الأخباربحوث ومنظماتمصر

«أمراض النباتات» يصدر تقرير حول حالة الإصابة المرضية للمحاصيل بمختلف المحافظات

أعد معهد أمراض النباتات تقريرا لعرضه علي الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية حول نشاط معهد بحوث أمراض النباتات عن شهر سبتمبر2021، متضمنا متابعة الحالة المرضية للمحاصيل المنزرعة بمختلف المحافظات.

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد في تصريحات صحفية الثلاثاء انه فيما يتعلق متابعة الحالة المرضية فقد تم المرور على زراعات الذرة الشامية بمحافظات كفر الشيخ و المنوفية والدقهلية وبني سويف والفيوم للوقوف على الحالة المرضية، وزيارة ميدانية لمحافظة البحيرة – وادى النطرون لفحص مزارع الليمون

وأضاف « خليل» إنه تم المرور على زراعات الخضر بمحافظات البحيرة و الإسماعيلية و المنوفية والنوبارية بالبحيرة وبنى سويف والمنيا للوقوف على الحالة المرضية والمرور علي محاصيل الموالح والعنب والكمثري والتفاح والمانجو ونخيل البلح بمحافظات الإسماعيليه والبحيرة والقليوبية ومرسي مطروح و منطقة توشكي للوقوف على الحالة المرضية، بالإضافة إلي المرور علي زراعات الأرز بمحافظة كفر الشيخ للوقوف على الحالة المرضية.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات إنه فيما يتعلق الارشاد والتدريب فقد نظم  المعهد دورة تدريبية بعنوان: ” أهم الأمراض التي تصيب المحاصيل الحقلية والبستانية وطرق مكافحتها – بمحطة بحوث إيتاي البارود في الفترة من 12/9/2021 الى 16/9/2021،  وتنظيم دورة تدريبية بعنوان: ” المكافحة المتكاملة لأهم أمراض الزراعات المحمية الوادي الجديد – الخارجة في الفترة من 5/9/2021 الى 9/9/2021.

وأشار «خليل»، إلي إنه تم عمل ندوات إرشادية على الأمراض التي تصيب الطماطم في 4 محافظات هي:            ( بني سويف 15/9 – الدقهلية 22/9 – البحيرة 26/9 – كفر الشيخ 27/9 )، وعمل ندوات إرشادية على الأمراض التي تصيب المانجو في 4 محافظات هي ( الاسماعيلية 8/9 – فايد 15/9 – القنطرة شرق 22/9 – الاسماعيلية 29/9 ).

وفيما يتعلق بالنشاط البحثي أوضح مدير معهد أمراض النباتات إنه تم نشر عدد 6 بحوث في مجلات علمية دولية  مشيرا إلي أنه من خلال النشاط الإنتاجي فقد تم فحص عدد (484) عينة تقاوى وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية دخولها من الناحية المرضية.

ولفت «خليل» إلي إنه تم فحص عدد (99) عينة نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية وطرق المكافحة والإشتراك فى أعمال (24) لجنة فحص نباتات واردة من الخارج بموانىء الوصول المختلفة وفحص عدد (19) مزرعة لبيان خلوها من الأمراض.

وأوصح مدير معهد أمراض النباتات إنه تم فحص عينات موز ناتج زراعة الانسجه للتأكد من خلوها من الامراض الفيروسيه وعمل تحليل لعدد (42) عينة انزيمات بالمعمل المركزي وفحص عدد (27) طرد يحتوى على تقاوى بذور مختلفة من الناحية المرضية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى