الأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د خديجة انيس تكتب:: مع ارتفاع درجات الحرارة… 5 ملاحظات لحماية محصول القمح 

>>أهم التوصيات لمواجهة مخاطر ارتفاع كبير في الحرارة

باحث في معهد امراض النباتات – مركز البحوث الزراعية

تعتبر هذه الفترة من الموسم من أهم الفترات لمحصول القمح في مصر لانها فترة ما بعد طرد السنابل وهي الفترة الهامة للمحصول , ومتوقع ان يسود ارتفاع كبير فى الحرارة هذه الايام والتي قد ينتج عنها بعض التحديات لمحصول القمح , ولذلك يمكن تلخيص اهم الملاحظات والتوصيات التي قد تفيد المزارع للحد من أى آثار سلبية لهذه التقلبات

لذلك فإن أهم التوصيات لمواجهة مخاطر ارتفاع كبير في الحرارة:
1- الطرد المبكر لجميع الأصناف تقريباً وخاصة المنزرعة أول هاتور (10- 15 نوفمبر 2020) والتي قد تحتاج إلى تكثيف إضافة البوتاسيوم حتى لا يحدث ضرر للطور اللبني أو العجيني بسبب ارتفاع الحرارة.
2- انعدام تأثير الصدأ الأصفر حيث ان المرض تحت الحد الحرج للاصابة (Sporadic ) ولم يسبب خسائر لهذا الموسم نظراً لعدم انخفاض الحرارة واتباع السياسة الصنفية بحزم لهذا الموسم ومع ذلك فالمتابعة والرصد الدقيق للحقول هام جداً بسبب الانخفاض فى الحرارة هذه الايام.
3- توقع ظهور مرض البياض الدقيقي وخاصة فى مناطق مصر الوسطى وشرق الدلتا بسبب ارتفاع الحرارة وزيادة الرطوبة النسبية خلال هذه الفترة.
4- كما يتوقع زيادة ملحوظة في تعداد حشرات المن و التربس بدرجة قد تسبب تكوين للندوة العسلية ، لذلك فلابد من الفحص الدوري والمستمر للحقول وعند ظهور الاصابة يتم المكافحة بالمبيدات المناسبة.
5- وجود بعض المناطق الخالية من الحبوب فى اسفل السنبلة وخاصة للصنف جيزة 171 فى بعض المناطق يرجع لحدوث خلل فى الاخصاب بسبب الانخفاض الحاد فى الحرارة او الامطار الغزيرة اثناء عملية الاخصاب وغير مؤثر بدرجة كبيرة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى