الأخبارالمياهالنيلمشروعات الريمصر

وزير الري: مصر من أكثر دول العالم معاناة من «الشح المائي» ونعتمد بنسبة 98% علي مياه النيل

>> عبدالعاطي:  إحتياجات مصر المائية  ١١٤ مليار متر مكعب سنوياً  والموارد ٦٠ مليار متر مكعب سنوياً

شارك الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى كمتحدث رئيسى فى جلسة “الأمن المائى الحضرى من أجل التنمية المستدامة” ضمن فعاليات “الإسبوع العربى للتنمية المستدامة” فى نسخته الرابعة والمنعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لمناقشة التحديات المائية التي تواجه المنطقة العربية.

وقال «عبد العاطى» فى كلمته للتحديات الكبيرة التى تشهدها الدول العربية فى سبيل تحقيق خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ ، خاصة أن المنطقة العربية تعد من اكثر دول العالم جفافا ، الأمر الذى يتطلب تحقيق المزيد من التنسيق والتعاون بين مختلف الدول العربية فى كافة المجالات وخاصة فى مجال المياه ، والذى يُعد أحد ركائز التنمية المستدامة.

وإستعرض عبد العاطى الموقف المائى المصرى مشيراً لحجم التحديات التى يواجهها قطاع المياه في مصر وعلى رأسها الزيادة السكانية ومحدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية ، مؤكداً على أن مصر تُعد من أكثر دول العالم التى تُعانى من الشح المائى ، وتعتمد بنسبة ٩٧% على مياه نهر النيل .

وأوضح وزير الري إن  إحتياجات مصر المائية  تصل الى نحو ١١٤ مليار متر مكعب سنوياً يقابلها موارد مائية لا تتجاوز الـ ٦٠ مليار متر مكعب سنوياً ، بعجز يصل إلى ٥٤ مليار متر مكعب سنويا ، ويتم سد هذه الفجوة من خلال إعادة إستخدام المياه ، وإستيراد محاصيل زراعية بما يعادل نحو ٣٤ مليار متر مكعب سنوياً .

وأشار «عبدالعاطي»، إلي  أن ٤٠ مليون فرد فى مصر يعتمدون على الزراعة كمصدر رئيسي للدخل ، ويصل نصيب الفرد فى مصر من المساحات الخضراء الى أقل من ٤٠ متر مربع ، ولمواجهة هذه التحديات وضعت الوزارة خطة لإدارة الموارد المائية حتي عام ٢٠٣٧ بالتعاون مع كافة الوزارت المعنية بإستثمارات تتجاوز الـ ٥٠ مليار دولار من المتوقع زيادتها الى ١٠٠ مليار دولار.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى