الأخبارمصر

وزيرة التخطيط : تخصيص 74 مليار جنيه استثمارات للقطاع الزراعي بخطة 2021-2022

ناقشت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط، اليوم الخطة الاستثمارية لعام 2021-2022 بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ.

وأشارت هالة السعيد وزيرة التخطيط في بيان اليوم الأحد، أن الفصل الرابع من الخطة يتناول التنمية القطاعية ومستهدفات الخطة في عام 2021-2022 لكل قطاع.

وأوضحت أن المستهدفات في قطاع الزراعة تشمل زيادة الناتج المحلي الإجمالي الزراعي بالأسعار الجارية والثابتة بمعدل نمو يزيد على 9%، و3.6% على التوالي، إلى جانب توجيه استثمارات إجمالية قدرها نحو 73.8 مليار جنيه للقطاع، وتنمية الصادرات الزراعية بنسبة 20%.

وأضافت السعيد أن أهم برامج ومشروعات التنمية الزراعية المستهدفة تتمثل في برنامجي التوسّع الأفقي والرأسي، وبرنامج الأمن الغذائي، وبرامج المساندة المالية والتسويقية للمزارعين، وبرنامج الاستزراع السمكي، وبرنامج تنمية الصادرات الزراعية، بالإضافة إلى مشروع تأهيل وتبطين الترع الذي يستهدف ترع بأطوال إجمالية نحو 20 ألف كم في مُختلف المحافظات، بتكلفة 68.18 مليار جنيه، لتحقيق وفر مائي قدره نحو 5 مليارات متر مكعب، والمخطط إنهاؤه بنهاية العام المالي 2023-2024.

وتابعت السعيد الحديث حول مشروعات التنمية الزراعية المستهدفة مشيرة إلى مشروع منظومة الري الحديث والذي يهدف إلى ترشيد استخدام مياه الري ورفع كفاءة نظم الري الحقلي وزيادة الإنتاجية الزراعية من 10% إلى 20%.

كما أشارت السعيد إلي المستهدفات فيما يخص قطاع الصناعة التحويلية، حيث تشمل زيادة الإنتاج الصناعي (غير البترولي) بنسبة نمو 9.9% بالأسعار الجارية و2،1% بالأسعار الثابتة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل عدد من شركات قطاع الأعمال العام في مجالات الغزل والنسيج ومحالج القطن والألومنيوم والصلب والأسمدة.

وذكرت أنه جارٍ استكمال إنشاء 6 مجمّعات صناعية بمحافظة أسيوط وقنا وأسوان والبحيرة والفيوم. وكذا تعميق التصنيع المحلي وتطوير منصة رقمية لتوفير أسواق وحلول تكنولوجية لمنتجات الشركات الصغيرة والـمُتوسطة، والتوجّه نحو تكثيف الاستثمارات في مجالات التصنيع صديقة البيئة

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى