الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةصحةمصر

وزير الزراعة: البطيخ والخوخ والمنتجات الغذائية «آمنة» والدليل ان 16 دولة تستورد من مصر

>> القصير: هناك متابعة علي تداول الأغذية لأن صحة المواطن أولوية الدولة المصرية

أكد السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الزراعة ان البطيخ وجميع المنتجات الزراعية تخضع لإجراءات رقابية مشددة للتأكد من سلامتها، وأن هذه المنتجات «آمنة»،  مشددا علي أن ان هناك اراء هامة تتداول كلاما لا يستند إلي حقيقة وان الإقبال علي البطيخ المصري يؤكد علي صدق وزارة الزراعة.

وأضاف «القصير»، في مداخلته مع الإعلامي أحمد موسي في برنامج «علي مسؤوليتي» علي قناة صدي البلد الفضائية، ان الهدف من الشائعات التي تم ترديدها بشأن تلوث البطيخ لها أهداف مشبوهة، ولا توجد حالة واحدة علي الطبيعة ، مشيرا إلي إنه قد تكون هناك حالة فردية ولكنها لا تمثل ظاهرة نتيجة وفي حالة حدوثها فهي حالة فردية لإهمال فردي.

وشدد وزير الزراعة علي أن المنتجات الزراعية آمنة تماما  سواء البطيخ أو الخوخ وغيره  من المنتجات الزراعية، وأن هناك «أناس» غير مسؤولين تعمل علي تداول كلام غير مستند الي حقيقة،  موضحا أنه هذه الشائعات «غير حقيقية»ـ ونتائج التحاليل أكدت ان البطيخ والخوخ  أنها منتجات غذائية آمنة وتتطابق مع معايير الجودة .

وأوضح إنه يتم التعاون بين الجهات الرقابية التابعة لوزارة الزراعة والوزارات الأخرى والدليل ما شهدته مصر من زيادة في الصادرات، مشددا علي ان الرقابة علي تداول الأغذية تتم من كل الجهات وهناك متابعة لان صحة المواطن اولوية الدولة المصرية.

ولفت «القصير»، إلي أن بطيخ العام الحالي يتميز وفقا للتحاليل التي تمت في مختلف المحافظات، بدرجة حلاوة عالية انعكست علي تصديره إلي  ١٦ دولة منها إنجلترا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والسعودية والكويت والبحرين والأمارات ولا توجد شحنة واحدة مرفوضة، مشيرا إلي إنه تم تصدير بطيخ إلي الخارج  في حدود ١٢ الف طن سنويا خلال العامين الماضيين.

وشدد وزير الزراعة علي أن ضوابط الاتحاد الأوروبي لنفاذ المنتجات الزراعية لأسواقها وخاصة البطيخ هي خطوة تأكيدية لآمان البطيخ المصري، حيث لا توجد حالة تصدير مرفوضة، موضحا اننا متأكدون ان هناك رقابة علي المبيدات والزراعة بمعرفة الاجهزة المعنية بالتعاون مع هيئة سلامة الغذاء.

ولفت «القصير»، إلي أن نجاح مصر في زيادة الصادرات الزراعية عندما تم تصدير مليون ونصف طن موالح حتي الآن، هو مفتاح لما تشهده البلاد من حراك للأفضل،  موضحا أن المبيدات المستخدمة في وقاية البطيخ لا يتبقي لها اثر عند جني المحصول  وهو ما ساهم في الحصول علي سمعة دولية جيدة في الصادرات.

وأشار «القصير»، إلي أن وزارة الزراعة لديها معامل متخصصة مثل المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والمعمل المركزي للمبيدات ومعامل مرجعية دولة وتجدد باعتماد دولي في أفريقيا والشرق الأوسط وهذه المعامل هي التي تؤكد الحقيقة من خلال التحاليل الدورية التي تقوم بها للتأكد من سلامة المنتجات الزراعية الغذائية وصلاحيتها للإستهلاك.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى