الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةمصر

توقعات بإرتفاع أسعار الشاي والبن عالميا لهذه الأسباب

>>التغيرات المناخية والأمراض والجفاف والثلوج وكورونا تغير خريطة الإنتاج

حذر منتجو الشاي والقهوة من ارتفاع أسعار هاتين المادتين خلال شهري سبتمبر  وأكتوبر المقبلين، موضحين أن المستهلكين لهذه المواد الذين يتجهون لشراء المواد الرخيصة لن يشعروا بهذه الزيادة، بينما ستشعر الطبقة الثانية من المستهلكين الذين يشترون مواد متوسطة الجودة.

أما المستهلكين الذين يفضلون المنتجات عالية الجودة فإنهم سيشعرون بفرق الأسعار بشكل ملحوظ.

ووفقا لمنتجي البن والشاي يعود سبب ارتفاع الأسعار إلى هطول الثلوج على جنوب البرازيل حتى وصلت لولاية ريو جراندي دوسول، مما تسبب في إتلاف العديد من مزارع البن بسبب الصقيع مما سيؤثر على أسعاره خلال الشهرين المقبلين.

ووفق صحيفة “فايننشال تايمز”، ارتفعت أسعار حبوب البن في الأسواق العالمية بسبب حدوث أول نقص في المعروض في سوق البن منذ أربع سنوات.

في بداية شهر يونيو الماضي، سجل مؤشر العقود الآجلة في نيويورك لبن أرابيكا، أكثر حبوب البن شهرة وجودة، أعلى مستوى له في أربعة أعوام ونصف العام عند حوالي 1.70 دولار للرطل، بزيادة تقارب 70 % عن العام السابق.

يأتي ذلك بينما كشفت دراسة حديثة عن أن أسعار البن سترتفع قريبًا بسبب الآثار الاجتماعية والاقتصادية لوباء كوفيد – 19  ووباء صدأ أوراق البن المحتمل موضحة إن أي تأثيرات كبيرة في صناعة البن العالمية سيكون لها آثار خطيرة على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك سوق بيع القهوة بالتجزئة في الولايات المتحدة.

وتربط الدراسة بين أوبئة صدأ أوراق البن، وهو مرض فطري حاد في النباتات، بتقليل رعاية المحاصيل والاستثمار في مزارع البن، كما تشير إلى أن عمليات الإغلاق والسياسات الحدودية والبطالة التي تضر بالاقتصاد حاليًا يمكن أن تخلق ظروفًا لأوبئة صدأ أوراق البن في المستقبل.

كما يعاني صانعو القهوة   بحسب الدراسة  من آثار الحشرات وأمراض النبات والطقس، وتقول الدراسة إن الاضطرابات الاجتماعية والاقتصادية كوفيد – 19 من المرجح أن تدفع صناعة القهوة إلى “أزمة إنتاج حادة”.

وانخفضت الأسعار منذ ذلك الحين إلى حوالي 1.50 دولار للرطل، وهي لا تزال زيادة ملحوظة عن عام 2020.

وتتوقع الصحيفة أن يأتي ارتفاع أسعار البن ليضاف إلى ارتفاع الأجور والتكاليف الأخرى، مما سيزيد من أعباء المستهلكين .

وتأتي الارتفاعات المتوقعة في أسعار القهوة، بعد الارتفاعات الكبيرة للشاي بسبب تفشي جائحة كوورنا في الهند ، فيما تري صحيفة “فايننشال تايمز” إن الارتفاع الحاد في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند، علاوة على الجفاف، قد يؤديان إلى إعاقة عمليات حصاد الشاي.

ونقلت الصحيفة عن جمعية أصحاب مزارع الشاي المحلية أن 90 مزرعة شاي في ولاية آسام، أكبر منتج للشاي في البلاد، سجّلت بها ما مجموعه حوالي 500 حالة إصابة بفيروس كورونا، فيما يرى أصحاب مزارع الشاي وجود حاجة إلى مزيد من الاختبارات لتحديد المدى الحقيقي للوباء، فيما تحاول السلطات وقف انتشار عدوى فيروس كورونا في 800 مزرعة أخرى بالولاية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى