الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتمصر

«بحوث الصحراء» ينفذ برامج تطبيقية لإنتاج أعلاف «رخيصة» لتنمية الثروة الحيوانية في جنوب سيناء

>> زغلول: زراعة محاصيل أعلاف «غير تقليدية والإستفادة من  مخلفات التصنيع الزراعى

قال الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء أنه يجري حاليا بالتعاون مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء تنفيذ عددا من الفاعليات فى مدينة الطور من خلال برنامج انتاج وتصنيع الأعلاف والتى تساهم فى تنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة، مشيرا إلي أن هذه المشروعات تستهدف تحقيق التنمية المستدامة بالمحافظة وتخدم خطة الدولة في تحسين أوضاع أهالي سيناء.

وأضاف «زغلول»، ان هذه البرامج تاتي فى إطار حرص الدولة على إحداث التنمية الزراعية المستدامة بسيناء وتنفيذاً لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى بضرورة إستغلال نتائج البحوث التطبيقية لحل المشكلات الزراعية والمساهمة فى تقديم الدعم الفنى للمزارعين، موضحا ان ذلك يحقق خطة تطبيقات البحوث الزراعية لخدمة المشروعات التنموية والتوعية بالممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة بتطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة والإنتاج الزراعي.

وأوضح زغلول أن البرنامج يهدف إلى تقديم الدعم الفنى والارشادى للمهتمين بالثروة الحيوانية بالمحافظة وتوفير مصادر أعلاف بديلة منخفضة التكلفة ومتوفرة طوال العام من خلال زراعة محاصيل الأعلاف ومخلفات التصنيع الزراعى وكذلك مخلفات بساتين الخضر والفاكهة وتصنيعها فى صور مختلفة من الأعلاف.

و من جانبه قال الدكتور احمد الحاوى  رئيس برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف التابع لمركز بحوث الصحراء أنه تم تنفيذ قافلة بيطرية تم خلالها تقديم الدعم للمربين وفحص عدد من الحيوانات بعشرين مزرعة وتقديم الأدوية البيطرية للمربين للمساهمة فى تقديم الرعاية الصحية الجيدة التى تساهم فى رفع الإنتاجية.

وأضاف «الحاوي»، إن  فريق عمل البرنامج قام  بإنشاء 4 أحواض لزراعة «الأزولا» كنماذج ارشادية تساعد فى نشر استزراع «الأزولا» التى تساهم فى توفير مصدر علفى جيد يصلح للحيوانات والدواجن ويساهم فى خفض تكلفة التغذية. موضحا إنه تم تنفيذ يوم حقلى لتدريب عدد من المزارعين على تصنيع السيلاج الذى يساهم فى توفير الأعلاف طوال العام.

وأوضح  رئيس برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف التابع لمركز بحوث الصحراء، أن توفر الأعلاف فى المزارع المشاركة فى أنشطة البرنامج ساهم فى إقبال 4 من أصحاب المزارع على شراء أكثر من 50 رأس من الجاموس والأبقار من محافظات الصعيد مما يعطى نتائج إيجابية نحو تحقيق الهدف العام للبرنامج وهو تنمية الثروة الحيوانية.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى