمية الإلتزام بالتوصيات الفنية لإستخدام وتداول المبيدات والحد من تداول مبيدات مجهولة المصدر مع الإلتزام بالضوابط المعتمدة من لجنة المبيدات عند إستخدامها علي المستوي الحقلي.

ومن جانبه قال الدكتور عادل عمران وكيل المعمل للإرشاد والتدريب ان هذا المدارس تمت بمشاركة الإدارة المركزية للارشاد الزراعي ومعهد المحاصيل الحقلية وذلك في إطار التنسيق بين الأدوار بين الجهات المشاركة في تتفيذ هذة المدارس لتحقيق التنمية وزيادة الإنتاج وتحسين مستوي معيشة المزراعين.

وأضاف «عمران» ان المدارس الحقلية الإرشادية تناولت توعية الزراع بمجموعة من التوصيات بهدف التعرف علي الحشائش التي تسبب مشاكل في محاصيل القمح والفول البلدي مثل الزمير والهالوك وكيفية مكافحة هذة الحشائش والاحتياطات الواجب مراعاتها عند رش مبيدات الحشائش

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى