الأخبارالانتاجالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال يكتب: خيارات التكنولوجيا الحيوية الحيوانية في البلدان النامية

>>يجب دمج نموذج مناسب لتوسيع نطاق التكنولوجيا وتعبئتها في تطوير وتطبيق التقنيات الحيوية ومنتجات التكنولوجيا الحيوية، خاصةً في اللقاحات والتشخيصات والبروبيوتيك والبريبايوتك والإنزيمات

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس – مصر

يمكن تحديد عدد من الخيارات التي ينبغي أن تساعد البلدان النامية على اتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بتبني التكنولوجيا الحيوية المناسبة في قطاع الثروة الحيوانية في المستقبل.
اولا: يجب أن تبني التقانات الحيوية على التقنيات التقليدية الموجودة
سيتطلب حل المشكلات الجديدة أفكارًا جديدة وقد يتضمن تقنيات جديدة. ومع ذلك، لا يمكن تحقيق التأثير الكبير للتكنولوجيات الحيوية الجديدة إلا على المستوى الأرضي في البلدان النامية إذا توفرت القدرات والبنية التحتية اللازمة للاستخدام الفعال للتكنولوجيات التقليدية.

على سبيل المثال، لن يؤدي التشخيص الجزيئي واللقاحات المؤتلفة إلى تحسين صحة أو رفاهية الحيوانات إذا لم تكن هناك بنية تحتية فعالة لصحة الحيوان.

لا علاقة لتحديد جنس السائل المنوي و نقل الاجنة في الأماكن التي لا توجد فيها تقنيات إنجابية أقل تقدمًا مثل التلقيح بشكل جيد ولا توجد أنظمة لتوزيع الأصول الوراثية المحسنة. يجب ان يكون هناك أنظمة فعالة للتعرف على الحيوانات، على سبيل المثال بناءً على بطاقات الأذن وجوازات سفر الحيوانات وتسجيل الكمبيوتر، هناك حاجة إلى الاستفادة الكاملة من الواسمات الجزيئية وتسلسل الحمض النووي والتقنيات الحيوية المتقدمة الأخرى لعلم الوراثة والتغذية والصحة الحيوانية.

ثانيا: يجب دمج التقانات الحيوية مع المكونات الأخرى ذات الصلة في أي برامج لتنمية الثروة الحيوانية

لا يمكن تطبيق جميع التقنيات الحيوية بنجاح في جميع المواقف وفي جميع الأوقات. كل تقنية حيوية لها علاقة بحالة معينة وفي معظم الحالات؛ يجب أن تكمل التقنيات التقليدية والمكونات الأخرى لنظام الإنتاج والتسويق الحيواني لاستخراج التأثير المطلوب للمزارع. ومن الأمثلة على ذلك البرنامج المتكامل الذي تشارك فيه منظمات المزارعين والعاملين في مجال الإرشاد والباحثين وواضعي السياسات الذي عكس مسار تدهور سلالة الأغنام المنتجة محليًا في تونس.

وتعني الأهمية المتزايدة للقضايا البيئية أيضًا أنه يجب أخذها في الاعتبار في أي برنامج لتنمية الثروة الحيوانية. على سبيل المثال، يجب أن تأخذ الخطط الخاصة بتطبيق التقنيات الحيوية للتغذية (مثل البريبيوتيك والبروبيوتيك والإنزيمات ومضافات السيلاج) في الاعتبار التأثيرات على إنتاجية الحيوان والتأثيرات المحتملة (الإيجابية أو السلبية) للتكنولوجيا على نظام الإنتاج والبيئة.
ثالثا: يجب دعم تطبيق التقانات الحيوية في إطار برنامج وطني لتنمية الثروة الحيوانية

يجب أن تضمن البلدان النامية نشر التقانات الحيوية الحيوانية في إطار برامج التنمية الوطنية لصالح المنتجين والمستهلكين وليس كبرامج قائمة بذاتها. تختلف نماذج تدخلات التكنولوجيا الحيوية في البلدان النامية بشكل واضح عن تلك الموجودة في البلدان المتقدمة.

من المرجح أن تكون التقانات الحيوية البسيطة والفعالة من حيث التكلفة ناجحة في البلدان النامية. لضمان التطبيق الناجح للتكنولوجيا الحيوية في سيناريوهات الزراعة الحيوانية المعقدة والمتنوعة الموجودة في البلدان النامية ، لا تحتاج فقط إلى معالجة التخفيف من التحديات التقنية ولكن أيضًا، وربما الأهم، قضايا مثل الإدارة واللوجستيات ونقل التكنولوجيا، القدرات البشرية والتنظيم والملكية الفكرية (منظمة الأغذية والزراعة، 2011).

يجب أن يكون واضعو السياسات في البلدان النامية على دراية بأنه ستكون هناك عقبات عملية ومالية وقانونية من شأنها أن تحول دون الاعتماد الكامل للعديد من التقانات الحيوية في مجال الثروة الحيوانية. لذلك، هناك حاجة إلى دافع علمي قوي ورؤية ومهارات تنظيم المشاريع للمساهمة في التقدم في التقانات الحيوية الحيوانية في البلدان النامية.

رابعا: ينبغي ضمان وصول المستخدمين النهائيين إلى منتجات التكنولوجيا الحيوية

يجب دمج نموذج مناسب لتوسيع نطاق التكنولوجيا وتعبئتها في تطوير وتطبيق التقنيات الحيوية ومنتجات التكنولوجيا الحيوية، خاصةً في اللقاحات والتشخيصات والبروبيوتيك والبريبايوتك والإنزيمات بحيث لا تكون المنتجات باهظة التكلفة. يجب ألا يغيب عن الأذهان أن المستخدمين النهائيين المستهدفين لهذه التقانات الحيوية في البلدان النامية هم عادة مزارعون فقراء الموارد ولديهم قوة شرائية محدودة.

بدون نهج  نموذج الأعمال الموسع هذا، قد لا تحقق حتى المنتجات العلمية والتقنية الحيوية الجيدة التأثيرات المرغوبة على المستوى الميداني. في نموذج الأعمال، من الضروري أيضًا النظر في قضايا الملكية الفكرية، التي تمس العديد من جوانب التكنولوجيا الحيوية.

على سبيل المثال ، لتصنيع لقاح معاد التركيب، قد تجد البلدان النامية أن استخدام المستضدات وآليات التوصيل والمواد المساعدة والعملية حاصلة بالفعل على براءة اختراع وتخضع لشروط الملكية الفكرية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى