أسمدة و مخصباتالأخبارالاقتصادالانتاجالوطن العربىمصر

وزير الزراعة: نستهدف زيادة إنتاجية القمح لاضافة مليون طن جديدة للإنتاج

القصير:الالتزام بالخريطة الصنفية للمحاصيل بكل محافظة لتحقيق الأمن الغذائي

افتتح السيد القصير وزير الزراعة ورشة العمل الختامية للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين والدكتور نصرالدين العبيد رئيس منظمة «أكساد» والدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية.

وشدد  وزير الزراعة في كلمته خلال الاحتفالية علي اهمية دور الفلاحين في زيادة انتاج مصر من القمح باتباع ارشادات الوزارة من اجل رفع الانتاجية موضحا انه في حالة ارتفعت الانتاجية الفدانية بزيادة ٢ اردب اى من ١٩ اردب الى ٢٠ او ٢١ اردب اى ان الانتاجية سترتفع الى اكثر من ٧ مليون اردب اى اكثر من مليون طن قمح.

ووجه «القصير» بضرورة التوسع في تطبيق منظومة الري الحديث خاصة ان كافة البحوث اثبتت انها لها دور كبير في زيادة الانتاجية وتقليل استخدام الاسمدة في ظل ارتفاع تكلفته مؤكدا ان هناك برنامج قومي للدولة لتمويل الري الحديث انها متاحة بالتقسيط على ١٠ سنوات بدون اى فوائد وهو ما يعني ضرورة التوسع في نظم الزراعة الحديثة.

وطالب وزير الزراعة بضرورة الالتزام بالخريطة الصنفية التى اعدتها الوزارة اى ان هناك اصناف مخصصة لكل محافظة تزيد الانتاجية تناسب ظروفها مؤكدا على ان الوزارة تسعى ان تكون الانتاجية العام القادم تصل الى ٢٢ اردب مما سيقلل فجوة الاستيراد وهيساعد على توفير الاكتفاء الذاتي.

وشدد «القصير» على أهمية تحقيق الأمن الغذائي لأنه أمن قومي لان الاهتمام بالزراعة والأنشطة الزراعية أصبحت مسألة أمن واهتمام من الدولة بها موضحا ان الزراعة قطاع استراتيجي مسؤلة عن توفير احتياجات الشعوب والأمن الغذائي وبيستوعب نسبة كبيرة من العمالة في اى دولة تصل ل ٢٥%.

ولفت وزير الزراعة الي ان الدولة حرصية على دعم القطاع الزراعي بمحاوره المختلفة سواء بمشروعات التوسع الأفقي بهدف زيادة الرقعة الزراعية لانها مع مقاومة الزيادة السكنية نحن في حاجة الى زيادتها والدولة قامت بإنشاء مشروعات زراعية ضخمة وسنلمس أثرها في السنوات القادمة مثل مشروع تنمية شمال ووسط سيناء ومشروع دلتا مصر ومشروع جنوب توشكى وغرب المنيا والوادي الجديد.

واوضح «القصير» ان مصر لديها مشروعات كبيرة تأخذ جهود وانفاق كبير من الدولة في سبيل تغذية هذه الاراضي بالمياه ونوفر منها في ظل اننا نعاني من الفقر المائي ولذلك تنفق الدولة المليارات في سبيل اعادة معالجة مياه الصرف الزراعي وتحلية مياه البحر.

واشار وزير الزراعة الي ان المشروع الثاني هو التوسع الرأسي وتعتبر الحملة القومية للنهوض بالقمح هى احد مشروعات التوسع الرأسي واستنباط الأصناف الجديدة ورفع الانتاجية مشددا علي الحاجة لزيادة انتاجية القمح من خلال التوسع في تغطية التقاوى على مستوى مصر.

وكلف وزير الزراعة جميع المسئولين عن التقاوى عن زيادة تغطية التقاوى المعتمدة بحيث ان يكون كل مزارع يقوم بزراعة تقاوى الوزارة والتقاوى المعتمدة والا يزرع تقاوى من بيته لانه عندما يزرع من التقاوى التى يعدها يتسبب في انخفاض الانتاجية.

ووجه «القصير» لكافة القطاعات المسئولة عن التقاوى سواء القطاعات البحثية وغيرها من القطاعات بوضع برنامج زمني لتوفير التقاوي لكافة المزارعين مشيرا الي ان الارشاد الزراعي له دور مهم في التواجد مع المزارعين وان تكون الحقول الارشادية نموذجا للارشاد الزراعي في كافة الحقول المحيطة بها والمتواجدة في نطاقها لخدمة المزارعين.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

رضوى النجار

رضوى النجار كاتبة صحفية في موقع أجري توداي وتتخصص الكاتبة الصحفية رضوى النجار في متابعة أسعار السلع وكذلك متابعة الأخبار في القطاع الزراعي بموقع أجري توداي
زر الذهاب إلى الأعلى